تمّ افتتاح مكتبة محمد بن راشد في 13 يونيو 2022، وذلك بحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. من المتوقّع أن تكون هذه المكتبة وجهة دبي الثقافية الفريدة وستشكّل صرح معرفي بارز في منطقة الشرق الأوسط.

افتتاح مكتبة محمد بن راشد في دبي

شارك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في افتتاح مكتبة محمد بن راشد في دبي وذلك يوم الاثنين 13 يونيو 2022. هذه المكتبة تقع في الجداف في دبي وبجانب Dubai Creek، وتهدف إلى تحفيز الشغف بالمعرفة، وبالتالي ضمان تأمين مواد متميّزة مع الحفاظ على الثقافة والتراث العربي، كما أنها تحفّز روّاد هذه المكتبة على القراءة، البحث وريادة الأعمال. تفتح مكتبة محمد بن راشد أبوابها أمام الزوّار كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد، وذلك من الساعة 9 صباحاً وحتى 9 مساءً.

محتويات مكتبة محمد بن راشد في دبي

هذه المكتبة تعتبر من أكثر المكتبات تطوّراً على الصعيد التكنولوجي إذ إنها تضم الروبوتات الذكية وغيرها من الخدمات التكنولوجية، كما أنها تضم 9 مكتبات تخصصية وهي: المكتبة العامة، مكتبة الإمارات، مكتبة الشباب، مكتبة الأطفال، مكتبة المجموعة الخاصة، مكتبة الخرائط والأطالس، مكتبة الوسائط والفنون، ومكتبة الأعمال، والمجلة الدورية. كذلك تحتوي مكتبة محمد بن راشد على أكثر من مليون كتاب مطبوع والكتروني باللغة العربية وغيرها من اللغات، و6 ملايين أطروحة، بالإضافة إلى أكثر من 70 ألف نوتة موسيقية وأكثر من 70 ألف مقطع فيديو، وغيرها الكثير من المقالات، الصحف والمجلّات المطبوعة، هذا عدا عن 6 مقتنيات نادرة تعود للقرن الـ17 وهي: 

1- قرآن يعود للقرن السابع عشر من Golconda، مكتوب بالحبر الأسود والورق الذهبي.

2- الطبعة الأولى من رواية دون كيخوتي Don Quixote.

3- Description de L'Egypte، وهي سلسلة المنشورات الأصلية التي تضمّ الجوانب المختلفة لمصر القديمة والحديثة.

4- قصيدة The Ramayana الهندية القديمة الملحمية، المنسوبة للكاتب Valmiki.

5- العدد التاسع من مجلة أخبار دبي، وهي أول مجلة طبعت في دبي والتي صدرت في 3 مارس 1979.

6- صحيفة المساء، وهي أول صحيفة ليلية مصرية.

تصميم مكتبة محمد بن راشد في دبي

من ناحية التصميم، تتميّز المكتبة بشكلها الخارجي والذي يأتي مثل المسند الخشبي الذي يستخدم من أجل حمل الكتب وخاصةً نسخ القرآن الكريم. من الملفت أيضاً أن امكتبة مبنية بطريقة صديقة للبيئة إذ يتلقّى المبنى 10% من الطاقة عبر الألواح الشمسية المثبتة على السطح، كما أنه مبني بطريقة تقلّل استهلاك المياه بنسبة 50%. كذلك، فإن مكتبة محمد بن راشد تتألّف من 7 طوابق وتهدف إلى أن تضمّ الملايين من الكتب من جميع أنحاء العالم. كما أنها تتميّز بمساحة خارجية مخصصة للمناسبات، كذلك يوجد في الحديقة الخارجية 60 ركيزة تتضمّن اقتباسات من الشيخ محمد بن راشد، مترجمة إلى أكثر من 170 لغة عالمية حديثة وقديمة.