فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

أينما حللتِ في العالم، ستجدين لمسة عربيّة؟ لا شكّ أنّ العرب روّاد في مختلف المجالات، خصوصاً في الفنّ، من الرسم إلى السينما، التصوير، الموسيقى، فنّ الخطّ العربي، الهندسة المعمارية، الكولاج، النحت وفنّ التركيب... تمكّن البعض أن يعكس الحضارة العربيّة في أعماله، بينما استطاع آخرون أن يصلوا إلى العالمية. احتفالاً بهذه المواهب العربية، تعرّفي معنا إلى أبرز الأسماء التي لمعت في عالم الفنون.

7 فنون حرفية اشتهرت في العالم العربي

شخصيات عربية طبعت عالم الفن

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في الموسيقى

تعتبر الموسيقى من أنواع الفنون الصوتيّة الناتجة عن مزيج بين الغناء وعزف الآلات الموسيقيّة بطريقة منسجمة تبعاً لكلمات، لحن وإيقاعات معينة. لطالما كان للموسيقى الفضل في القدرة على التعبير عن المشاعر والعواطف البشريّة المختلفة.

1- تطبيق أنغامي Anghami

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

تعتبر Anghami أوّل منصّة لبثّ الأغاني في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، أسّسها Elie Habib وEddy Maroun. من الممكن للمستخدمين الوصول إلى أكثر من 57 مليون أغنية عربيّة وعالمية. تمّ تأسيسها في العام 2012 لتكسب شهرة كبيرة في العالم، ففي السنوات الثلاثة الأخيرة، ازدادت إيراداتها بنسية 80% ومن المتوقع أن تزيد خمسة أضعاف خلال السنوات الثلاثة المقبلة. كذلك، أعلنت أنغامي عن اندماجها مع شركة Vistas Media Acquisition Company Inc، لتصبح أول شركة تقنيّة عربيّة تُدرج في بورصة NASDAQ نيويورك. تتمتّع أيضاً بشراكات مع جميع العلامات العالميّة الكبرى، بما في ذلك Universal Music Group وSony Music وWarner Music Group.

2- فيروز Fairouz

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب  فيرووز

تعتبر نهاد حداد المعروفة باسم فيروز أيقونة في الوسط الفنيّ . حصدت ألقاباً عديدة، مثل العامود السابع في هيكل بعلبك، عصفورة الشرق، أرزة لبنان وجارة القمر. بدأت فيروز مسيرتها الفنّية في الخمسينيّات والستينيات مع المؤلّف حليم الرومي، ثمّ لمع نجمها مع الأخوين رحباني. نجاحها الأوّل والكبير كان مع أغنية "عتاب" التي ساهمت في رفعها إلى مكانة مرموقة في العالم العربي. تناولت أغانيها مواضيع عالميّة ووطنيّة مختلفة، الحياة القرويّة، أرض الوطن، الحبّ والفراق، هذا إضافة إلى الأغاني الدينيّة. سافرت حول العالم وأقامت حفلات في مختلف البلدان. في العام 1999، أعلن عمدة لاس فيغاس رسميّاً أنّ يوم 15 مايو 1999، هو يوم فيروز. حصدت شهرة واسعة وتلّقت الكثير من الجوائز، مثل المفتاح الذهبيّ لمدينة القدس ووسام الشرف الأردنيّ، كان آخرها عام 2020 أثناء زيارة الرئيس الفرنسيّ Emmanuel Macron إلى لبنان ومنحها وسام جوقة الشرف كتكريم لها من الشعب الفرنسيّ وتحية لالتزامها تجاه لبنان الذي تمثّله.

3- غازي شامي Ghazi Shami

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

بدأ غازي شامي مسيرته في عالم الفنّ كمهندس صوت لمغنّي الراب المحليّين، ليصبح الآن مؤسّس شركة Empire Distribution لتسجيل وتوزيع الأغاني. تحتضن هذه الشركة الفنّانين المستقلّين الذين يبحثون عن شريك لمساعدتهم على توزيع موسيقاهم. تعتبر Empire Distribution واحدة من أنجح شركات التوزيع في عالم موسيقى الهيب هوب، كما أصبحت قوّة دعم متكاملة لعلامات، مثل Top Dawg Entertainment، وتحديداً ألبوم Section.80 للمغنّي Kedrick Lamar الذي أصبح فنّاناً مشهوراً.

