close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

في خطوةٍ لافتة، أول فريق نسائي بالكامل يشارك في رالي داكار 2022 في السعودية

رالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaينطلق رالي داكار 2022 بنسخته الثالثة على التوالي من منطقة حائل في 2 يناير 2022، وينتهي عند خط النهاية في جدة في 14 يناير 2022. يشارك في نسخة هذا العام سائقين يمثلون 70 جنسية من مختلف أنحاء العالم، وتعتبر المشاركة الأكبر في السباق الأشهر في عالم رياضة المحركات. وفي خطوةٍ لافتة، يستعدّ فريق "إف إن سبيد" المؤلّف من الثنائي ميرسي مارتي ومارغوت ليوبيرا، للمشاركة في رالي داكار 2022، ليدخل تاريخ السباق كأول فريق مكوّن من النساء بجميع أعضائه من فنيين وتقنيين وميكانيين. من جهةٍ أخرى، منح الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية التراخيص اللازمة لمشاركة السائقتين السعوديتين دانية عقيل ومشاعل العبيدان في فريق "شيرو رالي" ضمن السباق، أيضاً كأوّل سعوديتين تشاركان في رالي دكار. تابعي معنا هذا المقال وتعرّفي على كافة التفاصيل والتحضيرات لهذا الموسم من السّباق.

كلّ التفاصيل عن رالي داكار 2022 في السعودية

1. نبذة عن رالي داكار 2022 في السعودية

انطلق سباق رالي داكار من أميركا الجنوبية متوجّهاً للمملكة العربية السعودية في 2020، كجزءٍ من اتفاقٍ مدّته 5 سنوات. تتميّز هذه النسخة من السباق بما يلي:

  • سيكون رالي داكار 2022 حدث حاشد يقام في السعودية من تنظيم Amaury Sport Organisation.
  • سيبدأ السباق في حائل وينتهي في جدة، ويمرّ عبر الأخاديد والمنحدرات في منطقة نيوم، مروراً بساحل البحر الأحمر.
  • ستجتمع قوافل المشاركين من مختلف أنحاء العالم في ميناء مرسيليا الفرنسي على شواطئ البحر الأبيض المتوسط مع بداية شهر ديسمبر 2021. سيتم إنزال المركبات عن أسطح السفن يومي 27 و28 ديسمبر، وبعد التأكد من إتمام المهام اللوجيستية كافة يتحول التركيز نحو المنافسات على أرض الواقع.
  • سيتكوّن المسار من مرحلة تمهيدية واحدة و12 مرحلة عادية، ويوم راحة واحد بالرياض في 8 يناير. سيمرّ مسار الرالي في 2022 بموازاة الخليج العربي قبل التوغّل في صحراء الربع الخالي، حيث ستكون "المسرح الرئيسي" للمنافسات في نسخة 2022.
  • ستشارك مجموعة من السيارات الكهربائية التي ستعمّم مشاركتها تدريجياُ وصولاً للعام 2030.
  • سيضمّ نحو 650 مشاركاً، يمثلون 70 جنسية حول العالم، و430 مركبة في مختلف فئات السباق و148 مركبة أخرى في فئة داكار كلاسيك.

2. مشاركة أول فريق نسائي في رالي داكار 2022 في السعودية

يستعدّ فريق "إف إن سبيد" المؤلّف من الثنائي ميرسي مارتي ومارغوت ليوبيرا، للمشاركة في رالي داكار 2022، ليدخل تاريخ السباق كأول فريق مكوّن بالكامل من النساء بجميع أعضائه من فنيين وتقنيين وميكانيين. من المقرّر أن تتوجّه السائقتان إلى السعودية أواخر ديسمبر 2021 للمشاركة في السباق. من جهّتها، قالت ميرسي مارتي: "خطرت لي فكرة إنشاء فريق مختص نسائي بالكامل لخوض الرالي وها نحن وجدنا رعاة ونتحدث مع كثيرين ونحاول الاستعداد وتحضير أنفسنا. أصبح الأمر واقعياً، سنكون فريقاً مؤلفاً من 6 نساء في الأوّل من يناير في جدة بالسعودية. أعتقد أنّها فرصة جيدة لجذب الانتباه في إحدى أكبر المسابقات في عالم السيارات، وأشجع النساء على أن يصبحن ميكانيكيات وأن ينضممن إلى هذه المغامرة".

من جهة أخرى، منح الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية مؤخراً التراخيص اللازمة لمشاركة السائقتين السعوديتين، دانية عقيل ومشاعل العبيدان، في الرالي. في نفس الإطار، عبّرت مشاعل العبيدان عن أهميّة المشاركة في هذا الحدث الكبير في المملكة الذي كان بمثابة حلمها الذي تحقق، ولفتت إلى أن خطة عمل فريق "شيرو" على المدى الطويل هو فتح المجال واستقطاب الفتيات السعوديات لتحقيق أحلامهن في دخول مجال سباق السيارات. بدورها، أعربت دانية عقيل عن سعادتها لما وجدته من تعاون من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، مشيرةً إلى أنّ دخولها لهذا المجال بدأ منذ الطفولة مع حبّها وشغفها الدراجات النارية.

رالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaالسائقة السعودية مشاعل العبيدانرالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaالسائقة السعودية دانية عقيل

رالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabia