أعلنت وزارة الداخلية السعودية إعادة العمل بعدد من الإجراءات الاحترازية المشدّدة في جميع أنحاء المملكة، ودخل هذا القرار حيّز التنفيذ ابتداءً من 30 ديسمبر 2021. يأتي ذلك بعد ارتفاع أعداد إصابات كوفيد 19 خلال الفترة الأخيرة وانتشار عدد من متحوّراته كان آخرها متحوّر اوميكرون. كذلك، طالبت الوزارة المواطنين والمقيمين بعدم الاستهانة بتطبيق تلك الإجراءات، وأعربت أنها قد تلجأ إلى اتخاذ إجراءات أكثر تشدداً في حالات مواصلة الأرقام في الارتفاع. إليكِ تفاصيل هذه الإجراءات وكلّ المعلومات عن القرارت الجديدة ضد كورونا في السعودية في ما يلي.

 المملكة العربية السعودية - فيروس كورونا - اوميكرون - saudi arabia - omicron - corona virus

الإجراءات الوقائية الجديدة ضد فيروس كورونا اوميكرون في السعودية

بعد إعلان وزارة الصحة السعودية في 1 ديسمبر 2021 رصد أول حالة إصابة بمحتور omicron من فيروس كورونا، طالبت الوزارة المواطنين باستكمال التحصين من خلال اللقاح والالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس Covid 19. لكن، ومع ارتفاع حالات الإصابة وتأزم الوضع الوبائي لوباء كورونا في المملكة، حيث أعلنت وزارة الصحة عن 602 إصابة جديدة و147 حالة تعافٍ وتسجيل حالة وفاة، قرّرت السعودية إعادة تشديد بعض الإجراءات الوقائية المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا في أراضيها. من جهتها، شدّدت وزارة الداخلية السعودية، على ضرورة أن يلتزم الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة، والبروتوكولات المعتمدة للسلامة، مبينةً أنه سيتمّ تطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المعتمدة على المخالفين. من أهمّ هذه الإجراءات:

  • إعادة الإلزام بارتداء الكمامة وتجنّب ملامسة الأيدي.
  • تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة، والأنشطة والفعاليات.
  • تشديد الإجراءات في كافة المنشآت التجارية والأسواق والمولات، ومنع أيّ تجاوزات وتطبيق العقوبات بحق المخالفين.
  • إعادة تطبيق التباعد الجسدي في الحرمين الشريفين، والعمل على تباعد المصلين عن بعضهم البعض، وإعادة توزيع المعتمرين، حتى يتمّ الحفاظ على سلامة الجميع.
  • إعادة فرض الإجراءات الاحترازية على دور السينما، وترك مقعد فارغ بين كلّ مقعدين.
  • أهمية مسارعة الجميع لاستكمال تلقي جرعات اللقاح.
  • حصول الشخص القادم إلى السعودية على ‏جرعتين من إحدى لقاحات كورونا المعتمدة في المملكة (لقاح فاييزر بيونتك ، موديرنا، سينوفارم، جونسون آند جانسن، ساينوفاك ، أكسفورد استرازينيكا).
  • القيام بمسحة طبيّة قبل السفر إلى المملكة مباشرةً.
  • الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 5 أيام لكلّ شخص قادم من السفر إلى السعودية. في اليوم الخامس من الحجر الصحي يجب على الشخص القادم للمملكة القيام بمسحه أخرى.
  • اعتبار الجرعة التعزيزية لفيروس كورونا المستجد شرطاً لاستمرار حالة التحصين، ودخول الأسواق والمراكز والمنشآت التجارية، ودخول المنشآت الخاصة أو الحكومية كما استعمال وسائل النقل والعام والطائرات، وذلك بداية من أول فبراير 2022. يشمل هذا القرار الفئات العمرية من 18 عام وما فوق، وجميع من مضى 8 أشهر أو أكثر على تلقيهم الجرعة الثانية، ويستثنى من ذلك الفئات المعفاة من أخذ اللقاح وفق تطبيق توكلنا.