close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اليوم العالمي للمرأة: تاريخه، الحركات النسوية، أقوال وأكثر

المرأة هي كلمة تختصر الحب، الحنان، القوّة، التضحية، المسؤولية والشجاعة. هي كائن حيّ يناضل لتحقيق كلّ الأهداف، يسعى دائماً إلى الكمال ويمكن الاعتماد عليه من دون أي تردّد. المرأة هي الصوت الصارخ في المجتمع والمناضلة لتحقيق المساواة بينها وبين الرجل. في 8 مارس من كلّ سنة، يحتفل العالم بأجمعه باليوم العالمي للمرأة، لدعمها أكثر فأكثر ولتذكيرها فقط أنّها تماماً مثل الرجل، حرّة، مستقلّة وتملك الحقوق. من هنا، جمعنا لك أبرز ما عليك معرفته عن هذا اليوم. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس؟

عديدةٌ هي الحركات النسائيّة التي أُطلقت لدعم المرأة، إلّا أن تحرّك واحد كان بمثابة نقلة نوعيّة. في 8 مارس 1908 تظاهرت الآلاف من النساء في شوارع مدينة نيويورك حاملات قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود تحت شعار "خبز وورود"، طلباً بتخفيض ساعات العمل، وقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الإقتراع. بعد هذه المظاهرة أصبح تاريخ 8 مارس مناسبة للاحتفال بالمرأة، لكن بقي هذا التاريخ غير رسميّ حتى العام 1910.

أبرز الحركات النسويّة من حول العالم

حركة Me Too

في أكتوبر 2017، برزت حركة Me Too لإدانة واستنكار الإعتداءات والتحرّشات الجنسيّة. لهذه الغاية أُطلق هاشتاغ MeToo# ولقي تفاعلاً كبيراً من قبل روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ والنجمات.

اليوم العالمي للمرأة: تاريخه، الحركات النسوية، أقوال وأكثر

حركة Time’s Up

تأسست في يناير 2018 حركة Time’s Up ضدّ التحرّش الجنسيّ والنجمات أظهرن تأييدهنّ لهذه الحركة من خلال مشاركتهنّ في مسيرة للمرأة معتمدين قمصان مكتوب عليها عبارة Time's Up.

في اليوم العالمي للمرأة كيف يمكنك دعم نساء مجتمعك؟

شجعي المواهب النسائية

شجّعي المواهب النسائية التي تصبّ نجاحها في مجال الموضة، الجمال أم حتى في ما يتعلّق بالطبخ! اشتري الملابس، الأحذية والأكسسوارات من المصمّمات وخصوصاً الصاعدات، اختاري خبيرة تجميل لتطبّق لكِ مكياجكِ وتناولي الطعام في مطعم أسّسته امرأة!

شاركي في المؤتمرات ومنتديات السيدات

لا تفوّتي فرصة المشاركة في المؤتمرات ومنتديات السيدات الرائدات في المجالات كافة، لتتعلّمي من كلّ التجارب التي مررن بها حتى وصلن إلى مركز مهمّ في المجتمع.

تطوّعي في الجمعيات التي تدعم شؤون المرأة

من الخطوات لدعم المرأة هي التطوّع في الجمعيات التي تهتمّ بشؤون كل سيدة وتدافع عن حقوقها.

اليوم العالمي للمرأة: تاريخه، الحركات النسوية، أقوال وأكثر

شجّعي الفتيات على التعلّم

من أفضل الطرق التي يمكنكِ من خلالها تمكين الشابات في المجتمع ودعمهنّ، هو تشجيعهنّ على التعلّم والحصول على شهادة جامعية مهما كانت الظروف. عندما تكون هؤلاء الفتيات مسلّحات بالمعرفة، بإمكانهنّ أن يحدثن تغيير في المستقبل. بإمكانكِ مثلاً أن تتشاركي معهنّ فيديوهات توعوية حول أهمية الدراسة أو التكفّل بتعليم إحداهنّ أو حتى التطوّع في منظّمة تعنى بهذا الشأن.

حاربي التنمّر على النساء

من الخطوات المهمّة لدعم المرأة، هو منع الآخرين من التنمّر على النساء في العالم أجمع، والذي نراه بكثرة وبشكل خاص على السوشيل ميديا. على كل واحدة منّا أن تكون بمثابة سند للمرأة الآخرى، من خلال عدم إعادة نشر أي منشور يسيء بحقّ أي سيّدة، أو ببساطة المواجهة من خلال التعليق الإيجابي الذي يدعم المرأة ويثبت أنها استثنائية.

استمعي إلى مشاكل المرأة وقدمي المساعدة

كوني واثقة أن الإستماع إلى مشاكل امرأة أخرى، هو واحد من الخطوات الكفيلة في دعمها معنوياً. لا تكوني أنانية بل قفي إلى جانبها وقدّمي لها النصائح التي تعيد إليها الحياة والثقة بنفسها.

كيف بدأ الاحتفال في يوم المرأة العالمي

في اليوم العالمي للمرأة كيف يمكنك تعزيز دورك كامرأة؟

ضعي نفسك أوّلاً

هذا أمر صعب جداً وخصوصاً في مجتمعنا العربي حيث اعتادت المرأة أن تكون هي المضحية دائماً. تضع في رأس أولوياتها زوجها وأطفالها وعائلتها وتأتي هي في آخر القائمة احياناً. إذا قررت تغيير هذا الامر، قد تشعر بذنب كبير، لكن يجب أن تكون سعيدة ومرتاحة حتى تسعدي من حولها.

أحبي نفسك

مهما كان شكل جسمك أو وجهك تعلّمي أن تحبي نفسك كما أنت. قدّري ما لديك وسلّطي الضوء على نقاط قوّتك.

اسعي وراء أحلامك وحققي أهدافك

مهما كان هدفك أو طموحك في الحياة، آمني به واسعي جاهدةً لتحقيقه. لا تدعي المجتمع الخارجي يحطّم آمالك وأحلامك.

في اليوم العالمي للمرأة أقوال مشجّعة إلى كل نساء العالم

  • "إن عقل المرأة إذا ذبل ومات، فقد ذبل عقل الأمة كلّها ومات"- مقولة للكاتب المصري توفيق الحكيم
  • "المرأة الذكية كنز، والذكية الجميلة قوة قاهرة"- مقولة للشاعر والكاتب الإنجليزي George Meredith
  • "ممتنة للنساء المثابرات في تمكين مجتمعاتهنّ... أنتنّ جميعاً رمز القوة والكرم في يوم المرأة العالمي"- مقولة للمكلة رانيا
  • "المرأة حرّة إذا عاشت وفقاً لمعاييرها الخاصة وخلقت مصيرها الخاص، حينها تكون قادرة على تفرّدها كإنسان ولا تضع حدوداً على آمالها في الغد"-مقولة للمعلّمة الأميركية والناشطة في مجال الحقوق المدنية والإنسانية Mary McLeod Bethune
  • "وراء كل امرأة ناجحة... نفسها!"- مقولة للكاتب Bart Jackson