close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليلك الكامل لأبرز المصطلحات على السوشيل ميديا... ما معنى كل واحد منها؟

بين ليلةٍ وضحاها، ومن وراء شاشة هاتفكِ الصغير، بتِّ رحّالة ومسافرة تجوب أقطار العالم. أصبحتِ مواكبة موضة وجمال، تترقّب أهم الأحداث وأجدد الإصدارات في أوانها. عبرتِ كل مكان وزمان على غفلة وبلمح البصر، لتصبحي جزء لا يتجزأ من العالم الرقمي! يخصكِ بمساحة للتعبير عن نفسكِ وأنتِ لا تتوانين عن مشاركته بالتالي قصصكِ. عالم رقمي تكلل بمواقع السوشيل ميديا وحمل معه كلمات، مفردات وتعابير جديدة على مر الـ10 سنوات الفائتة. غوصي في العالم الرقمي، بكلماته وتفاصيله من خلال هذا الدليل.

كلمات تطلق على أصحاب الحسابات النافذة على السوشيل ميديا، إليكِ معناها

ما معنى Influencer على السوشيل ميديا؟

إنفلونسر هو فرد أو شخص له تأثير نافذ على من حوله، له وجود دائم في أهم الأحداث والنشاطات الفنية وتلك المتعلقة بالجمال والموضة. إسم بات يُطلق على مستخدمات السوشيل الميديا (من مدوّنات موضة، جمال ولايف ستايل) واللواتي يتمتعن بعدد كبير من المتابعين والمتابعات ولهن تأثير كبير عليهم. تلجأ العلامات التجارية إليهم لتسويق أجدد إصداراتهم. يعتبر الفرد مؤثر على السوشيل ميديا وفقاً لعدد المتابعين والمتابعات الذي يملكه في رصيده، نسبة المشاركة والتفاعل ولا داعي لأن يمتلك موقع Blog خاصاً به.

سوشيل ميديا إمي سونغ كاميلا كويلوAimee Song وCamila Coelho

ما معنى Vlogger على السوشيل ميديا؟

مع رواج منصات الفيديو وتحديداً YouTube، بدأ مدوّنو الفيديوهات في الظهور، أي الأشخاص الذين لديهم مدونة فيديو والذين بدلاً من الكتابة، ينقلون آراءهم أو اهتماماتهم بمواضيع معينة من خلال عدسة الكاميرا. لقد أصبح العديد من مدوّني الفيديو من المشاهير، ويتألف جمهورهم في الغالب من المراهقين الذين ينتظرون كل أسبوع الفيديو الذي سيطلقونه. مدوّنات فيديو عديدات يتقاضين المال مقابل نشر فيديوهات تروّج لمنتجات علامات تجارية معينة.

فلوغر سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى Trendsetterعلى السوشيل ميديا؟

هي السيدة التي لإطلالاتها وقعٌ خاص في عالم الموضة، ويمكن أن تروّج لأي لوك أو تصميم وتحوّله إلى صيحة أو قطعة الموسم. خياراتها بعيدة عن الملل والتقليد، الصور التي تنشرها على مواقع السوشيل ميديا تؤكد على ذلك.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعيOlivia Palermo

ما معنى Twitterati على السوشيل ميديا؟

إسم يُطلق على مستخدم Twitter الذي يتمتع بعدد كبير للغاية من المتابعين والمتابعات. يقوم هذا الأخير بنشر بوستات بانتظام، فيعلّق على آخر الأحداث ويعتبر مؤثراً اجتماعياً، لديه القدرة على تحويل بوستات حول موضوع معيّن إلى نزعة أو صيحة متداولة بين مستخدمي الموقع.

تويتر سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى Blogger على السوشيل ميديا؟

هو الشخص الذي يعتبر المدوّنة نشاطاً رئيسياً في حياته، حيث يبدي من خلالها رأيه الشخصي حول مواضيع معينة. المدوّنات الأكثر شهرة، هن اللواتي يتناولن مواضيع تختص بالموضة، الجمال، اللايف ستايل (من سفر وطعام...)، مثل موقع Blonde Salade وSong of Style... بات اسم البلوغر اليوم يُطلق أيضاً على مستخدمات إنستقرام اللواتي حوّلن صفحاتهن إلى صفحة تختص بموضوع معيّن يكشفن فيها باستمرار عن إطلالاتهن، حيلهن الجمالية، أسلوب حياتهن. هذه الفئة معروفة أيضاً بـ.Blogger 2.0 يمكن للبلوغر أن تكون إنفلونسر وفقاً لعدد متابعيها ونسبة المشاركة على منشوراتها.

