close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليلك الكامل حول عملية شد الجفون Blepharoplasty

جفن العين - الجفن - عملية رفع الجفن

إذا كنتِ من المهتمات بعمليّات التجميل فلا بد أنّك سمعتِ كثيراً عن عمليّة شد الجفون، خاصةً وأنها تلقى رواج عالمي، بإعتبارها حل مناسب لمشاكل جمالية وصحية عديدة. مع تقدّمك في السن وظهور علامات الشيخوخة، ربّما تفكرين بإجرائها! دعينا في هذا المقال نطلعك على كل ما يجب أن تعرفيه عن عمليّات شد أو رفعّ الجفون.

كل التقنيات المتوفّرة لشد الجفون المترهلة

ما هي عملية شد الجفون؟

عملية شد الجفن أو عمليّة رفع الجفن، هي نوع من الجراحة التي تعمل على إصلاح تدلي الجفون، وهي تتضمن إزالة الجلد الزائد، العضلات والدهون التي تنتج عن ضعف العضلات وتجمّع الدهون الزائدة فوق الجفون وتحتها، مما يتسبب في ترهل الحاجبين وتدلي الجفون العلوية وانتفاخات تحت العين، وهي تهدف الى إصلاح الرؤية وتجميل شكل العين، والتخلّص من الجلد المترهل في منطقة الجفن. من الممكن أن تخلصك هذه الجراحة نهائياً من مشاكل النظر المتعلقة بتدلي الجفون. الجدير بالذكر، أنّك تستطعين أن تخضعي لهذه الجراحة بالتزامن مع إجراء جراحة أخرى كرفع الحاجب أو شد الوجه أو إعادة تسطيح الجلد.

ليتأكد الطبيب المتخصص من أنّ العملية مناسبة لك يجب أن يطلع أوّلاً على تاريخك الطبي، حيث يحرص على التعرّف إلى المشاكل الصحيّة السابقة والحاضرة للمريض، خاصةً المشاكل التي تتعلّق بالعيون والمنطقة المحيطة بها. كما يتأكد أيضاً عدم إصابة المريض بأمراض أخرى قد تؤثر سلباً على الجراحة، كأمراض الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، ويطلّع على مجموعة الأدوية التي يتناولها الأخير، سواء كان يتناولها على أمد طويل أو قصير، ولا يقتصر هذا على الأدوية بل يشمل المغذيات والأعشاب أيضاً ليتأكّد من عدم وجود عوامل قد تتقاطع مع العملية فتسبب مشاكل صحيّة للمريض.

بعد التعرّف إلى التاريخ الصحي، يحرص طبيب العيون المسؤول على إجراء فحص جسدي كامل يتضمن، فحص الرؤية والدموع، وقياس دقيق لطول الجفون أيضاً. ثم يقوم بعدها وقبل القيام بالجراحة بتصوير الجفون من جميع الزوايا المحتملة ويستخدم هذه الصور لتوقع نتائج الجراحة التي سيجريها المريض مستقبلاً. بعد هذه الخطوات يصبح المريض جاهزاً لخضوع للجراحة، وهي جراحة دقيقة تشمل عدد من الخطوات التي سنذكرها لك تباعاً.

خطوات عملية شد الجفون

1- شق الجزء العلوي من العين

يقوم الطبيب بشق الجزء العلوي أولاً إذا كان يجري الجراحة على القسمين، السفلي والعلوي للجفن، بشكل موازي لتجاعيده>

2- إزالة الدهون من الجفن

يزيل الدهون والأكياس المتجمعة والجلد الزائد. ثم يبدأ بعد هذا بالجفن السفلي فيحدث شق تحت رمش العين مباشرةً، أو داخل الجن السفلي.

3- إغلاق الجرح بواسطة خيوط تجميلية

يغلق بعدها الشق بواسطة خيوط تجميلية لا تترك أثراً على وجهك أو يستخدم لاصق طبي للجروح، يختفي أثره نهائياً بعد فترة. وفي حال كان الجفن مترهلًا بمحاذاة البؤبؤ يتم إجراء عملية جراحية أخرى بالإضافة لجراحة الجفون لعلاج هذه المشكلة.

هذه الجراحة تستغرق من الوقت ما يفوق الساعتين بحسب وضع المريض وكميّة الجلد الزائد والدهون التي يسعى الطبيب لإزالتها. من المفترض أن يترك المريض سريره في المستشفى بعدها ليعود إلى بيته، عقب انتهاء آثار التخدير الموضعي. لكن هذه لن تكون النهاية، فعلى المريض أن يبقى تحت المراقبة لوقت كبير للتأكد من نجاح الجراحة، وقد يعاني الأخير من آلام كثيرة، حيث ينصح الأطباء باللجوء إلى بعض المسكنات للتخلّص منها. كما أنّ هناك عدد كبير من التوجيهات التي يعطيها الأطباء للمريض في فترة ما بعد العملية وعلى رأسها تجنب أشعة الشمس لمدةٍ أقلّها 3 أشهر.

أسباب إجراء عملية شد الجفون

  • مع التقدم في العمر تضعف العضلات التي تحمل جفونك ممّا يولّد طبقةً من الجلد المترهل التي تحيط بالعين.
  • حجب الرؤية بسبب ترهل الأجزاء العلوية والخارجية من الجفن.
  • تورم الجفون العلوية والأكياس.
  • ترهل الجفون السفلية، الناتج عن الجلد الزائد.
  • ظهور الأكياس تحت العين.

مخاطر عملية شد الجفون

لهذه الجراحة، كما كل الجراحات الأخرى مخاطر عديدة، عليك أن تكوني في جهوزيّة تامة لمواجهتها في حال كنت تنوين إجراء عمليّة شد الجفون، سنذكر لك أبرزها في ما يلي:

  • الندبات
  • العدوى والنزيف
  • احمرار العيون
  • جفاف العيون
  • صعوبة إغلاق العين
  • ضعف عضلات العين
  • تدبغ الجلد
  • عدم وضوح الرؤية