4- نوح شبيب Noah 40 Shebib

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

Noah James Shebib منتج، كاتب ومدير تسجيل، حصد شهرة عالمية بعد شراكته مع Drake، وهما اثنان من ثلاثة مؤسّسين مشاركين لعلامة OVO Sound، العلامة التي أطلقت مسيرة Drake المهنيّة. يعتبر التعاون بين الثنائيّ من الأكثر نجاحاً في تاريخ موسيقى الراب، فأعمالهما تتحدّى تقاليد فنّ الراب النموذجيّ. نالت الألبومات الثلاثة التي صنعوها سويّاً، المرتبة الأولى في الولايات المتّحدة الأميركيّة وكندا. بفضل نجاحاته، حصل Noah James Shebib على جائزتيّ Grammy من أصل 18 ترشيحاً. قام أيضاً بإنتاج أغانٍ للعديد من الفنّانين المشهورين، مثل Beyonce وLil Wayne وAlicia Keys وJamie Foxx.

5- وسيم صليبي Wassim Slaiby

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

Wassim Slaiby المعروف أيضاً باسم Sal، هو رائد أعمال لبنانيّ كنديّ، مدير موسيقيّ ومدير تنفيذيّ حاليّ في XO Records، بالإضافة إلى كونه المدير الفنّي الأساسيّ لـThe Weeknd. في العام 2002، شارك Belly، مؤلف الأغاني الفلسطينيّ في تأسيس شركة هيب هوب Capital Prophet Records التي حقّقت نجاحاً كبيراً بفضل Belly وMassari وFrench Montana. أمّا الآن، فيشكّل Sal جزءاً من اتّحاد إدارة Maverick إلى جانب Britney Spears وMiley Cyrus وNicki Minaj وPharrell Williams وغيرهم الكثير. يشغل وسيم صليبي أيضاً منصب المؤسّس والرئيس التنفيذيّ لشركة Universal Arabic Music التي تمّ إنشاؤها حديثاً لعولمة وتأييد الفنّانين والثقافة الموسيقيّة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بعد كلّ النجاحات التي حقّقها، حصل وسيم صليبي على لقب مدير Variety's Hitmakers لعام 2020.

6- فريد نصّار Farid Nassar 

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

Farid Nassar المعروف باسم Fredwreck من أكثر المنتجين الموسيقيّين العرب نجاحاً في الغرب. حاز على شهرة واسعة عندما عمل كمنتج رئيسيّ لعلامة Dr.Dre وAftermath Entertainment، ثمّ انتقل للعمل مع شركة Snoop Dogg للتسجيلات Doggystyle Records. كذلك، قام بإنتاج أغانٍ للعديد من فنّاني الهيب هوب والبوب البارزين، مثل Eminem وIce Cube و50 Cent وLil’ Kim وTamer Hosny وQusau Kheder وKarl Wolf.

7- رامي يعقوب Rami Yacoub

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

Rami Yacoub منتج وكاتب أغاني، تعاون على نطاق واسع مع Max Martin في الأيّام الأولى من حياته المهنيّة. شارك في كتابة أغنية Baby One More Time للمغنّية Britney Spears وفي أعمال عدّة مع أسماء مشهورة، مثل NSYNC وBackstreet Boys وTiesto وEd Sheeran وMadonna. في العام 2020، تمّ تكريم عمله مع Lady Gaga لألبومها Chromatica بترشيحين لجائزة Grammy.

8- خالد محمد خالد Khaled Mohamed Khaled 

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

Khaled Mohamed Khaled المعروف بـDJ Khaled، هو محترف موسيقي طوّر نفسه بنفسه. يعمل كمنسّق موسيقى، منتج ومدير تسجيل. تعاون مع أسماء كبيرة في المجال الفنّي، مثل Jay Z وKanye West وChris Brown وLucacris وJustin Bieber وCardi B وNelly وغيرهم الكثير. تمّ ترشيحه مرّتين لجائزة Grammy وحاز ألبومه الحادي عشر Father of Asahd على المركز الثاني في Billboard 200. يكتب خالد أيضاً الكتب التي تعتبر الأكثر مبيعاً بالنسبة لـNew York Times.

9- نادر خيّاط Nadir Khayat 

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

Nadir Khayat المعروف بـRedOne، هو منتج، موسيقيّ وكاتب مغربيّ-سويديّ، حاصل على عدّة جوائز Grammy. تشمل أعماله أكثر من 70 أغنية عالميّة، عرفت على نطاقٍ واسع. تعامل مع عدة مغنّين، كـJennifer Lopez وEnrique Iglesias وNichole Scherzinger، الشاب خالد وغيرهم الكثير. تجدر الإشارة إلى أنّه حاز على لقب كاتب الأغاني لهذا العام من جائزة BMI، منتج وكاتب الأغاني الأوّل لهذا العام من جائزة Billboard. كذلك، منحته جمعيّة ناشري الموسيقى السويديّة العديد من الجوائز، بما في ذلك أفضل ملحّن للعام، أغنية العام والأغنية الأكثر استماعاً في العام، أي Bad Romance التي كتبها لـLady Gaga.

