close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليلكِ الكامل حول مساج الايورفيدا: ما هو، وما هي فوائده؟

دليلكِ الكامل حول مساج الايورفيدا: ما هو، وما هي فوائده؟

يحتاج جسم الإنسان إلى الراحة والاسترخاء وخاصة بعد وقت طويل من العمل والتعب. من هنا، هل يوجد أفضل من جلسة مسّاج للشعور بالراحة والاسترخاء؟ كثيرةٌ هي أنواع المساج، إلّا أننا سنسلّط الضوء في هذا المقال على مساج الايورفيدا؟ هذا المساج يعود بمنافع عدّة على الصحة، والرشاقة والمزاج، لذلك من الضروري اللجوء إليه من وقتٍ إلى آخر. إنه واحد من أشهر أنواع المساج حول العالم، لذا ستجدينه تقريباً في كافة المنتجعات والفنادق الفخمة، وأماكن السبا. انطلاقاً من هنا ونظراً لأهمية مساج الايورفيدا، سنقدّم لكِ كل المعلومات المتعلقة به حتى تكوني على اطلاع كامل بالتفاصيل.

كل ما عليكِ معرفته عن التدليك اللمفاوي للجسم

كل ما عليكِ معرفته حول مساج الايورفيدا

ما هو مساج الايورفيدا؟

يُعرف مساج الايورفيدا باسم abhyanga aka أو باسم ayurvedic massage، هذا النوع من المساج مشهور جداً ومن أكثر المساجات المطلوبة. ما هو إذاً مساج الايورفيدا؟ يرتكز تدليك الأيورفيدا على مبادئ طب الأيورفيدا الهندي وهو نوع من الطب البديل الذي يبلغ عمره آلاف السنين حتى يُعتقد أنه واحد من أقدم أنواع الطب البديل. تم تصميم هذا النوع من التدليك لخلق توازن بين العقل والجسم والروح، ومساعدة الجسم على شفاء نفسه. يُشار إليه أحياناً باسم "التدليك بالزيت" لأنه يتم استخدام الكثير من الزيوت خلال المساج.

يرتكز مبدأ الأيورفيدا الأساسيّ على ما يُعرف بالـ"الدوشاس" أي doshas، وهو مبدأ يحدّد النفسية، والشخصية. يتمتع كل شخص بدرجات متفاوتة من الـdoshas، عادة ما تكون واحدة منها سائدة ومهيمنة لكنها تتغيّر مع تقدمنا في العمر.

التوازن ما بين هذه العناصر يخلق الراحة، والشفاء لذلك هدف ممارسات الأيورفيدا ومن بينها المساج، هو خلق التوازن ما بين الدوشاس للتحكم في الصحة الجسدية والعاطفية للفرد. هناك 3 أنواع من الـdoshas وهي:

  • فاتا Veta: الشخص الذي يتمتع بهذه الدوشاس بشكل مهيمن يكون طويل وضعيف، ذات بشرة جافة، مبدع، وسريع الانفعال. يُعتبر عدم انتظام العمل والتقلب في الفكر من سمات هذه الشخصية.
  • بيتا Pitta: الشخص الذي يتمتّع بهذه الدوشاس بشكل مهيمن يكون ذات جسم قوي، يتمتع بنظام هضم جيد، ذكي، جريء، سريع الغضب.
  • كافا Kapha: الشخص الذي يتمتع بهذه الدوشاس بشكل مهيمن يكون ذات حركة بطيئة، لديه هضم بطيء، هادئ، متسامح، موثوق فيه.

ما هي أبرز أنواع مساج الايورفيدا؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة من مساج الايورفيدا وكلها تأتي بمنفعة كبيرة للجسم والعقل، سنعرفكِ في ما يلي على الأنواع الأكثر شهرةً.

1- تدليك الـAbhyanga أي (abee-yan-ga)

أحد أكثر مساجات الأيورفيدا التقليدية، يُستخدم في تدليك الأبيانغا أنواع من الزيوت الدافئة الخاصة، يتم تدليك الزيت على الجلد بحيث يخترق الأنسجة لتفكيك السموم من الخلايا. هذا النمط من التدليك يعزّز الدورة الدموية، ويعزّز وظيفة الجهاز المناعي، ويخلق الاسترخاء العميق في العقل والجسم.

2- تدليك الـGandharva أي (gaan-darva)

يجمع هذا النوع بين اللمس والعلاج الصوتي ويهدف إلى تحسين تدفّق الطاقة. أثناء هذا النوع من التدليك، يستخدم المعالج زيوتاً عشبية دافئة وأوعية من الكريستال تهتزّ على الجسم وتشغل خلايا الجسم. هذا العلاج يعزز الحيوية والاسترخاء.

3- تدليك الـMarma

يستهدف هذا النوع النقاط الحيوية في الحياة أو ما يعراف بنقاط الطاقة بين الجسم والعقل والعواطف. أثناء تدليك المارما، يتم الجمع بين الزيوت الأساسية مع لمسة دائرية خفيفة لتحفيز نقاط الطاقة هذه. يوقظ تدليك المارما نظام الشفاء الداخلي للجسم، ويعالج الطاقة الخفية، ويخفف من تشنج العضلات، ويعزز الدورة الدموية.

ما هي فوائد مساج الايورفيدا؟

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها تدليك مساج الايورفيدا للجسم، سنعدّدها لكِ:

  • زيادة طاقة الجسم.
  • خلق إسترخاء عميق.
  • إزالة السموم والتطهير.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • الحفاظ على صحة جيدة.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • زيادة الحيوية ويجدد البشرة ويصلحها.
  • تحقيق التوازن بين فاتا وبيتا وكافا.
  • تعزيز صحة الجلد.
  • تهدئة الجسد والعقل.

ما الذي يميّز مساج الايورفيدا عن المساجات الأخرى؟

الاستخدام المكثف للزيوت الأساسية والتركيز على نقاط طاقة معينة في الجسم يجعل تدليك الأيورفيدا مختلفاً عن باقي أنواع المساجات. بالإضافة إلى ذلك، لا تتوقعي الكثير من التدليك الفعلي، فالعلاج يركز بشكل أكبر على التلاعب بمجالات الطاقة الخاصة بك وتحرير العبء العاطفي بدلاً من التركيز على إرخاء عضلاتك، وذلك بهدف تحقيق الوازن ما بين العقل والجسم.

لماذا يتم استخدام الزيوت خلال مساج الايورفيدا؟

أثناء تدليك الأيورفيدا، يتم خلط مزيج الزيوت العضوية بأعشاب الايورفيدا وتسخينه لتعزيز الاسترخاء وإزالة السموم. يتم اختيار الزيوت لموازنة الدوشاس المهيمنة لدى الشخص. عند درجة الحرارة المناسبة، تدخل هذه الزيوت إلى الجسم من خلال الجلد والمسام، وتعمل بذلك على إزالة السموم من الجسم.

ما هي طريقة عمل مساج الايورفيدا؟

يتم تحديد أسلوب وقوّة التدليكِ خلال جلسة مساج الايورفيدا حسب ما يحتاجه الفرد. عادةً ما يستخدم المعالج بالتدليك تقنيات التدليك بما في ذلك النقر، والعجن، بالإضافة إلى حركات التدليك التقليدية. يمكن أن يكون تدفّق الحركة سريعاً أو طويلاً، اعتماداً على احتياجات الشخص. النهج العام يزيد من الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي. توفر بعض المنتجعات الصحية معالجين اثنين يعملان مع شخص واحد في وقت واحد لزيادة قوة التدليك.