فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

الحجر المنزلي هو واحد من الخطوات الأساسية للوقاية من فيروس كورونا، والذي تقيّدت به معظم البلدان. من هنا، حرصاً على سلامتكِ وسلامة عائلتكِ والآخرين، يجب أن تتسوّقي وأن تشتري كل لوازم المنزل والمأكولات الأساسية التي يجب أن تتواجد في بيتكِ، طيلة أيام الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. من هنا، سنكشف لكِ عن أهم أغراض المونة التي يجب تتوافر في منزلكِ بكميات تكفيكِ لشهر على الأقلّ. طبعاً، عند ذهابكِ إلى السوبرماركت، لا تنسي أن تتّبعي بعض التدابير الوقائية قبل التسوّق وبعده، خصوصاً أن المحلات تكثر فيها الجراثيم والفيروسات.

أغراض أساسية يجب شراؤها، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

مأكولات أساسية يجب شراؤها، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

الحبوب

من المهمّ جداً أن تشتري الحبوب الضرورية مثل: الأرز، الفاصولياء على أنواعها، العدس على أنواعه والبرغل. هذه الحبوب ستزودّكِ بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها جسمكِ، طيلة الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا.

الطحين

أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، لا بد من تواجد الطحين في مطبخكِ! يمكن استخدام هذا المكوّن لتحضير المعجنات أو حتى الخبز، فلذلك لا تنسي شراء كمية منه تكفي لشهر. 

المأكولات المجفّفة أو المعلّبة

هناك العديد من المأكولات المجفّفة والمعلّبة التي يمكن أن تشتريها من السوبرماركت، والتي تتميّز بمدة صلاحية طويلة. إليكِ في ما يلي لائحة بكلّ الأطعمة المجفّفة أو المعلّبة التي يجب أن تتواجد في المطبخ:

  • المعلّبات مثل التونا، الحمص، البازلاء، الفول، الذرة، صلصلة البندورة.
  • الفواكه المجفّفة مثل التفاح، البرتقال، الفريز، المشمش والرمان.

المأكولات المجمّدة

احرصي على شراء كمية كبيرة من المأكولات المجمّدة التي بإمكانكِ وضعها في الثلاجة لمدة طويلة، والتي تكفيكِ لمدة شهر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا.

  • الخضار مثل القرنبيط، الجزر، الباميا، السبانخ، الملوخية، البندورة والفليفلة.
  • سمك السلمون، اللحوم والدجاج- اختاري الأنواع التي تريدينها من اللحوم والدجاج.

الخضار والفاكهة الطازجة

يجب أن تشتري الخضار الأساسية مثل الخيار، البندورة، الخس، الكوسا، النعنع، البطاطا، البصل والثوم. يذكر أن الثوم والبصل يحملان الكثير من الفوائد للجسم: أولاً هما مضادان للفيروسات، ثانياً يمنعان إنتقال العدوى، كما يعتبران من الأطعمة التي تساعد في المعالجة السريعة من نزلات البرد والإنفلوازنا. من هنا، تناول البصل والثوم يحميكِ من ضعف المناعة، كما يخفف من احتمال الإصابة بفيروس كورونا.
كما يجب أن تقومي بتخزين الفواكه وخصوصاً تلك الغنية بالفيتامين سي مثل البرتقال، الجوافة، الكيوي، العنب والتوت، إذ إن هذه المأكولات تعمل على تقوية جهاز المناعة الذي يساعد بدوره في تجنّب فيروس كورونا. 

أطعمة تساعد في الوقاية من فيروس كورونا من خلال تعزيز جهاز المناعة

منكّهات الطعام

منكهّات الطعام لا غنى لكِ عنها خلال تحضير الطعام مثل الملح، البهارات (حسب اختياركِ) والسكر. 

زيت الطبخ

احرصي على تواجد زيت الطبخ المفضّل لديكِ مثل زيت الزيتون، الزيت النباتي، زيت السمسم وغيرها.

لوازم منزل أساسية وأغراض شخصية يجب شراؤها، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

  • الأدوية: من لوازم المنزل هو شراء الأدوية الأساسية التي عادة ما يتمّ استخدامها من قبل أفراد عائلتكِ، كدواء الصداع، دواء الرشح، دواء الضعط- إذا كان أحد يعاني من هذا المرض- وغيرها من الأدوية.
  • المنظفاّت والمعقّمات: من المهمّ جداً أيضاً شراء المنظفات لتنظيف وتطهير المنزل بشكل مستمر وللمحافظة على الأسطح ضد الجراثيم. كما يجب توفير المعقّمات لتطهير الأغراض من السوبرماركت أو عند استلامها ديليفيري.
  • الصابون: احرصي على شراء كمية كبيرة من الصابون تكفيكِ لمدة شهر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. 
  • المحارم: لا تنسي أبداً أن تشتري المحارم بكمية كبيرة تكفي عائلتكِ لمدة شهر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا.
  • الشامبو: طبعاً يجب أن تشتري علب عدة من الشامبو، لتكفيكِ طيلة فترة مكوثكِ في المنزل للوقاية من فيروس كورونا.

لوازم أطفال أساسية يجب شراؤها، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

إذا كنتِ والدة، احرصي على أن توفّري لوازم أطفالكِ لمدة شهر، مثل الحفاضات، أدوية الأطفال والحليب.