close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 حقائق غذائية عن الفواكه والخضار... تعرفي عليها

خضراوات وفواكه

تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تعمل على إنتاج الطاقة وتعزيز الصحة. كثيرةٌ هي الاحتمالات التي يمكنكِ اللجوء إليها حين تريدين تناول الفواكه والخضراوات، وغالبيتها تحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على أبرز الحقائق الغذائية حول تناول الفواكه والخضراوات.

لماذا لا يجب تناول الخضراوات النيئة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية؟

حقائق غذائية عن الفواكه والخضار

1- الفواكه والخضروات مصدر مهم للفيتامينات والمعادن

لن تجدي مصدراً غذائياً أفضل من الفواكه والخضروات المليئة بالفيتامينات A وC و E، بالإضافة إلى المغنيسيوم، الزنك والفوسفور وحمض الفوليك. بالنسبة للبوتاسيوم، وهو أحد أهم المعادن لصحتك، حيث يمكنكِ تناول الأفوكادو، البطاطا الحلوة، الموز والبرقوق للحصول على هذه المغذيات.

2- الفواكه والخضروات مصدر غني ومهم للألياف

تحتوي معظم الفواكه والخضروات على الكثير من الألياف التي تملأك وتعزز صحة الأمعاء، لكن بعضها يحتوي على أكثر من غيرها. تشمل الخضروات الغنية بالألياف الأرضي شوكي والبازلاء والبروكلي والقرنبيط. تشمل الفواكه الغنية بالألياف التوت والكمثرى والتفاح واليقطين.

3- الفواكه والخضروات قد تكون منخفضة السعرات الحرارية والدهون

تحتوي الفواكه وخاصةً الخضار على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية والدهون، مما يعني أنه يمكنكِ تناول المزيد للحفاظ على شعورك بالشبع بدون القلق بشأن السعرات الحرارية الزائدة أو الدهون. يمكنك توفير أكثر من 200 سعر حراري عن طريق تناول نصف كوب من العنب مقابل ربع كوب من أي حلوى أخرى. مع ذلك، هناك استثناءات، مثل الأفوكادو، الزيتون وجوز الهند، وهنا السر يكمن في الاعتدال بالكميات.

4- الفواكه والخضروات تحمي من الإصابة ببعض الأمراض

تحتوي العديد من الخضار والفواكه على مواد كيميائية نباتية، وهي مواد نشطة بيولوجياً يمكن أن تساعد في الحماية من بعض الأمراض. هذا يعني أنه يمكنك تقليل خطر الإصابة بالنوع 2 من داء السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان عن طريق إضافتها إلى نظامك الغذائي.

5- تساعدك الفواكه والخضروات تحافظ على الصحة

نظراً لقلة احتوائها على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، الملح والسكر، تعد الفواكه والخضروات جزءً من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن أو على الأقل منع زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها مساعدتك في تقليل الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

6- الفواكه والخضروات منخفضة الصوديوم والكوليسترول

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على كميات ضئيلة من الصوديوم فقط. يعتقد الكثير من الناس أن الكرفس يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، ولكن في الواقع، تحتوي واحدة منها على 30 ملغ فقط، مما يعتبر بنسبة 1% من القيمة اليومية الموصى بها. لا يوجد الكوليسترول في الفواكه والخضروات على الإطلاق.

فيديو قد تحبين مشاهدته

العودة الى المدرسة: ٣ تسريحات شعر سهلة وسريعة للمدرسة مع مصفف الشعر من دايسون