بعد طول انتظار، أيام قليلة تفصلنا عن حفل افتتاح إكسبو دبي 2020، الحدث الأضخم الذي كان من المفترض أن يُقام خلال العام الماضي، ولكن تم تأجيله لسنة 2021 بسبب جائحة كورونا، مع الإبقاء على تسميته Expo Dubai 2020. يستعد الفريق المنظم لإطلاق حفل الافتتاح في 30 سبتمبر 2021، في ساحة الوصل في قلب موقع الحدث الدولي، على أن يمتدّ اكسبو دبي لفترة 6 أشهر. تتمحور الفكرة الأساسيّة للمعرض حول Connecting Minds وCreating the Future، ليقدّم منصّة فريدة تسمح بمشاركة الحلول والأفكار من أجل بناء غد أفضل. تفاصيل وفعاليات مهمّة ستطبع هذا الحدث من حفلات غنائية، عروض، مؤتمرات، غرف استكشاف وغيرها، تكتشفين كلّ التفاصيل عنها في السطور التالية. 

كل ما عليكِ معرفته عن معرض اكسبو دبي 2020

1- ما هو معرض اكسبو؟

هو معرض دولي يقام كل 5 سنوات فى بلدان مُختلفة حول العالم بهدف عرض الإنجازات في مجالات عدة وآخرها كان عام 2015 في إيطاليا. عام 2020 كان من المقرر أو يقام معرض إكسبو في دبي تحت اسم Expo Dubai 2020 لكن تم تأجيل الحدث حتى عام 2021. تتمحور الفكرة الأساسيّة للمعرض حول Connecting Minds وCreating the Future، ليقدّم منصّة فريدة تسمح بمشاركة الحلول والأفكار من أجل بناء غد أفضل.

2- موعد اكسبو 2020 وأوقات الاستقبال

كان من المقرر إقامة معرض اكسبو على مدى ستة أشهر تمتد في الفترة ما بين 20 أكتوبر 2020 وحتى 10 إبريل 2021. لكن نظراً للظروف السائدة بسبب جائحة كورونا، تقرّر تأجيله بهدف اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، حيث أصبح موعد اكسبو 2020 الجديد من 1 أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022. أما بالنسبة لأوقات زيارة المعرض، فهي كالآتي:

  • من السبت حتى الأربعاء: 10:00 صباحاً – 12:00 منتصف الليل 
  • من الخميس حتى الجمعة: 10:00 صباحاً – 02:00 بعد منتصف الليل

3- الدول المشاركة في معرض اكسبو دبي

أكّدت أكثر من 190 دولة مشاركتها في معرض اكسبو 2020، من أبرزها: السعودية، المملكة العربية المتحدة، البحرين، إسبانيا، الصين، السويد، بلجيكا، المملكة المتحدة، البرازيل، ألمانيا، هولندا وغيرها. بدأت كل دولة بالكشف عن جناحها الخاص الذي يشتمل على أبرز التصميمات والإنجازات في مختلف المجالات العلمية والهندسية والثقافية والفنية، ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي، سيكون لكل دولة مشاركة جناحها الخاص. 

 4- ماذا يتضمّن معرض Expo Dubai 2020؟

  • يستقبل Expo 2020 دبي 192 دولة، شركات، منظّمات ومؤسّسات تعليميّة، حيث سيكون أوّل معرض عالميّ يقام في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، وجنوب آسيا، بالإضافة إلى كونه أكبر حدث على الإطلاق في العالم العربي.

  • يقام هذا المعرض في مركز دبي التجاريّ - جبل علي، كما من المتوقّع أن يستضيف حوالي 25 مليون زائر.

  • يتضمّن هذا المعرض فعاليّات كثيرة، من بينها حفلات استعراضيّة لنجوم عالميّين وعروض مسرحيّة، ندوات تثقيفيّة وتعليمية بمشاركة أهمّ الخبراء، محطّة لإنشاء الشركات وتطويرها، معارض موضة، جمال وعروض أزياء، أنشطة رياضية ومباريات مسليّة ونشاطات ترفيهيّة للأطفال، بالإضافة إلى تجربة تذوّق عالميّة.

  • يجمع مختلف المواهب لصنع المستقبل من خلال الاستدامة، إذ يسكتشف الزوّار كيفيّة الانسجام مع الطبيعة في مستقبل عالي التقنية لتعلّم كيفية التعايش في توازن مع العالم من حولنا. في هذا الإطار، يحتضن المعرض جناح الاستدامة "تيرّا" الذي سيأخذ ملايين الزوّار في رحلة عبر عجائب الطبيعة وإلهامهم لبناء مستقبل أكثر استدامة. يسلّط هذا الجناح الضوء على الحاجة الملحّة للتصدّي للتأثيرات السلبيّة على البيئة التي يتسبّب بها السلوك البشري بدرجة كبيرة.

  • كلّ دولة تخصص جناح لها تشارك من خلاله مشاريعها ورؤيتها لمستقبل مستدام. من أهم الدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي: السعودية، المملكة العربية المتحدة، البحرين، إسبانيا، الصين، السويد، بلجيكا، المملكة المتحدة، البرازيل، ألمانيا، هولندا وغيرها.

5- فعاليات ونشاطات اكسبو دبي 2020

  • أكثر من 60 عرض موسيقي يومياً. سيقام في معرض اكسبو 2020 الكثير من الحفلات الموسيقية غير الاعتيادية. ستتمكّنين مثلاً من الاستماع إلى موسيقى مستوحاة من مقطوعات مختلفة تعزفها فرقة من الروبوتات.

  • أكثر من 200 مطعم من مطابخ وبلدان مختلفة لتتذوّقي أشهى الوجبات. تماماً مثل الحفلات سيكون لتجربة الطعام رونق خاص ومختلف في Expo 2020 حيث ستتمكّنين من تناول الطعام مع الروبوتات وستستمتعين بوجبات محضرة من قبل الروبوتات.

  • 191 جناح دولة يشتمل على أبرز التصميمات والإنجازات في مختلف المجالات العلمية والهندسية والثقافية والفنية.

  • أكثر من 200 جناح يضم دورات، معارض، احتفالات، منافذ تسوق تجارية وغيرها الكثير.
     
  • غرف تأخذكِ في رحلة عبر التطور والتكنولوجيا. أطلقي العنان لشغفكِ التقني واستكشفي ابتكارات جذري واختبري العالم التقني بطرق مختلف في هذه الغرف.

  • جناح الاستدامة "تيرّا" الذي سيأخذ ملايين الزوّار في رحلة عبر عجائب الطبيعة وإلهامهم لبناء مستقبل أكثر استدامة.

6- تفاصيل حفل افتتاح اكسبو دبي 2020

  • أكد طارق غوشة، الرئيس التنفيذي للأنشطة الترفيهية والفعاليات في إكسبو دبي 2020، أن حفل الافتتاح سيُقام في ساحة الوصل التي تتميز بالتصميم الأثري على هيئة خاتم ذهبي يعود تاريخه إلى 3000 عام. سيشعر الحضور أن قبة الوصل تحتضنهم، ما يساهم في التفاعل مع العروض والموسيقى المتناغمة بتقنيات مبتكرة ليس لها مثيل، مما يجعل هذا الحدث يمتد صداه في جميع أنحاء العالم.

  • يشمل الحفل مفاجآت عديدة، فتبدأ العروض بفقرة دخول أعلام الدول المشاركة بأسلوب جديد مخاطباً الجمهور بلغات العالم المختلفة، ما يدعو للتعاون والتواصل وتحقيق شعار إكسبو دبي 2020 "تواصل العقول وصنع المستقبل".

  • يشهد الحفل مجموعة من العروض المميزة التي يشاهدها العالم للمرة الأولى بشكل مبهر. تستضيف ساحة الوصل مراسم الافتتاح والختام للحدث، تمتد العروض الموسيقية والمسرحية طوال الأشهر الستة لانعقاد اكسبو 2020 دبي باستخدام أحدث أنظمة العرض والصوت.

  • سيتم بث صور ومقاطع فيديو مبهرة على القبة عبر أكثر من 200 جهاز عرض مثبت عليها.

  • يبلغ إجمالي زمن العروض 76 ألف و620 دقيقة طيلة فترة الحدث الدولي تروي حكايات عبر القصص الترفيهية والثقافية المحلية والعالمية.

  • من المتوقع أن يُبث حفل الافتتاح عبر قناة إكسبو على يوتيوب والقنوات التليفزيونية للملايين من المتابعين في أنحاء العالم. كما سيشهد الجمهور في موقع الحدث عرضاً مرئياً وصوتياً لم يسبق له مثيل على أكبر شاشة عروض بصرية في العالم.

  • يحرص القائمون على حفل الافتتاح على الالتزام بأعلى معايير الصحة والسلامة للموظفين والمشاركين والزوار في ظل أزمة كورونا.

7- أبرز النجوم المشاركين في حفل افتتاح اكسبو دبي 2020

تحتفي مدينة دبي بحفل افتتاح إكسبو دبي 2020 في حدث ضخم يضم العديد من الفعاليات والعروض العالمية. يحيي الحفل قائمة من أهم النجوم العرب والعالميين، أبرزهم مغني الأوبرا الشهير Andrea Bocelli. تنضم إليه مؤلفة الأغاني البريطانية Ellie Goulding، عازف البيانو الصيني Lang Lang، الفنانة Angélique Hinto التي حازت على 4 جوائز غرامي، ومؤلفة الأغاني Andra Day. في نفس الإطار، سيحيي الحفل نخبة من أهم النجوم العرب على رأسهم الفنانة أحلام، الفنان محمد عبده، حسين الجسمي، الفنانة الإماراتية ألماس، والمغنية اللبنانية الأميركية ميساء قرعة.

8- كل التفاصيل عن الجناح السعودي في اكسبو دبي 2020

الجناح السعودي في معرض اكسبو دبي 2020

  • أعدّت المملكة العربية السعودية ثاني أكبر جناح في المعرض العالمي المُرتقب إكسبو دبي 2020. يقع هذا الجناح داخل مبنى يتميّز بمساحته التي تبلغ 13 ألف متر مربّع والمكوّن من 6 طوابق. كما يتميّز بتصميمه الهندسي الذي يرتفع من الأرض باتجاه السماء، وذلك ليجسّد طموحات المملكة ونظرتها نحو المستقبل المزدهر.

  •  استندت المملكة العربية السعودية في تصميمها لهذا الجناح على 4 ركائز أساسية وهي: المجتمع الحيوي المرتبط بجذوره، الطبيعة الخلّابة، التراث الوطني والفرص المستقبلية. لذا سيأخذ هذا الجناح الزائرين أولاً برحلة استكشاف للتعرف على ماضي المملكة وحاضرها ورؤيتها المستقبلية، من خلال شاشة ضخمة ستقدم عرضاً متواصلاً من صور ومقاطع فيديو عن الحياة في المملكة العربية السعودية. كما ستنقل شاشة LED الضخمة صوراً لبيئة المملكة المتنوعة، بما في ذلك وادي البرداني، جزيرة فرسان، الربع الخالي والبحر الأحمر وجبال تبوك.

  • تحت مظلة رؤية السعودية 2030 سيعرض الجناح 4 مشاريع ضخمة للمملكة قيد الإنشاء: القدية، شركة البحر الأحمر للتطوير، NEOM and Roshn بالإضافة إلى مشاريع تنموية حيوية أخرى صديقة للبيئة كمشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع المملكة العربية السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

  • يحتوي الجناح السعودي على قاعة عملاقة تبلغ 30 متراً تضم معرضاً فنياً بعنوان "الرؤية". تأخذ الأرضية التفاعلية الزوار في رحلة بصرية وسمعية حول جوهر الثقافة السعودية قد صممها فنانون سعوديون.

  • حاز جناح المملكة على 3 أرقام قياسية في موسوعة غينيس وذلك بسبب التقنيات التالية: أكبر أرضية ضوئية تفاعلية، أطول ستارة مائية تفاعلية يبلغ طولها 32 متراً، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية تزيد مساحتها الـ1240 متر مربع. تسعى المملكة العربية السعودية من خلال هذه الإبداعات، نقل صورتها الحضارية المتطورة من خلال التمسك والاعتزاز بتاريخها وهويتها للانطلاق نحو مستقبل مزدهر.