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في الرسم وتقنياته

تختلف أنواع الرسم وتقنيّاته، فمن الرسم على الجدران، القماش، الورق، الخشب إلى الرسم التوضيحيّ الذي يرتكز على الرسومات البسيطة أو ما يعرف بالرسومات التوضيحيّة التي تتمّ يدويّاً أو بواسطة برامج خاصّة على جهاز الكمبيوتر.

1- نور فليحان Nour Flayhan

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

تشتهر الفنّانة نور فليحان برسوماتها التوضيحيّة التي تبتكرها للتحدّث عن الظلم الاجتماعيّ وتسليط الضوء على بعض المواقف التي تواجهها المرأة. تتميّز أعمالها بالأسلوب السرياليّ المميّز والغريب، فرسوماتها بمثابة صوت للحركات الاجتماعيّة الرئيسيّة لخلق عالم مختلف تماماً عن الذي نعيش فيه اليوم. تستخدم الثقافة الشعبيّة أو ثقافة البوب كمصدر إلهام، لابتكار رسومات غرافيكيّة ملوّنة، تحتفي بالجمال الأنثويّ من خلال تمثيل جميع النساء من جميع الألوان والخلفيّات. صنعت نور فليحان اسماً لنفسها كموهبة تستحقّ المشاهدة لتصبح أوّل فنّانة من الشرق الأوسط تتعاون مع دار Gucci لإطلاق مجموعة عطور جديدة. قامت بإنشاء ثلاثة رسومات تصويريّة مفعمة بألوان تحاكي الطبيعة وبكتابة عبارات لدعم المرأة.

2- سانت هوكس Saint Hoax

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

Saint Hoax، هو الاسم المستعار للفنّان الذي اختار أن يبقى مجهول الهويّة، يشتهر بتحويل شخصيّات عالميّة إلى رسومات كاريكاتوريّة، كـTrump وKim Kardashian وPutin، إلى جانب تكريم أيقونات نسائيّة، مثل المغنّية اللبنانيّة فيروز، Jackie Kennedy وMarilyn Monroe وFrida Kahlo، فلم يسلم أيّ من المشاهير من رسوماته، من Michael Jackson إلى ملكة إنجلترا. اكتسب شهرة عالميّة في العام 2014، عندما نشر سلسلة من الرسومات الرقميّة التي تصوّر السياسيّين كشخصيّات ساخرة. في العام نفسه، استخدم الفنّان صور أميرات ديزني بطريقة مبتكرة لنشر الوعي حول العنف المنزليّ. يستخدم انستقرام كمنصّة رئيسيّة له لنشر أعماله الفنيّة، وهو معروف بنشر مقاطع فيديو معدّلة وصور تسخر من الشخصيّات السياسيّة والثقافيّة العالميّة.

3- فاطمة النمر Fatimah Al-Nimer

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

تسلّط الفنّانة التشكيليّة فاطمة النمر من خلال أعمالها على المرأة والحريّة. تستوحي الفنّانة السعوديّة من تراثها، الألوان، الزخرفة العميقة والخطوط العربيّة، فتعيد إحياءها في لوحاتها بطرق عصريّة. السجّاد كان بمثابة الكنز الذي وجدته، لتدخل من خلاله إلى عالم، تبعث عبره حيويّة جماليّة متميّزة. اختارت فاطمة النمر الرسم على السجّاد لتواجه العصر بالتراث، واختارت صور نساء قويّات وطموحات يتمرّدن على التقاليد. 

4- سارة العبدلي Sarah Al Abdali

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

تعتبر الفنّانة سارة العبدلي من أوائل فنّاني الرسم الغرافيتي في السعوديّة. تتّسم أعمالها بالتفرّد، وذلك بفضل استمرارها في العثور على لغة تساعدها في التعبير عن اهتمامها بثقافة العرب والفلسفة الإسلاميّة. ترتكز رسوماتها على المزج بين الفنّ الغرافيتي والرسم الكوميديّ، الأمر الذي ساعدها في ابتكار وتطوير مفاهيم فنّ الشارع. إلى جانب الرسم، قامت سارة العبدلي بتعلّم العديد من الحرف التقليديّة من العالم الإسلاميّ، بما في ذلك الأعمال الخشبيّة، السيراميك، الرسم المصغّر، الفسيفساء والنحت. في هذا الإطار، حازت الفنّانة السعوديّة على شعبيّة كبيرة في المنطقة، كما شاركت في معارض فنيّة دوليّة.

