close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كلّ ما عليكِ معرفته عن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة 2021

المملكة العربية السعودية  - مهرجان شتاء طنطورة - saudi arabiaإنطلقت في 21 ديسمبر 2021 الدورة الثالثة من مهرجان شتاء طنطورة الثقافي والموسيقي في محافظة العلا السعودية تحت شعار "لحظات العلا". سيمتدّ هذا المهرجان لـ6 أسابيع حيث سينتهي في 12 فبراير 2022. يتضمّن مهرجان شتاء طنطورة برنامجاً متنوّعاً ومشوّقاً لعددٍ من الفعاليات التي ستقدّم الموسيقى العربية والعالمية بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية والتي تتمحور حول الفروسية وفنون الطبخ، وغيرها. كما ينتظر أن تشهد نسخة هذا العام من المهرجان فعاليات بارزة وجديدة. من هنا، تابعي قراءة هذا المقال وتعرّفي على كافة فعاليات هذه النسخة من مهرجان شتاء طنطورة.

1. نبذة عن منطقة العلا التي سيُقام فيها مهرجان شتاء طنطورة

تعتبر العلا من أقدم المحافظات في شبه الجزيرة العربية وموطن الحِجر، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. عُرِفت العلا بأهميتها التاريخية والجيولوجية والجغرافية، كما استمدّت هذه المحافظة العريقة أهميتها من وقوعها على مفترق الطرق الواقع في طريق الحرير وطريق البخور، والآن يعيد العالم اكتشاف تلك الأرض التي نقشت فيها الحضارات آثارها. تبعد محافظة العلا عن العاصمة الرياض 1100 كيلومتر في شمال غرب المملكة، تغطيها مساحة شاسعة تصل إلى 22.561 كيلومتر مربع، وتشمل واحة خصبة وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين. يعتبر الموقع الأكثر شهرة في العلا هو الحِجر وهو أول موقع تراث عالمي لليونسكو في السعودية. يقام مهرجان شتاء طنطورة في بلدة العلا القديمة بهدف الإضاءة على الإرث العريق والممتد لآلاف السنين، وكذلك لإبراز العمق التاريخي والحضاري لتطوّر العلا وليقدّم تجربة فريدة خلال موسم الشتاء.

2. ماذا تعني كلمة طنطورة؟

طنطورة هي كلمة عربية قديمة، مشتقّة من كلمة طنطر، يدلّ معناها على الجذر أو التجذر، أي العمق والتعمق. استخدمت هذه الكلمة للدلالة على منطقة في شبه الجزيرة العربية سابقاً، والموجودة حالياً في السعودية. أما الطنطورة من حيث الشكل، فهي قطعة حجرية ذات شكل هرمي كانت توضع على سطح الأبنية، وكانت تستخدم بشكل قديماً لمعرفة الأوقات، كان يستخدمها المزارعون بحثاً عن الظل. إضافة إلى استخدامها كساعة تدلهم على الوقت في ساعات النهار، كما أنها كانت تدلهم على دخول فترة المربعانية وبدء موسم الزراعة.

3. فعاليات مهرجان شتاء طنطورة 2021 - 2022

يضمّ مهرجان شتاء طنطورة لهذا الموسم العديد من الحفلات الموسيقية لأشهر الفنانين في قاعة مرايا وينطلق المهرجان بعروض الضوء والصوت والعديد من الفعاليات والعروض المتنقلة.

  • الحفلات الموسيقية في مهرجان شتاء طنطورة

ستبدأ الحفلات الموسيقية بحفل الفنان عبد الرحمن محمد في 7 يناير 2022، ثم حفل الموسيقار عمر خيرت في 14 يناير 2022، فحفل المايسترو أندريا بوتشيلي في 21 يناير 2022، أما حفل النجمة ماجدة الرومي فسيكون في 28 يناير 2022، وستقام أيضاً في 4 فبراير 2022 حفلة لفنانين مميزين لم يتمّ الإعلان بعد عن أسمائهم. ستقام كلّ الحفلات على مسرح مرايا الذي تمّ تطويره ليشمل مطعماً جديداً على السطح، وهو مطعم "مرايا سوشل"، بتوقيع الطاهي العالمي جيسون آثيرتون الحائز على تصنيف ميشلان العالمي.

  • حفل كلاسيكي على ضوء الشموع في مهرجان شتاء طنطورة

هو الحدث الجديد في هذا الموسم، حيث ستقام بتاريخ 24 و31 ديسمبر2021 أمسية موسيقية على ضوء آلاف الشموع الموزّعة في الحِجر، على إيقاعات موسيقية متنوعة تتألف من 5 مقطوعات متتالية، من أداء عازف البيانو، وعازف الكمان ديفيد بيستر، وعازف التشيللو دوريت روس، وعازف العود سيمون ستنجل. يُقدّم ستيفان لومبارد مجموعة متتالية من المقطوعات الموسيقية القصيرة تبدأ بمعزوفة كلاسيكية ينتقل بعدها إلى الإيقاعات العربية والمعاصرة، والموسيقى التصويرية المستوحاة من الأعمال السينمائية، ليختتم العرض مع مقطوعة من الأعمال الموسيقية الرائجة برؤيته الفنية الخاصة. يشكّل هذا الحدث تجربة موسيقية مميّزة تلتقي فيها الموسيقى الشرقية بالغربية.

