يستخدم العلاج بالليزر أحياناً عندما لا تنجح أنواع العلاجات الأخرى في التخفيف من الاكزيما. قبل اللجوء إلى هذه الطريقة، يمكنكش استشارة الطبيب المنخصص ليؤكّد لكِ أنه الخيار المناسب لكِ. عادةً، يوفّر علاج الاكزيما بالليزر راحة مباشرة إما لمناطق صغيرة محددة من الجسم أو مناطق واسعة منه. من هنا، ولتتعرّفي أكثر على هذا العلاج، ما عليكِ سوى متابعة قراءة السطور التالية.

ما هو علاج الاكزيما بالليزر؟

علاج الاكزيما بالليزر هو نوع من التعديل الضوئي أو العلاج بالضوء. يتضمن استخدام الضوء لخلق تأثير فسيولوجي في الخلايا والأنسجة. يمكن استخدام أنواع مختلفة من الأطوال الموجية ومصادر الضوء، حسب الاحتياجات المحددة. تستخدم بعض العلاجات الليزر والبعض الآخر يستخدم الثنائيات الباعثة للضو LED، وفقاً لأبحاث أجريت عام 2019. كما أظهرت الأبحاث أيضاً في عام 2014 أن أحد أكثر أشكال العلاج بالليزر فعالية يأتي من ليزر الإكسيمر، الذي يستخدم نظام إشعاع فوق البنفسجي. يمكن أن يعالج الليزر الأكزيما بشكل فعال لدى كل من البالغين والأطفال ويمكن أن يكون فعال في كل من المناطق المركزة من بشرتك وعلى جسمك بالكامل.

أنواع علاج الاكزيما بالليزر

1- العلاج بالضوء UVB

السيدات اللواتي يخضعن لهذا النوع من العلاج يتعرضن لموجات فوق بنفسجية من الليزر. يتم إعطاء السيدات المتأثرات دورة في أي مكان من 20 إلى 30 علاجاً أثناء وقوفهم داخل صندوق ضوئي. 

2- العلاج بالضوء UVA

يتضمن هذا الاختلاف في علاج الاكزيما بالليزر إعطاء موجات فوق بنفسجية من النوع أ إلى جلد السيدات المصابات. كما هو الحال مع العلاج بالضوء UVB، يتم إعطائهنّ علاجات ضوئية داخل صندوق ضوئي. ومع ذلك، قبل كل جلسة، يُطلب من هؤلاء السيدات تناول دواء عن طريق الفم يُعرف باسم Psoralen، والذي يُعتقد أنه يهيئ الجلد بشكل أفضل لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية. يُعطى هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع على مدى فترة تتراوح عادةً ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.

3- العلاج بالضوء UVB 

 يتم إجراء العلاج بالليزر للاكزيما ضيق النطاق UVB بطريقة مماثلة لأشكال العلاج بالضوء الأخرى. ومع ذلك، فإن الإجراء المذكور يتضمن استخدام جزء أصغر من طيف الأشعة فوق البنفسجية، والذي يمكّن السيدات المتعرضات لكميات أقل من الإشعاع ويحتمل أن يتعرضن لآثار جانبية أقل.

4- ليزر الإكسيمر 

سيستخدم طبيبك جهازاً محمولًا لتركيز العلاج على أجزاء معينة من جسمك. يمكن استخدامه في جميع أنحاء جسمك، بما في ذلك اليدين والقدمين وفروة رأسك. إذا كان طبيبك يستخدم شكلاً آخر من أشكال العلاج بالضوء، فيمكنك الوقوف داخل جهاز يوجه الضوء إما إلى جسمك بالكامل أو المناطق المكشوفة فقط. 

مدة علاج الاكزيما بالليزر

 عادةً ما تكون جلسات علاج الاكزيما بالليزر قصيرة، يمكنك توقع أن يستمر العلاج أقل من دقيقة واحدة في البداية وحتى عدة دقائق في الجلسات اللاحقة. إذا وصف طبيبك العلاج بالضوء، فستحتاجين على الأرجح إلى الذهاب لعدة جلسات على مدار عدة أسابيع. قد تحتاجين إلى 2 إلى 6 جلسات في الأسبوع والعلاج يمكن أن يستمر من 4 أسابيع إلى 3 أشهر.

يعدّ علاج الاكزيما بالليزر علاجاً فعالاً للإكزيما المتوسطة إلى الشديدة إذا تم التحكم فيه بعناية واتخاذ الاحتياطات المناسبة. تحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كان العلاج بضوء الاكزيما قد يناسبك أم لا. سيحدد الطبيب جرعة ضوء الليزر بناءً على نوع الاكزيما ولون بشرتك، ويتم استخدام جرعة أقل على البشرة الفاتحة. أثناء العملية، سيتم إعطاؤك نظارات واقية داكنة لحماية العيون.

على الرغم من وجود وحدات العلاج بالضوء المتاحة بوصفة طبية لاستخدامها في المنزل، إلا أن معظم أطباء الأمراض الجلدية يفضلون إجراء العلاجات في المكتب حيث يمكن التحكم في التعرض للأشعة فوق البنفسجية

سلبيات علاج الاكزيما بالليزر

1- علاج الاكزيما بالليزر يستغرق وقت طويل

 أكبر عيب في العلاج بالليزر هو أنه يستغرق وقتاً طويلا ويتطلب العديد من الجلسات لعدة أسابيع. 

2- علاج الاكزيما بالليزر قد يسبب حروق الجلد

يمكن للأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية، مثل ضوء الشمس الطبيعي، أن تسبب حروق الشمس والتقرح. 

3- علاج الاكزيما بالليزر قد يسبب تلف الجلد

مع مرور الوقت يمكن أن تتجعد البشرة وتتعرض للنمش. يغمق الجلد عند علاج الاكزيما باليزر كما هو الحال مع الاسمرار، وقد تتكون بقع بنية اللون.