close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

المملكة تعلن يوم 22 فبراير إجازة رسمية سنوية للإحتفاء بيوم تأسيس السعودية

المملكة تعلن يوم 22 فبراير إجازة رسمية سنوية للإحتفاء بيوم تأسيس السعوديةأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بياناً ملكياً أعلن فيه أن يوم 22 فبراير من كل عام، سيكون إجازة رسمية للاحتفاء بتأسيس الدولة السعودية، وأطلق على المناسبة اسم "يوم التأسيس".

أكد الملك سلمان بن عبدالعزيز أن "القرار يأتي اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن والسنة، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها".

وأضاف، "لم تمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)". وتابع، "بعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها".

كما أشار إلى أن: "بما أن منتصف عام 1139 هجرية الموافق لشهر شباط من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى، فقد أمرنا بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم يوم التأسيس، ويصبح إجازة رسمية، وأن يبلغ هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".

المملكة تعلن يوم 22 فبراير إجازة رسمية سنوية للإحتفاء بيوم تأسيس السعودية

ماذا يعني يوم تأسيس السعودية؟

إن تأسيس المملكة العربية السعودية هو حدث مهمّ بالنسبة للسعوديين والسعوديات، ولذلك تمّ إصدار قرار الإجازة في 22 فبراير من كلّ عام للإحتفاء بهذه المناسبة. إليكِ تفاصيل هذا الحدث المهمّ:

  • تأسست الدولة السعودية الأولى بين عامي 1744م-1818م، بعد أن عانت الجزيرة العربية من مشاكل متعددة طالت النواحي السياسية والاجتماعية، ممّا أدى إلى تحالف بين الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، والشيخ محمد بن عبد الوهاب.
  • في عام 1744م تمَ تأسيس الدولة السعودية الأولى عندما حرص كل من أمير الدرعية محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على السير نحو العقيدة الصحيحة، وإنشاء دولة موحدة تُطبِّق الشريعة الإسلامية، واتفق كلا الطرفين بما يُسمى "اتفاق الدرعية".
  • أسفرت العديد من الحملات العثمانية عن نهاية الدولة السعودية الأولى عام 1818م.
  • نشأت الدولة السعودية الثانية خلال الفترة من 1824م وحتى 1891م، بعد انقضاء الحملات العثمانية وما خلفته من آثار، والتي لم تؤثر على ولاء أهل المنطقة لأسرة آل سعود حيث قام الأمير تركي بإعادة بناء دولة سعودية ثانية عاصمتها الرياض تقوم على ما قامت عليه السعودية الأولى من مقومات.
  • في عام 1902م استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود العودة إلى الرياض ومعه مجموعة من الأشخاص، وتمكن بذلك من استعادة حكمه إلى سابق عهده، وبذلك كانت بداية ظهور الدولة السعودية الثالثة التي تكلّلت بانسحاب القوات العثمانية منها في عام 1906م. ثم تأسست المملكة العربية السعودية في تاريخ 23 سبتمبر 1932م.