close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

9 أخطاء شائعة تمنعكِ من ادخار المال كل شهر... تجنّبيها

أموال مال ادخار تسوق

الادخار هو تخصيص جزء من المال وحفظه للمستقبل أو لاستعماله للسفر أو لشراء شيء ما باهظ الثمن كمنزل أو سيارة أو مجوهرات أو أي شيء آخر تحتاجين له، لتجميع هذا المبلغ الكبير عليكِ كل شهر ادّخار كمية من المال. قد يبدو جمع مبلغ شهري أمراً صعباً خاصة إن كان لديكِ مدفوعات أخرى، ولكن بمجرد اكتساب هذه العادة واتقانها ستصبح جزءاً سهلاً من حياتك. يمكنكِ بدء خطة الادّخار بتجنب بعض الأخطاء التي قد تقومين بها بصورة يومية. إليكِ أبرز الأخطاء الشائعة التي تمنعكِ من ادّخار المال كل شهر، والتي عليكِ تجنّبها.

9 أخطاء تمنعكِ من ادخار المال كل شهر

1- عدم وضع خطّة للمصروف

إذا لم تضعي تصوّر منطقي لمصروفك فسينتهي الشهر بالسؤال التالي: أين يضيع المال؟ لتجنّب الوصول إلى نهاية الشهر من دون معرفة أين أنفقتِ المال كل ما عليكِ فعله هو وضع تصوّر مبدئي لمصروفك وهو بمثابة ميزانية تحدّدين فيها نسبة المدخول وما هي المصاريف الضرورية وبالتالي يمكنكِ معرفة المبلغ الذي تستطعين ادخاره.

2- كثرة التسوق عبر الانترنت

التسوق عبر الانترنت هو من أكثر الأخطاء الشائعة التي قد تتحول إلى إدمان مع الوقت، وذلك لأكثر من سبب، أهمها سهولة التسوق. من جهة أخرى، تستفيد مواقع التسوّق الالكترونية من هذا الشغف وتزيد من التخفيضات والعروض لجذب المزيد من العملاء، وبالتالي تدفعين الفاتورة بغض النظر إذا كانت هذه المشتريات تعتبر من الأولويات في الوقت الحالي. لكن إذا قررتِ بالفعل وضع خطة ادخار، عليكِ السيطرة على نفسكِ في التسوّق الكترونياً والاكتفاء بشراء ما تحتاجينه فقط.

في المقابل، إليكِ نصائح لتوفير المال خلال التبضّع من مواقع تسوق اون لاين

3- اللجوء إلى الشراء العاطفي

هو من أكثر الأمور انتشاراً بين السيدات، حيث يكون الشراء والتسوق وسيلة من وسائل تفريغ الغضب أو القلق. ففي الكثير من الأحيان نشعر أننا بحاجة للتسوق لكي نحسّن مزاجنا المعكّر وينتهي بنا الأمر بشراء الكثير من الأشياء الذي لسنا بحاجة إليها. عوضاً عن اللجوء إلى الشراء العاطفي لتحسين المزاج، يمكنكِ اللجوء إلى أمور أخرى مثل التنزه في الطبيعة، المشي على الشاطئ، سماع الموسيقى وبذلك ستنجحين في ادخار المزيد من المال في الشهر.

4- عدم تخصيص دفتر للمدفوعات

خصّصي دفتراً ودوّني عليه جميع مشترياتكِ ويمكنكِ أيضاً الاحتفاظ بالفواتير داخل هذا الدفتر لكي تتمكّني في نهاية الشهر من مراجعة جميع المدفوعات. هذه الطريقة ستسمح لكِ بتحديد إذا كان بمقدوركِ الاستغناء عن بعض الأغراض والنفاقات في الأشهر القادمة، وادّخار ثمنها.

5- إنفاق أموال زائدة عن احتياجاتك الفعلية

بعد أن تعرفي أين تذهب أموالك يمكنك التفكير بطرق للتخفيف من الإنفاق، فلن يضرك التقليل من مصروفكِ قليلاً للتمكن من ادخار المال. يمكنك مثلاً التخلّص من الاشتراكات التي لا تستخدمينها أبداً، أو أن تفكري جيّداً قبل شرائك أي شيء جديد من خلال طرح سؤال بسيط على نفسك: هل حقاً أحتاج لهذا، أم أنه من الكماليات التي أستطيع العيش من دونها؟ يمكنك التوفير أيضاً عن طريق إيجاد طرقٍ أخرى تعطيك النتيجة نفسها، لكن بتكاليف أقل.

6- عدم ادخار المال منذ بداية الشهر

عادةً ما ندّخر المال الذي يبقى من الراتب في نهاية الشهر ولكن في الكثير من الوقت لا يبقى معنا سوء القليل من المال ونقول لنفسنا أنه يجب الانتباه إلى المصروف في الشهر القادم، ويأتي الشهر القادم ونعيش التجربة نفسها. لتجنّب ذلك قسمي راتبك إلى قسمين: قسم للادخار، وقسم آخر للمصروف تنظمين وفقاً له خطة الميزانية.

8 خطوات لتوفير الراتب الشهري وادّخار المال

7- الاعتماد على القروض

الاعتماد على القروض المالية أمر قد يبدو جيّداً لشراء منزل أو سيارة أو أي شيء ذات ثمن باهظ بسرعة، ولكن لا تنسي أنّك ستحملين أعباء سداد هذا القرض لسنوات طويلة، الأمر الذي سيمنعكِ من ادّخار المال. لذلك إن كنتِ بحاجة لكمية من المال احرصي على أخذ قرض واحد لا غير لأن كثرة القروض سترتّب عليكِ أعباءً ماليّةً كبيرة وسيذهب قسم كبير من الراتب الشهري لسداد القروض وبالتالي لن تتمكني أبداً من ادخار المال.

8- الدفع من خلال بطاقات الائتمان

يؤكّد الخبراء أن من خلال الدفع عبر بطاقات الائتمان لا يشعر الشخص بكمية المال الذي أنفقها لذلك من المفضل أن تقومي بالدفع نقداً. هذه الطريقة ستجعلكِ تلاحظين أكثر كمية المال التي تنفقينها وبالتالي ستتمكّنين من السيطرة على المدفوعات، أمّا من خلال اعتماد بطاقات الائتمان فستدفعين الكثير من المال ربما لشراء أشياء غير ضرورية.

9- وضع خطة صارمة لادخار المال

يعتقد البعض أن أفضل طرق ادخار المال يكون من خلال إلغاء كافة النشاطات الترفيهية مثل الخروج مع الأصدقاء، أو شراء الثياب، أو طلب أكل جاهز. بالطبع إن كنتِ تريدين ادخار المال عليكِ التخفيف من هذه الأمور ولكن لا يجب عليكِ محو كل فُسحة للمُتعة أو الترويح عن النفس. لأنّ الحرمان سينعكس على نفسيتكِ وستحاولين في يوم ما فكّ القيود وستنفقين أكثر بكثير، لتجنب ذلك خصّصي خانة من ميزانيتكِ للترفيه.