close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الصمت الزوجي: كل ما عليكِ معرفته عن أسبابه والعوامل التي تزيد منه

اسباب الصمت الزوجي علاقة زوجية

الصمت الزوجي هو مشكلة قد يعاني منها الثنائي بسبب عدم وجود التواصل بينهما. لا أحد يشعر بوجوده، إلّا أنه يخلق فجوة بين الزوجين، ويجد كل منهما يواجه الوحدة والعزلة، على الرغم من وجود الشريك جالساً بجواره. من هنا يجب معالجة هذا الأمر وعدم الاستسلام في إيجاد الحل، لأن الزواج الناجح يحتاج مجهود لتحقيقه.

أسباب الصمت الزوجي

- اهمال طرف للآخر لفترة من الوقت.

- التخلي عن الشريك في موقف صعب وعدم تقديم الدعم المتوقع.

- تسبب أحد الشريكين بأذية نفسية للآخر.

العوامل التي تزيد من مشكلة الصمت الزوجي وطرق علاجها

عدم وجود اهتمامات مشتركة

عدم وجود اهتمامات مشتركةهو أمر وارد بين الزوجين، لكنه قد الجزء الأصعب والذي يحتاج لمجهود من الطرفين. من هنا يجب مشاركة الشريك في الحياة اليومية العادية مثل تناول القهوة سوياً، متابعة مسلسل أو فيلم، ومع الوقت سيتمّ كسر حاجز الصمت ويبدأ الكلام يسيطر على الساحة.

إدمان على استخدام الهواتف وافتقاد التواصل

مع نهاية يوم مليء بالأحداث وتفاصيل العمل المملة، يحتاج الشريكان لقسط من الراحة، حيث يتمّ خلالها تفقد مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولات للهروب والخروج من الروتين اليومي، لكن مع مرور الوقت يظهر الصمت الزوجي وتتفاقم الأزمة بمرور الوقت. للتغلب على هذه العادة لابد من تخصيص وقت محدد للهواتف ومن بعدها يترك الزوجين الهواتف ويقومان بأي نشاط أو اهتمام سوياً.

الروتين

الروتين هو العدو الأول للعلاقات العاطفية، مع مرور الوقت خلال الزواج يشعر الطرفين بالروتين وهو من أهم أسباب الصمت الزوجي. العلاج سهل، حيث يحتاج مثلاً تخطيط سليم لإجازة حتى لو ليوم يقضي الزوجين فيه وقتهما بمفردهما بعيداً عن الضغوط اليومية. كما يمكن تغيير ديكور المنزل أو اكسسوراته، اعداد وجبات طعام جديدة، كل التفاصيل السابقة من شأنها المساعدة في التغلب بشكل تدريجي على الصمت الزوجي.

الخوف من المواجهة

الخوف من المواجهة هو من العوامل التي تسبب للطرف الخائف من المواجهة الكثير من القلق وإخفاء مشاعره. في بعض الأحيان يتظاهر بأن كل شيء على ما يرام وأن ما تمر به العلاقة مرحلة مؤقتة وستمر بدون تدخل منه، وهذا الخوف ربما يكون لعدم توقع ردود أفعال الشريك التي من الممكن أن تكون غاضبة. لهذا يُفضل الشريك الصمت وعدم المواجهة، لكن هذا لن يحل المشكلة لأن الخطوة الأولى هى الاعتراف بوجود مشكلة ومن بعدها يكون النقاش هادىء ويبحث عن حلول حقيقية.

حمل مشاكل العمل إلى المنزل

هذا الأمر يحتاج لتمرين على الزوجين لاكتساب هذه المهارة المهمة. في أغلب الأحيان يكون صمت الزوج سببه كثرة التفكير في مشكلات العمل والأزمات التي يمرّ بها، لهذا يفضّل الصمت كحل يحميه من السؤال والتعبير بشكل غاضب. لكن الفصل بين العمل والمنزل من أهم أسباب سعادة الزوجين وهو أمر ضروري جداً.

عدم تخصيص وقت للآخر

من أكثر الطرق الفعالة والسريعة في التغلب على الصمت بين الزوجين، هو تمضية الوقت سوياً، مثلاً يمكنكِ اختيار المطعم المفضل لديهما والتفرغ خلال هذا العشاء لبعضهما البعض بدون التفكير في أي مشاكل أو التزامات. هدف هذا العشاء هو التواجد والتواصل الحقيقي مع الشريك، حيث ستبدأ الدردشة من أبسط التفاصيل مثل الطبق المفضل وموقع المطعم وغيرها من المواضيع.