عدسات لاصقةعدد كبير من السيّدات يلجأنَ إلى العدسات اللاصقة بشكلٍ يوميّ، سواء كانت طبّية أم لتزيين العينين فقط. نظراً لموقع العدسات اللاصقة الذي يأتي مباشرةً على العين ويغطّي القرنية بالكامل، لا بدّ من اتّباع خطوات معيّنة للإهتمام بالعدسات اللاصقة ولتجنّب أيّة آثار سلبيّة على العينين. في ما يلي، سنقدّم لكِ الخطوات الكاملة لمعرفة كيفيّة الإهتمام بالعدسات، رغبةً منّا في مساعدتكِ في الحفاظ على صحّة عينيكِ. ربما تكون النصائح التالية واضحة ومعروفة لكِ، لكن أردنا تذكيركِ بها لأهميتها.

خطوات للاهتمام بالعدسات اللاصقة كي لا تؤذي عينيكِ

غسل اليدين قبل وضع العدسات اللاصقة

تأكّدي من غسل يديكِ وأن أصابعكِ اصبحت جافة تماماً قبل تطبيق العدسات اللاصقة، بالاضافة الى أنّه من الضروري تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على اللانولين ومستحضرات الترطيب قبل وضع العدسات وذلك للمحافظة على العدسات اللاصقة وتجنّب أية مضاعفات سلبيّة لعينيكِ.

استخدام المحلول المناسب

من المهمّ استخدام محلول مناسب لتعقيم وحفظ العدسات اللاصقة. بعض المحاليل أكثر كفاءة في الحفاظ على نظافة العدسات من غيرها. المحاليل الملحية على سبيل المثال تستخدم فقط للشطف وليس للتعقيم أو التخزين أبداً.

تجنّب وضع أي سائل آخر على العدسات اللاصقة

استخدمي المحلول المخصّص للعدسات اللاصقة فقط لا غير وتجنّبي أي سائل آخر! لا تضعي أي نوع من المياه على العدسات اللاصقة، سواء مياه الصنبور، المياه المُقطّرة، مياه البحيرات، أو المحيطات، أو غيرها على العدسات اللاصقة وذلك كي لا تلحقي الضرر بعينيكِ أو بالعدسات اللاصقة.

تنظيف كل عدسة بمفردها

عندما يتعلق الأمر بتنظيف العدسات اللاصقة، من المهمّ تنظيف كل عدسة بمفردها وذلك لضمان نظافتها بشكلٍ صائب وعدم تلفها.

تنظيف العدسات اللاصقة بالطريقة الصحيحة

بعد تنظيف يديكِ وتجفيفهما جيّداً، ضعي بعض من قطرات من المحلول في كفّ يدكِ وضعي العدسة اللاصقة فيه. قومي بتحريك العدسة بواسطة إصبع اليد الأخرى بحركات دائريّة من ثمّ ضعيها في العلبة. قومي بالمثل للعدسة الثانية.

ملء علبة العدسة بمحلول جديد

قومي دائماً بإعادة ملء علبة العدسة بمحلول جديد في كل مرة تضعين فيها العدسات وتأكدي من شطف وتفريغ علبة العدسات من أي محلول في كل مرة تستخدمين فيها عدساتكِ اللاصقة وقبل وضعها بها.

التأكّد من وضع كل عدسة في مكانها المناسب

تأكدي من وضع كل عدسة في الجزء المخصص لها (الأيمن أو الأيسر) وذلك حتّى لا تستخدمي العدسة التي تضعينها في العين اليمنى مكان عدسة العين اليسرى والعكس صحيح. كما من الضروري استبدال علبة العدسات اللاصقة بأخرى كلّ 3 أشهر. 

إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم

من الضروري إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم وذلك لتجنّب تلفها وإيذاء العينين. 

إلى جانب النصائح التي قدّمناها لكِ أعلاه، لا بدّ من اتبّاع خطوات معيّنة أثناء تطبيق المكياج إن كنتِ تريدين وضع العدسات اللاصقة. اكتشفيها أدناه:

أبرز النصائح لوضع المكياج مع العدسات اللاصقة 

ضعي العدسات اللاصقة قبل وضع المكياج

وضع العدسات اللاصقة بعد تطبيق المكياج يؤدّي إلى اتّساخها وتلفها، كما أنّ هذه الخطوة قد تتسبّب بالتهابات ومشاكل في ما يتعلّق بالعينين إذ أنّ المكياج يبقى محتبساً داخل العينين. لذلك، من الأفضل وضع العدسات اللاصقة قبل تطبيق المكياج.

استخدمي مستحضرات جمالية خالية من الزيوت

من الأفضل الإبتعاد عن المستحضرات التي تحتوي على الزيوت على الأقلّ حول المنطقة المحيطة بالعينين كي لا تدخل هذه المكوّنات إلى عينيكِ وتتسبّب بتلف العدسات اللاصقة وتصبح الرؤية غير واضحة. 

ضعي آيلاينر سائل

إذا استخدمتِ قلم الكحل سوف تضطرين إلى الضغط على جفنكِ بطريقة سيّئة ممّا يؤثّر سلباً على العدسات اللاصقة. لذلك، من الأفضل استخدام آيلاينر سائل كي تبعدي عنكِ كلّ المخاطر.

ابتعدي عن المستحضرات الجماليّة ذات تركيبة بودرة

من الآيشدو، الكونسيلر وغيرها، من الأفضل أن تبتعدي عن المستحضرات الجماليّة ذي تركيبة بودرة واللجوء إلى تلك المصنوعة من الكريم؛ فالبودرة قد تدخل إلى عينيكِ مما يتسبّب بتهيّجهما، وتتسبب بتلف العدسات وفي بعض الأحيان الإصابة بالإلتهابات. 

لا تضعي عصا الماسكارا بالقرب من عينيكِ

بدل تطبيق الماسكارا من الجذور، ابدئي بوضع هذا الماسكارا من منتصف الرموش تقريباً حتّى النهاية. انتبهي! احرصي على اختيار ماسكارا لا تزول بسهولة ولا تترك بقايا أو بقع سوداء مما يسهّل دخولها في العين. 

أزيلي العدسات اللاصقة قبل إزالة مكياج العيون

حتّى إن كنتِ تزيلين المكياج بطريقة لطيفة، فمن المحتمل أن تدخل بقايا المكياج إلى العينين مما يتسبّب بتلوّث العدسات وإتلافها. لذلك، احرصي على إزالة العدسات اللاصقة قبل إزالة مكياج العيون. 

شاهدي الفيديوهات أدناه لمعرفة أهمّ النصائح للعناية بالعينين، كيفية الاهتمام بعدساتك اللاصقة والطرق الصحيحة لوضعها وإزالتها: