close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 نصائح للوقاية من التهاب بصيلات الشعر

7 نصائح للوقاية من التهاب بصيلات الشعر

تكون بصيلات الشعر في فروة الرأس حسّاسة، وعُرضة للالتهاب نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية أو لأيّ سبب آخر، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر في بعض الحالات، بل ربما تصل المضاعفات إلى عدم نموه مرة أخرى! إلا أن الوقاية من الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر ممكنة عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات الوقائية. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال مجموعة من النصائح لتفادي الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس.

7 نصائح للوقاية من التهاب بصيلات الشعر

1- عدم لمس فروة الرأس في حال كنتِ تعانين من أمراض جلدية في اليدين

يمكن أن تصاب اليدين أو الأظافر بأمراض جلديّة مثل فطريات الأظافر، أو صدفيّة الأظافر، أو الاكزيما، أو غيرها من الأمراض الجلديّة. عادةً ما يتسبب تراكم الفطريات أو البكتيريا في اليدين أو تحت الأظافر إلى الإصابة بهذه الأمراض، من هنا، وفي حال كنتِ مصابة بأحد هذه الأمراض فعليكِ عدم لمس فرة الرأس على الاطلاق بيديك لكي لا تنتقل هذه الفطريات إليها وتؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر، بل احرصي على ارتداء القفازات.

2- الحفاظ على قوّة جهاز المناعة

تزداد احتمالية الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس مع ضعف جهاز المناعة. من هنا، عليكِ الحفاظ على قوة جهاز المناعة الذي بدوره سيحارب الجراثيم أو الفطريات التي تصيب فروة الرأس ويمنعها من الدخول إلى الجلد والتسبب بالإصابة بالتهاب بصيلات الشعر. يمكنكِ الحفاظ على قوة جهاز المناعة من خلال اتباع نظام صحي غني بالفيتامينات، والمغذيّات الطبيعيّة، أو اللجوء إلى المكمّلات الغذائية التي تقوي جهاز المناعة ولكن بالطبع تحت إشراف طبّي.

3- تجنّب مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين

يُفضّل دائماً أن يكون لكل شخص أغراضه الخاصة وذلك لتفادي احتمال انتقال أي عدوى فطرية من شخص إلى آخر. لا تستخدمي أبداً الأغراض نفسها مع شخص آخر، وتشمل هذه الأغراض: فرشاة الشعر، ربطات الشعر، مشابك الشعر، مكواة الشعر... في حال كانت فروة الرأس لديكِ حساسّة جدّاً، وقابلة لالتقاط العدوى الفطرية بسرعة، فننصحكِ عند الذهاب إلى مصفف الشعر أن تأخذي أغراضكِ الخاصة لكي تكوني متأكّدة من عدم انتقال أي نوع من العدوى إليكِ تسبّب لكِ لاحقاً الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر.

4- غسل الشعر بشكل مستمر

الحرص على العناية بنظافة الشعر، وغسله بشكل دوري أمر أساسي لتجنّب الاصابة بالتهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس. بالطبع يتعرّض الشعر إلى الكثير من الأوساخ والغبار، لذلك يجب دائماً غسل الشعر ولكن ليس بشكل يومي. من المعروف أن غسل الشعر يومياً يؤدي إلى تلف خصلاتكِ، احرصي على عدم غسله أكثر من 3 مرّات في الأسبوع. هذه الخطوة ستساعدكِ على الحفاظ على نظافة شعركِ، حيويّته، ولمعانه من جهة، وتجنّب الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر من جهة أخرى.

5- استشارة الطبيب فور الشعور بحكة في فروس الراس

لا تهملي أبداً التوجه إلى الطبيب بمجرد الشعور بحرقان أو حكة في فروة لرأس. هذه العلامات قد تكون مؤشر لوجد حساسيّة في فروة الرأس ستؤدي الى التهاب في بصيلات الشعر في حال عدم علاجها بالطريقة الصحيحة. لا تستخدمي أي نوع من الشامبو لعلاج حكة فروة الرأس من دون استشارة الطبيب لكي لا تسبّبي بتأزم الحالة.

6- عدم محاولة التخلّص من الحبوب الموجودة على فروة الراس

التهاب بصيلات الشعر حالة جلديّة شائعة تنتج في العادة عن عدوى جرثومية أو فطريّة، تظهر في البداية على هيئة حبوب حمراء صغيرة أو بثور بيضاء الرّأس حول البصيلات الشعرية. في حال لاحظتِ وجود هذه الحبوب على فروة الرأس، فلا يجب أبداً فقعها لكي لا تسبب لكِ التهابات عميقة يصعب الشفاء منها، بل عليكِ زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل دقيقة وإعطائكِ العلاج اللازم.

7- غسل قبعات الراس بشكل مستمر

ربما يعتقد الكثير من الأشخاص أنّه لا داي لغسل القبعات لأنّها لا تتّسخ مثل الثياب. لكن، دعينا نقول لكِ أنّ هذا الاعتقاد خاطئ، إذ إنّ قبعات الشعر هي من أكثر القطع التي يمكنها أن تتّسخ. مثلاً، ممارسة الرياضة والتعرّق سيؤدي إلى جعل داخل القبعة منطقة رطبة مما يخلق بيئة خصبة لنمو الفطريات، ومن ثم انتقالها إلى فروة الرأس والتسبب بالاصابة بالتهاب البصيلات. لتجنّب كل هذا، احرصي على تهوية قبعة الرأس تحت أشعة الشمس فور خلعها، وبالطبع غسلها بشكل دوري. كذلك الأمر بالنسبة إلى قبعات الصوف التي نرتديها في فصل الشتاء، فهي بدورها قد تخزّن الفطريات وتنقلها إلى فروة الرأس لذلك تأكدي من غسلها دائماً، ومرة أخرى لا تستخدمي قبعات أشخاص آخرين لكي لا تنتقل لكِ أي عدوى فطرية من شخص آخر.