close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تعرّفي على جمعيات ومنصات تدعم المرأة السعودية وتساهم في تمكينها بالمجتمع

تعرّفي على جمعيات ومنصات تدعم المرأة السعودية وتساهم في تمكينها بالمجتمع

تمكّنت المرأة السعودية في السنوات الفائتة تحديداً من تولّي أعلى المراتب والمراكز والمساهة في أهم المشاريع. في هذا الإطار وفي ظل انطلاقة رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية، برز دور الكثير من الجمعيات النسائية في دعم وتمكين المرأة في المجتمع لمساعدتها أكثر على تحقيق أحلامها وطموحاتها. من هنا، في هذا المقال جمعنا لكِ جمعيات ومنصات تدعم المرأة السعودية وتساهم في تمكينها بالمجتمع.

أبرز جمعيات ومنصات تدعم المرأة في السعودية

1- جمعية نساء المستقبل في السعودية

عام 2021 وفي خطوة رائدة، أسست سيدات سعوديات جمعية وطنية غير ربحية، لتنمية واستثمار مهارات المرأة. انطلقت جمعية نساء المستقبل بالتزامن مع يوم المرأة العالمي باتجاه تمكين المرأة السعودية على صعيد الأسرة وسوق العمل، وعبر عدد من البرامج والأهداف. تساعد هذه الجمعية في خلق فرص للنساء في القطاعات الخاصة والحكومية كافة لتحقيق ما تصبو له المرأة السعودية من خلال برامج وأنشطة. تتمثل رؤية الجمعية في اعتبار أن تمكين المرأة تنمية مستدامة.

جمعية النهضة منظمة غير ربحية تأسست عام 1963 وتعمل على تمكين المرأة السعودية اقتصادياً واجتماعياً وذلك بتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج التنموية الهادفة. تركّز الجمعية على العمل من خلال 3 محاور رئيسية، مع العلم أن تلك المحاور رغم أنها تختلف في اتجاهاتها إلّا أنها تتقاطع في أهدافها كثيراً. المحور الأساسي هو دعم وتمكين المرأة وحمايتها من أي أمر يشكّل خطر عليها أو على حقوقها. من جهة أخرى تعمل الجمعية على دعم المرأة مادياً ومعنوياً وتقديم المساعدات اللازمة. أما المحور الأخير فهو يعمل على منح الفرصة للسيدات السعوديات بالالتقاء والمشاركة في عدد من الفعاليات التي من شأنها تمكينهنّ في المجتمع.

تأسست جمعية الوفاء الخيرية النسائية في عام 1395 وتهدف إلى رعاية الطفولة والأمومة في جميع مراحلها. تسعى هذه الجمعية إلى المساعدة في رفع مستوى الأسرة السعودية من الناحية الثقافية، الدينية، الصحية والاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك تعمل على تقديم المساعدات، إنشاء المؤسسات الاجتماعية، إقامة المعارض والأسواق لتقديم خدمة بدون الحصول على الربح المادي.

تأسست الجمعية عام 1397 في مدينة الدمام تحت اسم الجمعية النسائية الخيرية في الدمام، وأُنشئت لتنطلق خدماتها في كافة محافظات المنطقة الشرقية مستهدفة الأسر ذات الدخل المحدود والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والأسر المنتجة. هي جمعية نسائية تهتم بتمكين المرأة وتنمية الأسرة مادياً، ثقافياً وعلمياً من خلال الدعم المادي والمعنوي ومن خلال البرامج والأنشطة التربوية والتدريبية والتوعوية التي تقدمها. تعمل هذه الجمعية على نقل الفئة المستهدفة من الدعم إلى التنمية عبر تزويد النساء والفتيات والشباب بالمهارات والمعارف اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

قصص نساء سعوديات هي منصة اعلامية وتعليمية مستقلة للنساء السعوديات لرواية قصصهن، إظهار تنوعهن، التعبير عن آرائهن، عرض رحلاتهن الشيقة للتغيير والنجاح، وكذلك لإظهار صور حقيقه جميلة من حياة المرأة السعودية لم تظهر عالمياً. تأسست عام 2019 لتسليط الضوء على الجوانب الإيجابية والمتميزة من حياة المرأة السعودية و كذلك لتصحيح المفاهيم الخاطئة والقوالب النمطية عن المرأة في المملكة العربية السعودية في الخارج. تساهم منصة قصص نساء سعوديات في إلهام النساء وتمكينهن من خلال تقديم التدريب وورش العمل لهن وعمل الفعاليات المختلفة.

6- منصة قياديات في السعودية

منصة قياديات تهدف إلى زيادة تمكين النساء في المناصب القيادية من خلال إبراز دور العنصر النسائي القيادي في المجتمع السعودي، والتفعيل لدوره الريادي و التنموي. من أهداف المنصة تحقيق رؤية 2030 التي من بينها تمكين المرأة السعودية التي يومياً تحقق الناجحات في العديد من المجالات.

انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 وبرامجها حظي ملف المرأة باهتمام كبير من حكومة المملكة العربية السعودية وبالتالي من الجهات ذات العلاقة ومنها الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. الهدف هو تخصيص أحد أهداف الرؤية لضمان زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، ومن هذا المنطلق تسارعت خطوات المرأة السعودية نحو التمكين بفضل صدور العديد من القرارات والتشريعات. تسعى المنصة إلى خلق بيئة عمل تقدّر فيها الفروقات بين فئات العاملين بهدف تقليل التفاوت في ظروف وفرص العمل من خلال التحفيز بأنواعه لتعزيز الصورة الإيجابية عن عمل المرأة في بيئة العمل وإيجاد بيئة داعمة وشمولية لتسهيل دخول المرأة في سوق العمل.