9- موقع معرض اكسبو دبي 2020

ننتقل في دليل معلومات عن اكسبو 2020 للحديث عن موقع إكسبو 2020 الذي يمتد على مساحة 4.38 كيلومتر مربع في منطقة دبي الجنوب التابعة لمنطقة جبل علي، وهو على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي، ويسهل الوصول إليه من مطار دبي الدولي ومطار أبوظبي الدولي، فضلاً عن قربه من ميناء جبل علي وغيره من الموانئ البحرية في كل من الإمارتين. يُمكن الوصول إلى موقع اكسبو دبي بعدّة طرق، وهي:

- مترو دبي:

  • سيكون للموقع محطة مترو قادرة على نقل 36 ألف راكب في الساعة، حيث سيأخذك مسار 2020 لمترو دبي مباشرة إلى موقع إكسبو 2020.

- سيارات الأجرة:

  • تتعدّد سيارات الأجرة في دبي، إذ يُمكنك استخدام أحد تطبيقات حجز سيارات الأجرة في دبي.

- السيارات الخاصة:

إن كنت تقود سيارتك الخاصة، فيمكنك الوصول إلى واحد من المواقف الأربعة المخصصة لصف السيارات:

  • مواقف الفرص من شارع إكسبو E77
  • مواقف الاستدامة من شارع إكسبو E77 أو من شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان D54
  • مواقف التنقل من شارع الشيخ محمد بن زايد E311
  • مواقف مركز دبي للمعارض من شارع الشيخ محمد بن زايد E311

- خدمة حافلات إكسبو:

  • ستعمل حافلات المواقف المجانية من جميع مواقف السيارات لتضمن عدم حاجتك للمشي أكثر من 600 متر من سيارتك إلى البوابة

10- من يمكنه المشاركة في اكسبو دبي 2020؟

يمكن لأي شخص فوق عمر الـ18 أن يشارك بمعرض اكسبو 2020 شرط تقديم إثبات الحصول على أي تطعيم معتمد من حكومات بلدانهم أو نتيجة اختبار سلبية، على أن يكون الفحص أُجري قبل 72 ساعة من موعد الزيارة على الأكثر. 

11- من أين يمكنك الحصول على تذاكر Expo 2020؟

12- ما هي أسعار تذاكر Expo 2020؟

  • تصريح دخول اليوم الواحد: 120 درهم إماراتي
  • تصريح دخول سارى لمدة 3 أيام: 260 درهم إماراتي
  • الباقة الشهرية: 350 درهم إماراتي
  • تذكرة ( Basic Season Pass) تتضمن حجز مسبق للصف الأول الذكي: 595 درهم إماراتي
  • بطاقة (Premium Season Pass) تتضمن قسائم بقيمة 200 درهم وخصم 50% على دوائر VIP حفلتين موسيقيتين و3 حجوزات مسبقة في قائمة الانتظار الذكية: 895 درهم أماراتي
  • بطاقة (Ultimate Season Pass) تتضمن قسائم بقيمة 400 درهم وخصم 50% على دوائر VIP لثلاث حفلات موسيقية و5 حجوزات مسبقة لقائمة الانتظار الذكية ودخول سريع للبوابة الأمامية ذات الأولوية وخمس بطاقات لركن السيارات: 1295 درهم إماراتي

13- تطبيق اكسبو 2020 للهواتف الذكية 

ننصحك باستخدام التطبيق الخاص بالمعرض للاطلاع على كافة معلومات عن اكسبو 2020 دبي، إذ يتسنى للمستخدمين تحميل التطبيق من Google Play أو Apple Store. سيساعدك هذا التطبيق بالتخطيط لزيارتك بما يناسب اهتماماتك الفردية، وسنذكر فيما يلي أبرز ميزات هذا التطبيق وفوائده:

  • إنشاء برنامج شخصي من الفعاليات والمعالم والعروض التي ترغب في مشاهدتها

  • الاختيار من بين أكثر من 200 مطعم، والتسجيل في فعاليات الطهي الممتعة

  • إدارة الحجوزات عبر نظام SmartQ وشراء تذاكر إكسبو 2020

  • استخدام الخريطة التفاعلية المزودة بنظام التموضع الجغرافي "جي بي إس" مع توجيهات مفصّلة

  • البحث عن معلومات مفيدة عبر تطبيق الدردشة التفاعلية "تشاتبوت" ومركز الاتصال بالعملاء

  • الاحتفاظ بسجل جولاتك في جواز سفر رقمي