من عالم الموضة، مروراً بعالم الجمال، وصولاً إلى أسلوب الحياة... نشهد العديد من الابتكارات. منها ما يخطف الأنفاس، ومنها ما ينتشر بسرعة البرق، ومنها ما يحفر في ذاكرتنا. من هذا المنطلق، كان لا بدّ لنا أن نستذكر هذه اللّحظات التي كانت وراءها عقول مبدعة، أوصلت أفكارها بطريقة جديدة، في الوقت الصحيح والمكان الصحيح. لحظات وابتكارات لا تعدّ ولا تحصى، جمعنا لكِ أكثر ما استوقفتنا ونال اهتمامنا والتي يجمعها كلّها شيء واحد، الإبداع. فهل أنتِ جاهزة؟

عروض أزياء، طلات نجمات وتصاميم سيسجّلها التاريخ 

أعمال هندسية مبتكرة

1- Maraya Concert Hall

حقّق هذا المبنى في الصحراء السعوديّة أرقاماً قياسيّة، دخلت كتاب Guinness كأكبر مبنى على شكل مرايا والذي تمّ الانتهاء منه في غضون شهرين ونصف فقط في العام 2019.

2- National Museum of Qatar

قبل الدخول إلى المتحف القطريّ الوطنيّ، سيذهلكِ تصميمه الخارجيّ الذي نفّذه المهندس Jean Nouvel ويتكوّن من 539 قرصاً.

3- Neom - the line

لقّبت بالمدينة الذكيّة التي تمتدّ على طول 170 كيلومتراً. تتميّز بخلوّها من السيّارات والانبعاثات الكربونيّة. يعيش سكّانها في مجتمعات مترابطة، يديرها الذكاء الاصطناعيّ المصمّم للتعايش مع الطبيعة.

4- Museum of the Future

أكان تصميمه الخارجيّ أو الفكرة التي تختبئ وراءه، لا شكّ أنّ هذا المبنى الأيقونيّ تمكّن من أن يحدث ضجّة كبيرة في العالم العربيّ والعالم. كما يدلّ عليه اسمه، شكل المبنى مستقبليّ وله رموز أخرى، كالفراغ الذي يمثّل المستقبل المجهول.

أعمال فنية مميّزة

1- Stockholm Metro

لا داعي لزيارة المتاحف عند زيارتكِ لمدينة Stockholm، إذْ يمكنكِ التمتّع بفنونها من خلال التنقّل في المترو، لأنّ كل محطّة تتميّز برسوم مختلفة.

2- Yayoi Kusama

للفنّ المعاصر نكهة خاصّة لدى الفنّانة اليابانيّة Yayoi Kusama المعروفة باستخدامها للنقاط والتركيبات اللّامتناهية التي تعبّر عن فنّها الذي لا يشبه المعتاد.

3- Takashi Murakami

بقدر ما تعتبر الأزهار شيئاً بسيطاً، بقدر ما تمكّن الفنّان اليابانيّ Takashi Murakami من أن يؤلّف منها فنوناً لا تشبه المعتاد، لتصبح إحدى أهمّ توقيعاته.

4- Jeff Koons

هو أحد أكثر الشخصيّات الذين أثاروا جدلاً في عالم الفنّ، من خلال  أعماله الفنية العملاقة التي اشتهربها، تصنف بالأكثر شهرةً والأثمن على الإطلاق.

5- Banksy

فنان الغرافيتي المشهور والمجهول في الوقت نفسه. لاقت لوحاته في الشوارع شهرة كبيرة، كما أنّ هويّته غير المعروفة تجعل منه محطّ اهتمام.

6- Banana Art

هي مجرّد موزة تمّ لصقها على الحائط، إلّا أنهّا أثارت ضجّة كبيرة! هي فكرة الفنّان Maurizio Cattelan وبيعت بـ 120,000 دولار.

فن الطهي 

1- Molecular Gastronomy

فنّ الطهو الجزيئيّ خطوة لمساعدتنا في تشكيل مستقبل أكثر استدامة. يقدّم هذا الفنّ أطباقاً، مستخدماً تقنيّات علميّة، تمزج ما بين العمليّات الفيزيائيّة والكيميائيّة التي تحدث أثناء الطهي. هو طريقة إبداعيّة وفنيّة للطهي، تنتج تأثيرات ونكهات بعيدة عن المعتاد. غالباً ما يتكوّن من أطباق صغيرة وفريدة من نوعها.

2- Dinner in the Sky

بعد أن أقيم لأوّل مرّة في بلجيكا في العام 2006، انتقل هذا المفهوم الذي لم يشهد عليه العالم من قبل إلى أكثر من 45 دولة حول العالم. هو كناية عن طاولة ترتفع 48,8 متراً عن سطح الأرض في الهواء الطلق، ليقدّم لكِ الشيف أطباقاً مسبقة الإعداد.

الضيافة بطريقة مبتكرة

1- فندق IceHotel, Sweeden

في العام 1989، تمّ نحت أوّل فندق من الثلج يدويّاً من كتل جليديّة ضخمة، وأصبح اليوم معلماً في السويد، لا بدّ من زيارته من جميع أنحاء العالم.

Ice Hotel

2- جناح Conrad, Madives Rangali Island

جناح تحت المحيط مؤلّف من طابقين وثلاث غرف نوم، مع خدمة شخصيّة على مدار 24 ساعة. حلم أليس كذلك؟ في الواقع، هذا فندق Conrad في جزر المالديف، وهو الأوّل من نوعه في العالم.

3- فندق Igloo Hotel Kakslauttanen, Finland

شاهدي الشفق القطبيّ من سريركِ واستمتعي برحلة على عربات الثلج، من خلال زيارة هذا الفندق المصنوع من الزجاج والذي يشبه شكل منازل الإسكيمو.

Igloo Hotel

لحظات في السينما لا تنتسى

  • 1964 - Mary Poppins: شخصيات حقيقية تتفاعل مع رسوم كرتونية متحركة. 
  • 1975 - Jaws جمع بين شخصيات حقيقية وسمكة القرش الميكانيكية لإخافة الجماهير، ما أطلق ثورة جديدة في هوليوود.

  • 1977 - Star Wars: غير مفهوم الأفلام، من خلال إضافة الرسوم الغرافيكية والتي تميزت بمؤثرات خاصة.
  • 2009 - Avatar: مغامرة خيالية بأسلوب رومانسي، تم تصويره بتقنية ثلاثية الأبعاد باستخدام أكثر تقنيات التقاط الحركة تقدماً.