close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تُعلن العودة الحضورية للطلاب في المرحلتين الابتدائية والروضة

المملكة العربية السعودية - كورونا - اوميكرون - العودة الى الحضور - SAUDI ARABIAأعلنت الحكومة السعودية ممثلةً في وزارتي التعليم والصحة وهيئة الصحة العامة "وقاية" في 9 يناير 2022 استئناف الدراسة الحضورية للطالبات والطلاب في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال مِمّن هم أقل من 12 عاماً. يطبّق القرار رسمياً في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية، ابتداءً من 23 يناير 2022، مع استمرار التعليم عن بُعد من خلال مختلف المنصات للطلبة الذين يتعذر حضورهم لأسباب صحية. إليكِ في ما يلي كل تفاصيل القرار.

العودة الحضورية للطلاب في المرحلتين الابتدائية والروضة

بعد إعلان وزارة الداخلية السعودية إعادة العمل بعددٍ من الإجراءات الاحترازية المشدّدة ابتداءً من 30 ديسمبر 2021 في جميع أنحاء المملكة، نتيجة ارتفاع أعداد إصابات كوفيد 19، وانتشار عدد من متحوّراته كان آخرها متحوّر اوميكرون، أعلنت السعودية العودة الحضورية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال في جميع أنحاء المملكة ابتداءً من 23 يناير 2022. فبعد توقّف لأكثر من عامين بسبب جائحة كورونا، والتحول نحو الدراسة عن بُعد، ثمّ العودة هذا العام بدايةً من الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل، باستثناء هاتين المرحلتين، تقرر اليوم عودتهما مجدداً للدراسة الفعلية الحضورية في المدارس والحضانات، وذلك بناءً على ما رفعته الأجهزة المعنية في هذا الصدد، مع تطبيق البروتوكولات والإجراءات الاحترازية للعودة الحضورية الآمنة التي أبرزها:

  • التشديد على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية الموضحة من قبل وزارة الصحة والمعتمدة من هيئة الصحة العامة "وقاية".
  • إعطاء اللقاح للطالبات والطلاب الأقل من 12 عام.
  • الالتزام بالتباعد، والتعقيم الكامل للمدرسة.
  • استمرار التعليم عن بُعد للطلاب الذين يعانون من حالة صحية.
  • استمرار التعليم الحضوري في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
  • القيام بتعليق الدراسة كفترة مؤقتة لمدة لا تزيد عن 5 أيام، في المدارس المنتشر بها حالات إصابة بالفيروس الجديد.
  • حجر الطلاب المخالطين لمدة 10 أيام.
  • القيام بتحليل PCR لكافة الطلاب في المدارس وكذلك للمعلمين والإداريين حتى يتمّ التأكد من عدم إصابتهم.
  • تطبيق إجراءات تعقيم اليدين باستمرار للطلاب، وارتداء الكمامة الواقية، والابتعاد عن المصافحة اليدوية.

في هذا السياق، أكدت المتحدث الرسمي للتعليم العام بوزارة التعليم ابتسام الشهري خلال مؤتمر صحفي، أنّ القرار ينسجم مع استمرار التعليم الحضوري دون انقطاع لجميع المراحل الدراسية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، ودول مجموعة العشرين، مؤكدةً أن 97% من المدارس الابتدائية ورياض الأطفال تقع في نطاق النموذجين المنخفض والمتوسط، ومدارس التعليم الأهلي والأجنبي والعالمي ستعود كما كانت قبل جائحة كورونا. كما أشارت إلى أنّ جميع الطالبات والطلاب في جميع المراحل الدراسية سيؤدون اختباراتهم للمواد الأساسية حضوريًا للفصل الدراسي الثاني.
من جانبه، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي أنّ المنحنى الوبائي في المملكة يمرّ بحالة انخفاض في التسارع، وذلك بعد مروره بارتفاعات متسارعة، منوهاً بأنّ هناك متابعة مستمرة للحالات الحرجة التي تسجل ارتفاعاً، ولكن تختلف عما كانت عليه سابقاً بسبب تلقي اللقاحات المضاد لكورونا، مشيراً إلى أنه في عام 2020 كانت الأرقام في العناية المركزة تسجل أعداداً كبيرة وبالآلاف مقارنة بالوقت الحالي.

المملكة العربية السعودية - كورونا - اوميكرون - العودة الى الحضور - SAUDI ARABIA