المملكة العربية السعودية  - مهرجان شتاء طنطورة - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية  - مهرجان شتاء طنطورة - saudi arabia

  • احتفال طنطورة في مهرجان شتاء طنطورة

يستمرّ احتفال طنطورة لـ5 أيام فقط من 22 وحتى 26 ديسمبر 2021، ويركّز على تعريف ضيوف واحة العلا بتقاليد أهلها، وجوانب مختلفة من حياتهم اليومية. يتضمّن احتفال طنطورة مجموعة من الفعاليات الموزعة في مناطق مميّزة من بلدة العلا القديمة لتصوّر تراث المنطقة، والثقافة المحلية. من فعاليات احتفال طنطورة المسائية: مسرحية ابن بطوطة، عروض طنطورة الترفيهية، خيرات العلا من سوق المزارعين، وفعالية لنُبقي العلا خضراء. تهدف هذه النشاطات للتعرّف على العادات المحلية، وتقاليد المجتمع، واستكشاف الأنشطة التفاعلية، والعروض الترفيهية برفقة مرشد سياحي من أهل العلا.

  • سينما الحوش في مهرجان شتاء طنطورة

سيقام في 4 يناير 2022، ويعرض لمجموعة مختارة من أروع الأعمال السينمائية لمخرجين سعوديين، وعرب، وعالميين تعرضها سينما الحوش في الهواء الطلق مع إطلالات جميلة وأجواء مريحة. يقدّم متعة سينما الهواء الطلق في واحة العلا، وتسعى سينما الحوش إلى إثبات مكانتها كمركز للفنون والإرث الثقافي، وتستقبل جمهور الفن السينمائي العريق 5 ليالي في الأسبوع لمشاهدة مجموعة متنوعة من الأفلام المحلية المستقلّة، وإنتاجات السينما العالمية. تهدف سينما الحوش أيضاً إلى توفير منتدى ثقافي للتعارف وتبادل وجهات النظر بين عشاق السينما والفنون. كما سيتم الإعلان أسبوعياً عن نمط جديد من الأفلام التي ستُعرض في سينما الحوش وتتضمن مهرجان كان السينمائي، مهرجان البندقية السينمائي، الأفلام السعودية، الأفلام الكلاسيكية، الأفلام العربية المعاصرة، الأفلام الأفغانية، الأفلام الوثائقية، وغيرها الكثير من روائع السينما العربية والعالمية.

المملكة العربية السعودية  - مهرجان شتاء طنطورة - saudi arabia

  • مهرجان العلا للحمضيات في مهرجان شتاء طنطورة

سيقام من 7-8 يناير 2022 وفي 14-15 يناير 2022 في إجازة نهاية الأسبوع. سيتمّ عرض تشكيلة من المنتجات التي تشتهر بها العلا، وستشمل وجود العديد من الأكشاك الحرفية كما سيعرض المزارعون المحليون منتجاتهم للبيع.

المملكة العربية السعودية  - مهرجان شتاء طنطورة - saudi arabia

  • عرض أزياء الفرسان في مهرجان شتاء طنطورة

سيبدأ في 27 يناير، حيث ستنطلق هذا العام ولأول مرة عروض الأزياء الراقية تحت مسمى "عرض أزياء الفرسان في الحِجر" الذي سيجمع العديد من التصاميم العصرية والحديثة، بالإضافة إلى العديد من الأزياء التاريخية التي تعكس حضارة منطقة الحجر المسجلة في اليونسكو. كما ستقدّم عروض أزياء على المدرج الفريد عروضاً متنوعة تشدّ في أسلوبها إعجاب عشاق الأزياء وعشاق الخيول على حدّ سواء.

  • كأس الفرسان للقدرة والتحمّل في مهرجان شتاء طنطورة

يعود كأس الفرسان للقدرة والتحمل للمرة الثالثة في 29 يناير 2022. تقام البطولة الدولية والمصنفة نجمتين (CEI2*) بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية، ويمتد السباق إلى 120 كيلومتر عبر الصحراء مقسمة إلى 4 مراحل.

  • بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء في مهرجان شتاء طنطورة

تنطلق في 11 و12 فبراير 2022. تستضيف الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للبولو البطولة مرة أخرى في العلا، وسيتنافس في البطولة 4 فرق في حلبة البولو الصحراوية بحضور نخبة من لاعبي البولو العالميين ورعاة اللعبة.

  • فعاليات شعرية في مهرجان شتاء طنطورة

سيشمل برنامج المهرجان أيضاً العديد من التجارب الرائعة التي تعطي الزوّار تجربة فريدة من نوعها مليئة بالسعادة والفرح في مواقع مختلفة في غمار الطبيعة الخلابة للمنطقة والطرقات الترابية مثل: عرض مسار الشعراء والذي سيشهد الأداء الشعري المميز في الواحة الثقافية، وعرض الرحالة ابن بطوطة في البلدة القديمة.