ناتالي فنج كارن وازن دانا حوراني سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعيمن اليمين إلى اليسار Nathalie Fanj وKaren Wazen وDana Hourani

كلمات مرتبطة بتطبيقات السوشيال ميديا، إليكِ معناها

ما معنى كلمة Vlog على تطبيقات السوشيل ميديا؟

مدوّنة مرئية لنشر مقاطع فيديو، أو هو كناية عن حساب على السوشيل ميديا مخصص لتحميل الفيديوهات التي تتناول مواضيع معينة. يوتيوب هو المنصة الأولى للتدوين المرئي.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعيNoor Naim

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي فلوغر

ما معنى كلمة Feed على تطبيقات السوشيل ميديا؟

مصطلح عام يشير إلى دفق المحتوى الذي يراه المستخدم على الصفحة الرئيسية للشبكة الاجتماعية، حيث يمكن مشاهدة منشورات الآخرين والتواصل معهم.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى كلمة Platform على تطبيقات السوشيل ميديا؟

بلاتفورم، أي منصّة التواصل الاجتماعي أو الشبكة الاجتماعية أو القناة الاجتماعية. من الناحية التقنية، يشير مصطلح Social Platform إلى البرنامج الذي يقف وراء شبكة اجتماعية.

ما معنى كلمة Podcast على تطبيقات السوشيل ميديا؟

هو ملف صوتي رقمي متاح تنزيله على الإنترنت من خلال جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، ومتوفّر عادةً كسلسلة من الحلقات التي تتناول مواضيع مختلفة. يمكن الاشتراك بسلسلة Podcast من خلال تطبيق خاص على الهاتف وبالتالي يمكن الاستماع لهذه الملفات في أيّ وقت ومن أي مكان.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

كلمات متعلقة بصفحاتكِ الخاصة على السوشيل ميديا، إليك معناها

ما معنى كلمة Handle على السوشيل ميديا؟

تشير هذه الكلمة إلى اسم حساب المستخدم على Twitter، ويمكن أن تشير أيضاً إلى اسم الحساب على منصّات السوشيل ميديا الأخرى. كل Handle أو اسم حساب هو فريد ويمكن استخدامه للعثور على المستخدمين والمستخدمات أو ذكرهم على المنصة (منشن الشخص). يكون مؤشر المستخدم هو الرمز "@" يتبعه اسم الحساب الخاص به.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى كلمة Bio على السوشيل ميديا؟

تشير كلمة Bio أو السيرة الذاتية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ملخص بسيط وقصير يعرف عن المستخدم (مثل المهنة، العمر، الهوايات...). يمكن أيضاً مشاركة الروابط الإلكترونية ضمن هذه السيرة الذاتية، مثل موقع الويب الخاص بالمستخدم أو أسماء حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى كلمة Avatar على السوشيل ميديا؟

أي صورة الملف الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي. هي كناية عن صورة صغيرة تمثل صاحب الملف على الشبكة الاجتماعية، يمكن أن تكون صورة حقيقية للفرد، أو شعار شركة، أو أي رسم آخر.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى كلمة Hashtag على السوشيل ميديا؟

يشير الهاشتاق على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أية كلمة أو عبارة تتبع الرمز # أو هاشتاق. يتم استخدام علامات التصنيف على وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للعثور على محتوى حول موضوع معيّن، أو كوسيلة لجعل محتوى المستخدم أكثر قابلية للاكتشاف من قبل المستخدمين الآخرين.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى كلمة Engagement على السوشيل ميديا؟

تشير كلمة المشاركة أي Engagement، إلى أي تفاعل يقوم به مستخدمو ومستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي على الصفحات التي يتبعونها. يمكن أن يكون ذلك في شكل إعجاب أو تعليق.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ما معنى كلمة Ephemeral Content على السوشيل ميديا؟

يشير مصطلح Ephemeral Content (سريع الزوال) إلى محتوى منصات وسائل التواصل الاجتماعي الذي يختفي بعد فترة زمنية محددة. يتم مشاهدة هذا النوع من المحتوى بشكل متكرر على Facebook وInstagram وSnapchat.

