close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بروتين مصل اللّبن مقابل بروتين الصويا: أيّهما المناسب لكِ؟

بروتين مصل اللّبن مقابل بروتين الصويا: أيّهما المناسب لكِ؟

منتجات البروتين هي مصادر مركّزة للبروتينات الحيوانية أو النباتية، وتحظى بشعبية كبيرة لأسباب مختلفة. لا يقتصر الأمر على سهولة إضافتها إلى الأطعمة التي تتناولينها، بل إن بعضها يشكّل بديلاً عن الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى التي قد لا تحصلين عليها عن طريق مصادر الطعام. لا يوجد نوع بروتين محدّد يناسب الجميع، من هنا، عليكِ التعرّف على خصائص البروتين الذي تريدين استعماله، لكي تتمكّني من اختيار النوع المناسب لكِ. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على كل من بروتين مصل اللبن، وبروتين الصويا لكي تعرفي أيّهما الأنسب لكِ.

علامات تشير إلى نقص البروتين في جسمكِ

بروتين مصل اللبن

- ما هو بروتين مصل اللبن Whey Protein؟

بروتين مصل اللبن، هو بروتين حيواني يأتي من منتجات الألبان. يتم تعقيم الحليب وفصل بروتينات الكازين، ومصل اللبن عن بعضهما البعض. ثمّ، تتم معالجة بروتين مصل اللبن لإزالة الكربوهيدرات والدهون والماء، مما يترك مسحوقاً من بروتين مصل اللبن الذي يُعرف باسم Whey Protein. في المرحلة الأخيرة، تُجرى عمليّة عزل لإزالة اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب) من بروتين مصل اللبن، ولكن قد تبقى كميات صغيرة من اللاكتوز في البروتين. يمكنكِ إضافة هذا البروتين إلى نظامكِ الغذائي للاستفادة من فوائده المتعدّدة التي سنذكرها لكِ في ما يلي.

- ما هي فوائد بروتين مصل اللبن Whey Protein؟

1- يساعد بروتين مصل اللبن في تحسين الأداء الرياضي

يعتقد أخصائيو التغذية أن بروتين مصل اللبن مفيد جداً لتحسين الأداء الرياضي، وزيادة القوة، وكتلة العضلات. لذلك يقوم الرياضيّون بأخذ هذا البروتين قبل القيام بالتمارين الرياضية إمّا من خلال مشروب يحتوي على هذا النوع من البروتين، أو من خلال إضافة مسحوق بودرة بروتين مصل اللبن إلى الوجبات الغذائية.

2- يساهم بروتين مصل اللبن في علاج الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي يسبب ظهور بقع قشرية حمراء ومثيرة للحكة، غالباً ما تظهر على الركبتين والمِرفَقين وجذع الجسم وفروة الرأس. قد يساهم استخدام بروتين مصل اللبن في علاج الصدفية عن طريق تقليل أعراض الحكة الجلدية.

3- يساهم بروتين مصل اللبن في خسارة الوزن

لقد أظهرت التجارب أنّ بروتين مصل اللبن يساعد في إنقاص الوزن. ولكن، بالطبع لا يمكن استخدامه بطريقة عشوائيّة ظناً أنه سيساهم مباشرةً في إنقاص الوزن. من الأفضل دائماً استشارة أخصائيّة التغذية لكي تعطيكِ الإرشادات اللازمة حول كيفيّة إضافة بروتين مصل اللبن إلى نظامكِ الغذائيّ لكي يساهم في إنقاص الوزن.

4- يحتوي بروتين مصل اللبن على عدد كبير من العناصر الغذائية

لبروتين مصل اللبن قيمة غذائية كبيرة، إذ إنّه تحتوي على الكثير من المغذيات والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى احتوائها الكالسيوم بشكل طبيعي، مما يجعلها مفيداً جدّاً لصحة العظام، ولمعالجة مشكلة ترقق العظم.

5- اسخدام بروتين مصل اللبن سهل جدّاً

من السهل إضافة بروتين مصل اللبن إلى وجباتكِ المفضلة، وهو أيضاً إضافة مثالية للعصائر والحلويات لأن له قوام كريمي، وطعم معتدل، والقليل من السكر ومذاق لذيذ.