5- تحية حليم Tahia Halim

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

فنّانة تشكيليّة كبيرة، عرفت بعاشقة النوبة، وهي من روّاد الحركة التعبيريّة الحديثة في الفنّ المصريّ في الستينيّات، حيث برعت في التعبير عن خصوصيّات الشخصيّات المصريّة من خلال لوحات زيتيّة ومائيّة. تتعلّق العديد من أعمالها بالثقافة النوبيّة، النيل، القوارب والمواضيع الشعبيّة والوطنيّة التي نالت عنها العديد من الجوائز الفخريّة في مصر وخارجها، فكانت أعمالها بمثابة أنشودة في حبّ الوطن وحضاراته. نالت تحيّة حليم العديد من الجوائز وعرضت متاحف عالميّة أعمالها.

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في فن التركيب Installation

على عكس الأشكال الفنيّة التقليديّة، مثل الرسم والنحت، يأتي فن التركيب عادةً ثلاثي الأبعاد ويحتل مساحات واسعة. كما يدل اسمه، هذا الفنّ يرتكز على تركيب وجمع العديد من الأعمال الفنيّة معاً، لابتكار مجسّم أو عمل فنيّ كبير ومميّز.

1- نايلة كاي صاروفيم Nayla Kai Saroufim

نايلة كاي صاروفيم

تتميّز أعمال هذه الفنّانة اللبنانيّة بمزج مختلف الوسائل الفنيّة، مثل الرسم التصويريّ، الغرافيكي والنحت. تجسّد أعمالها انجذابها للألوان واهتمامها بجميع أشكال التعبير، خاصّة فنّ التركيب. تقنيّاتها فريدة، فتأتي التركيبات في طبقات من الفولاذ، النحاس، الخشب وعناصر أخرى. يتجلّى إلهامها من التقاليد الفنيّة والثقافة الشعبيّة المعاصرة. كذلك، تسعى نايلة لإظهار الإيجابيّة والسعادة في فنّها، لتركّز على فكرة أنّ هناك جمالاً وسعادة في أبسط الأشياء. زيّنت أعمال نايلة جدران المعارض في بيروت والعديد من الدول في العالم، مثل لندن وسنغافورة.

2- منال الضويان Manal AlDowayan

نايلة كاي صاروفيم فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

تحاول الفنّانة السعوديّة منال الضويان كسر الصور النمطيّة للمرأة السعوديّة في المجتمعات الغربيّة من خلال أعمال فنيّة جريئة، متنوّعة ومختلفة. أعمالها المعاصرة متعدّدة، كالنحت والرسم، كما تستكشف مواضيع تتعلّق بالأرشيف، الذاكرة وتمثيل المرأة السعوديّة. يصوّر أحد أعمالها مجموعة من الحمائم الخشبيّة ترفرف حاملة مستندات التصريح، واقع المرأة السعوديّة قبل إلغاء نظام الوصاية، حين كانت المرأة السعوديّة ملزمة بالحصول على إذن من وليّ أمرها كي تستطيع السفر. كذلك، نجحت هذه الفنّانة التي تعدّ إحدى الفنّانات البارزات في الحركة الفنيّة السعوديّة المعاصرة، من تصدّر قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيراً وإلهاماً في العام 2019 والتي أصدرتها وكالة BBC الإعلاميّة البريطانيّة. تشكّل أعمالها مجموعات دائمة في المتحف البريطانيّ، متحف لوس أنجليس، المتحف العربيّ للفنّ الحديث في الدوحة، متحف الأردن الوطنيّ للفنون الجميلة، وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، كما شاركت كمتحدّثة رئيسيّة في عدّة مؤتمرات وندوات دوليّة.

3- ليلى شوّا Laila Shawa

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

تعتبر الفنّانة ليلى شوّا معاصرة في أعمالها وتمثّل حدثاً استثنائيّاً في تاريخ الحداثة الفنيّة في العالم العربيّ. هي المرأة التي عرضت على العالم قضيّة شعبها من خلال فنّ يسابق الزمن. تشتهر في الرسم والفنّ التركيبيّ وحازت على شهرة عالميّة في العام 2013 ببندقيتها المزيّنة بالزهور. هذا ما وضعها على لائحة الفنّانين الأكثر شهرة في العالم. تعلّمت ليلى من الزخرفة العربيّة مبدأ التكرار، ونرى ذلك في رسوماتها.

- شخصيات وأعمال عربية تميّزت في الكاليغرافي 

هو فنّ الخطّ العربيّ أو تصميم الكلمات والإبداع في تشكيل الحروف وزخرفتها في أشكال هندسيّة غير مألوفة. مصطلح الكاليغرافي مركّب من كلمتين يونانيّتين، كالوس، أي جمال، وغرافين، أي كتابة.

1- السيد El Seed

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

باستخدامه الخطّ العربيّ بأسلوبه المميّز والفريد من نوعه، يقوم El Seed بنشر رسائل بهدف السلام، الوحدة والتأكيد على القواسم المشتركة للوجود الإنسانيّ. يمكن العثور على أعماله في جميع أنحاء العالم، وتهدف إلى توحيد المجتمعات ومعالجة الصور النمطيّة. تجدر الإشارة إلى أنّ كتابته الكاليغرافية بأسلوب الغرافيتي، لم تنحصر فقط بالجدران، بل تحوّلت أيضاً إلى أشكال منحوتات، ووصلت أيضاً إلى دور المكياج من خلال تعاونه مع دار M.A.C Cosmetics مؤخّراً.

2- الياس الريّس Elyas Arayess

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

شغفه للفنّ أوصله إلى ما هو عليه اليوم، إذْ تعلّم الفنّ منذ صغره وساعده فضوله وإبداعه على تطوير مهارات مختلفة، كالرسم، التصميم، الكتابة، الغناء والعزف. يستلهم من الحضارات القديمة، فنّ المدن القديمة والتاريخ، الهندسة الإسلاميّة وغيرها الكثير.

3- وسام شوكت Wissam Shawkat

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

باستخدام الأدوات والموادّ التقليدية، يعمد وسام إلى إنتاج جماليّة معاصرة، متمثّلة باستخدام أقلام القصب الورقيّة المصنوعة يدويّاً والأحبار التقليدية. هذه الخبرة المكتسبة على مرّ 30 عاماً، أوصلته إلى عرض لوحاته في المعارض الفنّية. تجدر الإشارة إلى تعامله مع دار Rolex، حين صمّم الخطّ العربيّ لأيّام الأسبوع التي تظهر داخل ساعة Rolex Platinum، بالإضافة إلى تعامله مع داريّ Loro Piana وJo Malone.

4- مريم البلوشي Maryam Albalooshi

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

بدأت مسيرتها في عالم الخطّ العربيّ منذ الطفولة، حين ظهر اهتمامها في كتاب الخطّ العربيّ الخاصّ بالأطفال. عملت على تنمية موهبتها على أيدي أهمّ الخطّاطين في المنطقة، ولم يمنعها تخصّصها في الهندسة من إكمال طريقها الإبداعيّ في فنّ الخطّ والكتابة الأدبيّة، تقديراً وحبّاً باللّغة العربيّة. تجدر الإشارة إلى تعاونها مع دار Van Cleef & Arples خلال شهر رمضان 2020، احتفالاً بالتراث والقيم العربيّة.

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في الكولاج

الكولاج فنّ متميّز، يقوم على جمع أشكال مختلفة معاً لتكوين عمل فنيّ جديد، إمّا يدويّاً من خلال استخدام الورق أو الرسم أو باستخدام برامج معيّنة على الكمبيوتر. يعود فنّ الكولاج إلى مئات السنين، لكنّه لاقى اهتماماً ورواجاً كبيرين في أوائل القرن العشرين، كشكل فنيّ جديد.

1- أحمد عماد الدين Ahmed Emad El- Din

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

فنّان رقميّ، حاز على شهرة كبيرة عالميّاً بعد أن صمّم غلاف ألبوم Pink Floyd لعام 2014، The Endless River. دخل أحمد عماد الدين عالم الفنّ منذ سنّ الثالثة عشرة، وعلّم نفسه بنفسه. تمّ اختياره من قبل Adobe لقائمة 25 under 25 ، وكان جزءاً من الإعلان التلفزيونيّ الرسميّ لبرنامج Adobe Photoshop الذي تمّ عرضه في حفل توزيع جوائز الأوسكار. حازت أعماله على شهرة كبيرة وتمّ عرضها في العديد من المتاحف والمعارض العالميّة.

2- تمّام عزام Tammam Azzam

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

رسّام ومصمّم جرافيكي، اكتسب شهرة عالميّة واحتلّ عناوين الصحف في العام 2013، عندما قام برسم الغرافيتي على جدران المباني المدمّرة في سوريا. كذلك، لجأ تمام عزام إلى الفنّ الجرافيكي لتجسيد الصراعات في بلاده بطريقة مبتكرة للمشاهدين الدوليّين. اليوم، يصبّ اهتمامه على اللّوحات الفنيّة القائمة على أسلوب الكولاج اليدويّ.

3- محمد عوّاد Mohammad Awwad

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

يلجأ محمد عواد إلى فنّ الكولاج الرقميّ في أعماله التي تتميّز بالأسلوب الفينتاج والسرياليّ معاً، كما تتّسم لوحاته بالألوان المرحة والزخرفة. يستلهم الفنّان الأردنيّ من الحياة اليوميّة، الأفلام، التجارب الشخصيّة، الرحلات والمناظر الطبيعيّة. أكثر ما يجعل فنّه مميّزاً، أنّه يضع فيه الأسلوب والأنماط العربيّة التقليديّة، ولكن بمفهوم جديد.

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في السينما

السينما أو فنّ التصوير المتحرّك الذي يرتكز على الإخراج والتمثيل. يعتبر هذا النوع من أكثر الفنون شعبيّة، يسميه البعض الفنّ السابع، مشيرين بذلك إلى الترتيب الزمنيّ لظهور الفنون، ومنهم من أنّ هذه التسمية تعود إلى اعتبار الصوت فناً بحدّ ذاته، هو الذي يدخل في صناعة السينما مع الصورة من أجل إعادة بناء الأحداث على شريط.

1- نادين لبكي Nadine Labaki

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

لمع اسمها عالميّاً، فكيف لنا أن نتكلّم عن عالم السينما في العالم العربيّ دون التكلّم عن إنجازات الممثّلة، الكاتبة والمخرجة نادين لبكي؟ تميّزت بتغييرها للصورة النمطيّة والإضاءة على العديد من القضايا الأساسيّة التي اعتبرت أمراً محرّماً في العالم العربيّ. لمع بريقها بعد فيلم "وهلأ لوين؟" لتتكللّ مسيرتها بنجاح عالميّ بعد فيلم "كفرناحوم" الذي نال عدداً من الجوائز، منها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان Cannes السينمائيّ، بالإضافة إلى التصنيفات العالميّة والترشيحات، أبرزها الأوسكار، BAFTA وGolden Globes...

2- هيفاء المنصور Haifaa Al Mansour

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

كونها أوّل مخرجة سعوديّة، عرفت هيفاء المنصور على نطاقٍ واسع واكتسبت شهرةً واسعة من خلال أفلامها الرائدة ثقافيّاً حول حياة المرأة السعوديّة. لم تكن مهمّة هيفاء سهلة، إذْ كان عليها توجيه المشاهد الخارجيّة من داخل شاحنة، ومشاهدة الممثّلين على الشاشات والتواصل عبر جهاز اتّصال لاسلكي بفضل الشروط التي كانت تفرضها المملكة على المرأة. نالت العديد من الجوائز الدوليّة وتمّ ترشيح فيلمها Wadjda كأوّل فيلم من المملكة العربيّة السعوديّة يدخل ضمن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبيّة، في حفل توزيع جوائز الأوسكار للعام 2014.

3- نايلة الخاجة Nayla Al Khaja

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

هل تعلمين من هي أوّل مخرجة ومنتجة أفلام في دولة الإمارات العربيّة المتحدة؟ نايلة الخاجة. أسّست في العام 2007، أوّل نادٍ سينمائيّ في دبي، أطلقت عليه تسمية The Scene Club. تجدر الإشارة إلى إنتاجها أفلام الرعب، العديد من الإعلانات التجاريّة، منها يعود لعلامات تجاريّة عالميّة، إضافةً إلى حيازتها العديد من الجوائز والتصنيفات. في أحد تصريحاتها، أوضحت أنّ التحيّز الذي واجهته في بداية مسيرتها المهنيّة ساعدها على النجاح في ساحةٍ، عادةً ما يهيمن عليها الذكور.

4- سامح علاء Sameh Alaa

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

إلى جانب كونه أوّل فيلم مصريّ يتمّ ترشيحه لجائزة Palme d’Or في العام 2020، فاز فيلمه القصير I Am Afraid to Forget your Face بهذه الجائزة، بفضل تأثيره الكبير وقوّة الرسالة التي أراد أن يرسلها. بفضل هذا الانتصار، تمّ اختياره للدورة التالية من برنامج Residence du Festival التابع لـCannes Cinefondation في باريس، ممّا سمح له تطوير مشروعI Can Hear Your Voice… Still.

5- يحيى مهايني Yahya Mahayni

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

قد لا تعرفين الكثير عن الممثّل يحيى مهايني الذي لعب دور البطولة في فيلم The Man Who sold his skin، إلّا أنّ أداءه جعله ينال جائزة أفضل ممثّل في مهرجان البندقيّة السينمائيّ. تجدر الإشارة إلى تعدّد الأفلام التي شارك بها، ما مكّنه من شقّ طريقه نحو العالميّة.

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في النحت

النحت هو فن تجسيديّ، يرتكز على إنشاء مجسّمات ثلاثيّة الأبعاد باستخدام الجصّ، الشمع، الخشب وحتى النقش على الصخور.  

