المملكة العربية السعودية قيود السفر سفر

رفعت المملكة العربية السعودية قيود سفر المواطنين إلى خارج المملكة، وذلك عن بعض الفئات المحددة. سيبدأ العمل بهذا القرار ابتداءً من 17 مايو 2021، وبالتالي سيتمّ فتح المنافد البرية، البحرية والجوية بشكل كامل، وذلك بعد مرور أكثر من عام على وضع قيود للسفر بسبب تفشي وباء كورونا. في هذا السياق، ورد في البيان الصادر عن وزارة الداخلية، أنه تقرر اعتماد رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 17 مايو 2021، وذلك بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، فقد تمّ تحديد فئات معيّنة يشملها هذا القرار، لذلك سنقدّم لكِ في ما يلي بالتفاصيل من هي هذه الفئات التي رُفعت عنها قيود التجوّل بسبب تفشّي فيروس كورونا.

من هي الفئات المسموح لها بالسفر خارج السعودية؟

الفئات التي سيتمّ السماح لها بالسفر خارج المملكة العربية السعودية ابتداءً من 17 مايو 2021، هي:

1- المواطنون الذين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا

المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا، أو أولئك الذين تلقوا جرعة واحدة، شرط أن يكون قد مرّ 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى.

2- المواطنون الذين أصيبوا وتعافوا من فيروس كورونا

المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شرط أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس.

3- المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عام

المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شرط أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد-19 خارج المملكة، وفقاً لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. كما يطبّق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مدة الحجر، ويستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة. 

المملكة العربية السعودية قيود السفر سفر

إجراءات مشددة بسبب انتشار فيروس كورونا

مع هذا القرار الجديد، شدّدت وزارة الداخلية السعودية على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الشروط الصحية، من التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي بشكل مستمر. كما أوضحت أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي. بالإضافة إلى ذلك، حثت الوزارة المسافرين إلى أهمية مراعاة الإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى، تفادياً لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم، وضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلى الدول عالية الخطورة، التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع، بحسب ما يُعلن بشكل دوري من الجهات المختصة.

الخطوط السعودية تُعلن استكمال جاهزيتها لتنفيذ رفع تعليق السفر 

في السياق نفسه، أكدّت الخطوط السعودية استكمال الجاهزية والاستعداد لكافة شركاتها ووحداتها الاستراتيجية؛ استعداداً لبدء سريان قرار تعليق سفر المواطنين بدءً من 17 مايو 2021، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني والجهات الرسمية ذات العلاقة. في بيان نشره حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أشارت إلى أن معرفة المستجدات تتم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالخطوط السعودية www.saudi.com والحسابات الرسمية الخاصة بها على السوشيل ميديا.