كورونا - كوفيد 19 - أوميكرون - المملكة العربية السعودية - omicron - covid 19 - saudi arabiaأعلنت وزارة الصحة السعودية في 1 ديسمبر 2021 رصد أول حالة إصابة بمحتور اوميكرون من فيروس كورونا. فبعد اتخاذ الإجراءات المناسبة بعزل الشخص المصاب والأشخاص الذين كانوا على اتصال به، طالبت وزارة الصحة السعودية المواطنين باستكمال التحصين من خلال اللقاح والالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس Covid 19. من جهةٍ أخرى، وبعد ظهور المتحور الجديد لأول مرّة في جنوب إفريقيا، تتخذ الحكومات في أغلبية الدول إجراءات متشدّدة نوعاً ما لحماية الصحة العامة من خلال قيود السفرعلى دول منطقة جنوب إفريقيا، وفرض قواعد أقوى بشأن العزلة الذاتية للمخالطين. في هذا السياق، نقدّم لكِ في هذا المقال كلّ التفاصيل حول متحور omicron الجديد، أعراضه والإجراءات الوقائية.

كورونا - كوفيد 19 - أوميكرون - المملكة العربية السعودية - omicron - covid 19 - saudi arabiaالإعلان عن أول إصابة بمتحور اوميكرون في السعودية

بعد اكتشاف أول إصابة في السعودية لمواطن سعودي وافد من دولة في شمال إفريقيا، أوضح وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل في مؤتمر صحفي عقده أنّ "المملكة تتابع بحرص ما يشهده العالم من تطورات في مواجهة فيروس كورونا وتحوراته". كما شدّد على رفع الجهوزية على كافة الصعد للتصدي لفيروس كورونا وتحوراته، راجياً من الجميع الحرص على سلامتهم بضرورة مسارعة جميع أفراد المجتمع في استكمال تلقي جرعات اللقاح والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، كما بالتزام القادمين من السفر بالتعليمات المتعلقة بالحجر والفحص المخبري. من جهتها، أصدرت وزارة الصحة السعودية بياناً شدّدت فيه أنّ السلطات المختصة عزلت الشخص المصاب والأشخاص الذين كانوا على اتصال به. 

يتزامن ظهور أول إصابة بالمتحور الجديد omicron في الشرق الأوسط مع تحذير علماء من تغلب أوميكرون على مناعة الجسم، واحتمال بدء موجة من الإصابات قد تكون كبيرة خلال الفترة المقبلة. هذا وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنّ متحور أوميكرون الشديد التحور، قد ينتشر عالمياَ، ويشكل خطراَ كبيراَ للغاية للإصابة بالعدوى التي قد يكون لها عواقب وخيمة في بعض الأماكن.

كلّ التفاصيل عن متحور اوميكرون من فيروس كورونا

1. ما هو متحور اوميكرون؟

لا يُعرف غير القليل جداً عن سلوك هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا، ولا عن مدى خطورتها. لكن من الناحية النظرية، يبدو متحور أوميكرون مقلقًاً بدرجة أكبر، ولهذا السبب تتحرَك الحكومات بوتيرةٍ أسرع. ففي الواقع، كشف عن متحور أوميكرون لأول مرة في 24 نوفمبر2021 في جنوب إفريقيا، حيث ارتفعت الإصابات بشكلٍ حاد. منذ ذلك الحين انتشر omicron إلى أكثر من 12 دولة، وفرض العديد منها قيوداً على السفر في محاولة للحدّ من وصول المتحور إليها. تفيد بعض الدراسات التي لم تنشر بعد بأنه من الممكن أن يتغلب متحور أوميكرون على المناعة التي يكتسبها الجسم بعد الإصابة بالعدوى، أو المكتسبة بعد تطعيم سابق. في حين أنّه يعد متحور دلتا الحالي أكثر مقاومة للقاحات من الفيروس الأصلي الذي وجد في مدينة ووهان الصينية، يعتقد العلماء أن الجرعات المعززة من اللقاحات قد توفر حماية من الأعراض الشديدة، والحاجة إلى تلقي العلاج في المستشفيات، والوفاة بسبب معظم المتحورات على المدى القصير. كذلك حذّر العلماء من أنّ الانخفاض في الحماية من العدوى يمكن أن يؤدي إلى موجة كبيرة جداً من العدوى مما سيؤدي إلى عدد كبير من حالات التي تحتاج العلاج في المستشفيات.

2. ما هي اعراض اوميكرون؟

حتى الآن يتبيّن أنّ معظم المصابين بمتحور اوميكرون في جنوب أفريقيا هم من الشباب. عادةً ما تكون الأعراض أخفّ في حالة الشباب، لكنّ الملاحظ أنّ العديد من المصابين لم يتلقَ لقاحاً ضد كورونا، أو بالكاد تلقى جرعة واحدة. فيما يختصّ بأعراض متحور omicron، فيرجّح البعض أن يتسبب أوميكرون في أعراضٍ مختلفة قليلاً عن متحور دلتا لكن لا يزال من السابق لأوانه البتّ في هذا الصدد. تقول منظمة الصحة العالمية أنّه لا يوجد أيّ دليل على أنّ الأعراض الناجمة عن أوميكرون تختلف عن غيره من سلالات فيروس كورونا. لا تزال تتمثّل الأعراض الأساسية لمتحور اوميكرون بالتالية: 

  •  السعال
  •  الحمى
  • فقدان التذوق أو الشمّ

بالتالي، يوحي ذلك بأنّ الحصول على جرعتين وأخرى معزِّزة من اللقاح يعدّ طريقة جيدة للحماية من العدوى الناجمة عن السلالة الجديدة، أو غيرها، من سلالات فيروس كورونا.