بروتين الصويا

- ما هو بروتين الصويا Soy Protein؟

إن بروتين الصويا هو بروتين مشتق من مصدر نباتي، وهو مصنوع من فول الصويا المطحون الذي يتم معالجته لكي يصبح على شكل مسحوق بودرة. يمكنكِ إضافة هذا البروتين إلى نظامكِ الغذائي للاستفادة من فوائده المتعدّدة التي سنذكرها لكِ في ما يلي.

- ما هي فوائد بروتين الصويا Soy Protein؟

1- يساهم بروتين الصويا في معالجة الكوليسترول

قد يساعد بروتين الصويا في إدارة الكوليسترول، إذ أظهرت الأبحاث العلمية أن فول الصويا يمكن أن يكون مفيداً في خفض الكوليسترول من الجسم. لذلك قد ينصح بعض الأطباء مرضى الكوليسترول استخدم بروتين الصويا في نظامهم الغذائي.

2- بروتين الصويا مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي

بروتين الصويا هو بروتين نباتي، نظراً لأنه مستخرج من فول الصويا الذي ينتمي إلى البقوليات. من هنا، يُعدُّ بروتين الصويا خياراً رائعاً لأي شخص يتّبع نظاماً غذائيّاً نباتيّاً.

3- بروتين الصويا مناسب للأشخاص الذين لا يتحمّلون اللاكتوز

عدم تحمّل اللاكتوز أو عوز اللاكتاز هو حالة مرضية تتميز بعدم قدرة بعض الأشخاص على هضم اللاكتوز وهو سكر موجود في الحليب، وفي منتجات الألبان الذي يسبّب لهم الانتفاخ ومغص في الأمعاء أو إسهال. كون بروتين الصويا خالي 100% من اللاكتوز فإنه يُعدُّ خياراً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

4- يحتوي بروتين الصويا على عدد كبير من العناصر الغذائية

لبروتين الصويا قيمة غذائية كبيرة، إذ إنّه معبّأ بالمغذيات والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى احتوائه الكالسيوم بشكل طبيعي، مما يجعله مفيداً جدّاً لصحة العظام، ولمعالجة مشكلة ترقق العظم.

5- اسخدام بروتين الصويا سهل جدّاً

من السهل إضافة بروتين الصويا إلى وجباتكِ المفضلة، كما أنّه إضافة مثالية للعصائر والحلويات لأنّه سريع الامتصاص، وله طعم جاد يظهر واضحاً في الطبق.

ما الفريق بين بروتين مصل اللبن وبروتين الصويا؟

قد يتشابه بروتين مصل اللبن وبروتين الصويا من حيث الفوائد، لكن هناك فرق بسيط ما بينهما أوّلاً من حيث المصدر، وثانيّاً من حيث المذاق.

  • الفرق من حيث المصدر: الفرق الأساسي ما بين الإثنين هو أنّ بروتين مصل اللبن هو من مصدر حيواني، في حين بروتني فول الصويا هو من مصدر نباتي.
  • الفرق من حيث المذاق: في حين أن بروتين مصل اللبن له قوام كريمي ومذاق معتدل أو معدوم، يملك بروتين الصويا مذاقاً حدّاً أكثر ويميل إلى أن يكون مرّاً.

ما هو الأنسب لكِ: بروتين مصل اللبن أم بروتين الصويا؟

إذا كنتِ تتّبعين نظاماً غذائيّاً نباتيّاً، فإن بروتين فول الصويا سيكون الخيار الأفضل لك. أمّا في حال لستِ نباتيّة، ولا تملكين أي مشكلة في هضم منتجات الألبان، فسيكون بروتين مصل اللبن هو الخيار الأفضل لكِ كونه على الأرجح أكثر فاعلية لبناء كتلة العضلات، وزيادة القوة الجسديّة مقارنةً مع بروتين الصويا.

من ناحية أخرى، يُعتبر المذاق أيضاً أحد الأمور التي يمكن أن تساهم في تحديد خياركِ. إن كنتِ تفضّلين المذاق المعتدل زالكرامي، فعليكِ استخدام بروتين مصل اللبن لأنّ بروتين الصويا له مذاق مرّ بعض الشيء.