close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إطلاق جسر إنفينيتي في دبي: مشروع طموح لتقليل وقت السفر

الإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridge

أطلق نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 13 يناير 2022 جسر إنفينيتي في دبي. يعدّ الجسر المُقام بالقرب من نفق الشندغة في دبي تحفة هندسية، فنية، معمارية وعالمية جديدة حيث يعكس تصميمه طموحات دبي التي لا تعرف حدوداً ولا نهاية. يعمل الجسر على تحسين الرابط بين ديرة وبر دبي من خلال زيادة العدد الإجمالي للممرات، كما أنه سيقلّل وقت السفر من 104 دقيقة إلى 16 فقط بحلول عام 2030. في هذا السياق، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "جسر إنفينيتي (اللانهاية)، تحفة هندسية وفنية ومعمارية عالمية جديدة، أطلقناها اليوم من دبي، جسورنا نحو المستقبل، طموحاتنا لا نهاية لها". إليكِ كلّ التفاصيل عن Infinity Bridge في ما يلي.

الإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridge

1. محمد بن راشد آل مكتوم يدشّن جسر إنفينيتي في دبي

تُعدّ مشاريع البنية التحتية من الركائز الأساسية لمسيرة التطوير الشاملة في دبي، ومن أولويات حكومة دبي، لما لتلك المشروعات من دعم لتوجهات التنمية الشاملة والمستدامة، ودفع عجلة التطوير الاقتصادي، وتلبية متطلبات المجتمع، وإمداده بأفضل الخدمات. في هذا الإطار، تفقّد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، جسر إنفينيتي الجديد، وكان في استقبالهم في موقع الجسر، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير.
تأتي الزيارة في إطار حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على متابعة تنفيذ مشروعات البنية التحتية، بما يخدم توجهات التنمية الشاملة، ويواكب التوسع العمراني المطرد، في ضوء معدلات التطور الاقتصادي والتنموي القوية التي تشهدها الإمارة، وبهدف جعل دبي المدينة الأفضل للعيش والعمل والزيارة في العالم. من جهته، شرح مطر الطاير عن التطور الجاري في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في دبي، لاسيّما ضمن قطاع الطرق والنقل، وأكد أنّ المشروعات التي تمّ الانتهاء منها خلال الفترة الماضية واكبت التطور السريع لدبي والتي من أبرزها: مترو دبي وترام دبي، ومعبر الخليج التجاري، ومشروعات الطرق المؤدية لإكسبو دبي 2020، وتوسعة شارع الخيل ومحور الخوانيج، وغيرها من المشروعات، في حين يجري العمل حالياً على استكمال تطوير محور الشندغة، وكذلك تطوير كل من طريق دبي - العين، ومحور الشيخ راشد بن سعيد. كما اطّلع حاكم دبي على تفاصيل مشروعات محور الشندغة، وجسر إنفينيتي الجديد، الذي يشكل أحدث إضافة لهذا المحور الحيوي.

الإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridgeالإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridgeالإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridgeالإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridgeالإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridge

2. مميزات جسر إنفينيتي في دبي

كان قد أُعلن عن جسر إنفينيتي للمرة الأولى في عام 2018، وهو جزء من مشروع ممر الشندغة بتكلفة 5,3 مليار درهم، ويتميّز بما يلي:

  • يبلغ طوله 300 متر وعرضه 22 متر ويمكن أن يستوعب 24000 مركبة في كلا الاتجاهين.
  • يتكوّن من 6 ممرات في كلّ اتجاه.
  • له قوس على شكل رمز اللانهاية، ويرمز إلى طموحات دبي غير المحدودة.
  • سيُفتح أمام حركة المرور للمرة الأولى في 16 يناير 2022.
  • يعمل على تحسين الرابط بين ديرة وبر دبي من خلال زيادة العدد الإجمالي للممرات التي تعبر خور دبي من 48 إلى 60 ممرّاً.
  • يتميّز بمسار مشترك بطول 3 أمتار للمشاة وراكبي الدراجات.
  • سيقلّل وقت السفر من 104 دقيقة إلى 16 فقط بحلول عام 2030.
  • تقدّر قيمة الوقت الذي يتمّ توفيره على مدى 20 عاماً بقيمة 45 مليار درهم.
  • يخدم نحو مليون نسمة ويساهم في مشاريع تطويرية رئيسية.
  • تقدّر كلفة مشروع الشندغة الإجمالية بنحو 5 مليارات و300 مليون درهم، يتضمن تطوير 15 تقاطعاً بطول 13 كيلومتراً، ونظراً إلى ضخامته، تم تقسيمه إلى 5 مراحل، وبلغت نسبة الإنجاز في مجمل المشروع 85%، ويتوقع الانتهاء منه في النصف الثاني من عام 2022.

الإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridgeالإمارات - جسر إنفينيتي - دبي - محمد بن راشد آل مكتوم - united arab emirates  - dubai - infinity bridge