1- ديانا الحديد Diana Al-Hadid

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

فنانة مقيمة في نيويورك ومعروفة بمنحوتاتها الكبيرة وأعمالها التي تعلّق على الحائط. تمزج بين المواد المختلفة كالألياف الزجاجية، البوليمر، الحديد والجصّ في منحوتاتها وتستلهم أعمالها من مصادر متعددة مثل اللوحات التي تعود إلى كبار الفنانين والأعمال المبتكرة في العصر الذهب الإسلامي. 

2- أرمن أغوب Armen Agop

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

هو فنّان ونحّات من أصول مصريّة وأرمنيّة. عرف بفنونه المعاصرة وبتوجّهه نحو الأعمال التجريديّة والبسيطة، حيث يلتقي الأسلوبان المعاصر والقديم في الوقت عينه. نال عدداً من الجوائز المحلّية والعالميّة وعرض أعماله في كلّ من فلوريدا، الصين، النرويج، إسبانيا، هولندا والدنمارك.

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في التصوير 

التصوير، هو الفنّ الذي يتم فيه التقاط اللّحظات وتخليدها في صور. أحدث هذا الفنّ تطويراً في القطاع التجاريّ، الإعلاميّ وفي عمليّة إنتاج الأفلام، كما أنّه يحمل أهميّة ترفيهيّة.

1- إيلي رزق الله Eli Rezkallah

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

من منتج في عالم عروض الأزياء، إلى مصوّر فنون جميلة، مخرج وفنّان تشكيليّ. تميّز إيلي ببصمته ورؤيته الخاصّة في هذا المجال عبر التمثيل المرئيّ للمرأة في ظلّ الواقع الذي تعيشه والتدابير التي تتّخذها للهروب منه لخلق واقعها الخاصّ، إلى جانب الدقّة والرؤية السريالية التي يعكسها من خلال صوره. تجدر الإشارة إلى أنّ أعماله وصلت إلى العالميّة وتمّ عرضها في بانكوك، بيروت، فلوريدا، باريس وسنغافورة إلى جانب تعامله مع دور كبرى، علامات تجاريّة وفنّانين.

2- رانيا مطر Rania Matar

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

كرّست رانيا أعمالها لاستكشاف قضايا الهويّة الشخصيّة والجماعيّة، من خلال تصويرها لمراهقات ونساء. تمّ نشر أعمالها على نطاقٍ واسع وعرضت في متاحف عدة حول العالم، منها متحف الفنون الجميلة في بوسطن، متحف كارنيجي للفنون، المتحف الوطنيّ للمرأة في الفنون وغيرها الكثير. فيما يخصّ أعمالها، فهي موجودة ضمن مجموعات دائمة في العديد من المتاحف، المؤسسات والمجموعات الخاصة في جميع أنحاء العالم، إلى جانب أنّها حازت على العديد من المنح والجوائز. نذكر أيضاً أنّها نشرت 3 كتب، وهي حاليّاً أستاذة في علم التصوير الفوتوغرافي، تقدّم بانتظام ورش عمل، محادثات ومحاضرات في المتاحف، المعارض، المدارس والكلّيات في الولايات المتّحدة وخارجها.

3- فرح القاسمي Farah Al Qasimi

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

من دولة الإمارات، انتقلت فرح إلى نيويورك لتعكس أجواء الحياة والمجتمع العربيّ ضمن أعمالها الفوتوغرافّية. وضعت صور أحد مشاريعها الـ17 من مجموعة Back and Forth Discoعلى 100 حافلة عامّة في جميع أنحاء مدينة نيويورك، كجزء من مشروع الصندوق العام للفنون. هي واحدة من 4 مصوّرين ظهروا في إحدى مقالات صحيفة New York Times، كما أنّ أعمالها موجودة ضمن مجموعات متحف الفنّ الحديث MoMA، وغيرها الكثير في مختلف أنحاء العالم. تجدر الإشارة إلى أنّها أيضاً عازفة بيانو كلاسيكيّة وتؤلّف الموسيقى لأفلامها الخاصّة، كما أنّها أدرجت ضمن قائمة Forbes 30 تحت سنّ 30 ضمن مجموعة الفنون سنة 2020.

4- حسن حجاج Hassan Hajjaj

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

حسّان حجّاج أو المعروف بـAndy Warhol مراكش، هو فنّان معاصر يعيش ويعمل بين لندن ومراكش، مصوّر، مصمّم ومخرج سينمائيّ. يعتبر أحد الفنّانين المغاربة العالميّين، بدأ بالتصوير في أواخر الثمانينيّات واستمدّ إلهامه من فنّ البوب والأزياء. تتمحور أعماله الأخيرة حول نجوم موسيقى الروك، حيث يلتقط مجموعة من الموسيقيّين والفنّانين الدوليّين ضمن صورٍ مركّبة ومزخرفة بلمسته الخاصّة. تعاون مع عدد من مجلّات ودور عالميّة، عكست لمسته العربيّة غير التقليديّة ضمن أعماله.

5- عمبر عسلي Amber Asaly

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

أتودّين التعرّف على الشخص وراء صور Kylie Jenner؟ هي الشابّة Amber Asaly التي تبلغ 28 سنة، اشتهرت بتصويرها السينمائيّ الذي نما مع ازدياد متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعيّ. عرفت بفضل تصويرها للكثير من مشاهير هوليوود، أبرزهم Zendaya وJ.Cole وللعديد من المجلّات.

6- موس لمرابط Mous Lamrabat

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

يمزج موس بين الثقافات، الحضارات، المستقبل والماضي، ويتحدّى كل الأمور "الطبيعيّة"، كطريقة ليعكس تعدّد الثقافات، كما أنّه يحاول حثّ العالم على التفكير في المستقبل، حيث يمكن للفن الراقي والتمثيل المناسب للمجتمع أن يتعايشا.

- شخصيات ومشاريع عربية تميّزت في الهندسة

تجمع الهندسة بين الفنّ والعلم لتمزج ما بين المتطلّبات العمليّة والجماليّة للبناء.

1- زها حديد Zaha Hadid

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

من منّا لا يعرف Zaha Hadid، المهندسة التي استقرّت في لندن وأحدثت ثورة في صناعة الهندسة المعماريّة بتصاميمها التي تتحدّى العمارة التقليديّة. عرفت تصاميمها من حول العالم، أبرزها، معرض Serpentine Sackler في لندن، مركز Heydar Aliyev في أذربيجان، محطة Vitra Fire Station في ألمانيا، مركز لندن للألعاب المائيّة في أولمبياد 2012، مدرج الوكرة في قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022 وOpus في دبي. أصبحت أوّل امرأة تحصل على جائزة Pritzker للهندسة المعماريّة في العام 2004 والمرأة الأولى والوحيدة التي تحصل على الميداليّة الذهبيّة الملكيّة من المعهد الملكيّ للمهندسين المعماريّين البريطانيّين. في العام 2012، حصلت على وسام Dame Commander of the Order of the British. قامت حديد أيضاً بتدريس الهندسة المعماريّة في العديد من الأماكن، بما في ذلك جمعيّة الهندسة المعماريّة، جامعة Harvard، جامعة شيكاغو وجامعة Yale. بالإضافة إلى ذلك، عمدت إلى تصميم الأثاث، المجوهرات، الأحذية، الحقائب والمساحات الداخليّة، كالمطاعم والمسارح...

2- برنارد خوري Bernard Khoury

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

من روّاد الحداثة في الهندسة المعماريّة، تميّزت مشاريعه باستخدامه للموادّ الخام، من بينها الإسمنت والحديد... عرف اسمه من خلال تصميمه للعديد من المشاريع الشهيرة محلّياً وعالميّاً، من بينها Tumo Park في أرمينيا، Santa Cesarea في إيطاليا وحدائق المنامة المعلّقة. تجدر الإشارة إلى أنّه أحد مؤسّسي المركز العربيّ للعمارة Arab Center for Architecture، وهو جمعيّة تعنى بالحفاظ على التراث العمرانيّ العربيّ ونشره.

3- راسم بدران Rasem Badran

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

هو أحد مؤسّسي Dar Al-Omran المختصّة في مجال الهندسة المعماريّة والتخطيط التي نالت شهرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. اشتهر بدمج القيم الثقافيّة الموروثة تاريخيّاً بأسلوب معاصر وحصل على جوائز عديدة. من أشهر أعماله، مركز الملك عبد العزيز التاريخيّ، المسجد الكبير وقصر العدل في الرياض، إضافة إلى مجمع محكمة أبو ظبي والجامعة الإسلاميّة العالميّة في ماليزيا.

4- باسيل البيّاتي Basil Al Bayati

فنون عربية عالم الفن فنانين عرب

جمعه للشرق والغرب ميّزه في مجال الهندسة المعماريّة. هو أحد روّاد العمارة المجازيّة التي تعتبر أسلوباً يستخدم أشكالاً واقعيّة وتجريديّة، كما أنّ تصاميمه مستوحاة من العناصر الطبيعيّة. من أعماله البارزة في المنطقة، مركز الدرعيّة الثقافيّ ومسجد النخيل في الرياض. هو أيضاً مؤسّس المدرسة الدوليّة للهندسة المعماريّة المجازيّة في إسبانيا.