على سبيل المثال، تقتصر Stories، أي القصص على Instagram وFacebook على مدة قصيرة المدى تدوم لـ24 ساعة فقط لا غير. على Snapchat، تختفي الرسائل الموجّهة إلى الأصدقاء بمجرد مغادرة المستخدم للتطبيق بعد فتح الرسالة.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعيسوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

كلمة تعكس حس الفكاهة على السوشيل ميديا، إليكِ معناها

ما معنى كلمة Meme

هذا المصطلح يعني في الأصل أية فكرة تنتشر وتتضاعف وتتغير بطريقة فيروسية. اليوم، باتت الميمات على وسائل التواصل الاجتماعي كناية عن مقاطع مضحكة من النصوص أو مقاطع الفيديو أو الصور، وتتيح للمستخدمين والمستخدمات بأن يكونوا جزءاً من عالم الفكاهة عن طريق إنشاء ميمات خاصة بهم ومشاركتها.

سوشيل ميديا مواقع التواصل الاجتماعي

ألفاظ مختصرة تستخدم على السوشيل ميديا

DM: أو Direct Message رسالة متبادلة بين شخصين من خلال شبكة السوشيل ميديا ولا يمكن لسواهما رؤيتها.

PM: أو Private Message تماماً مثل الـDM، وهي رسالة خاصة.

وظائف وليدة انتشار السوشيل ميديا

وظيفة Community Manager

يساعد الـCommunity Manager في بناء، تنمية وإدارة مجتمعات الشركة أو العلامة التجاريّة على الإنترنت. يقوم بهذه المهمّة من خلال استخدام أدوات التحليل لمراقبة المواقع الاجتماعيّة، المنتديات والمدوّنات على الإنترنت، كذلك، يهتم هذا المدير بمتابعة الرأي المتداول عن الشركة أو العلامة التجارية والأقاويل الشائعة. يتفاعل مع العملاء والمتابعين على مواقع السوشيل ميديا، ويستخدم وسائل التواصل الاجتماعي والأحداث المباشرة للمساعدة في زيادة نسبة الولاء للعلامة التجارية. مهمة هذه الوظيفة يمكن أن تكون جزء من مسؤوليات الـSocial Media Manager أو الـDigital Marketing Manager.

وظيفة Social Media Manager

هو خبير في الشبكات الاجتماعية وهو الشخص المسؤول عن الاستراتيجيات الرقمية. هو المهني الذي يعمل في قسم التسويق الرقمي والمسؤول عن إدارة وتطوير العلامة التجارية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وظيفة Digital Marketing Manager

هو مدير التسويق الرقمي والمسؤول عن تطوير، تنفيذ وإدارة حملات التسويق التي تروّج لشركة ومنتجاتها أو خدماتها. يلعب دوراً رئيسيّاً في زيادة الوعي حول العلامة التجارية ضمن العالم الرقمي، كذلك، يعمل على زيادة حركة المرور على موقع الويب لاكتساب عملاء جدد والمحافظة عليهم.

وظيفة Chief Listening Officer

هذا الدور هو جديد نسبياً في المجتمع الرقمي. منصب يفوق مدير وسائل التواصل الاجتماعي. يقوم الفرد في مراقبة كل من الاتصالات الخارجية والداخلية للحصول على فهم أفضل لما يعجب العملاء أو لما لا يروقهم. بناءً على ذلك، يقوم بوضع استراتيجيات لتعديل الآراء وتغييرها نحو نسبة أكثر إيجابية بمساعدة مدير التواصل الاجتماعي، كما يقدم النتائج التي توصل إليها لأصحاب المصلحة، مثل الشكاوى، طرح أفكار منتجات جديدة، الاستفادة من نصائح المستهلكين والتعليقات العامة. تلعب هذه الوظيفة دوراً كبيراً في بناء رؤية نحو الأمام للبقاء في صدارة المنافسة وإبقاء العملاء سعداء.