close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

10 زيوت أساسية تساعد في علاج الاكزيما

10 زيوت أساسية تساعد في علاج الاكزيماإذا كنت تعانين من الاكزيما، فأنت بلا شكّ تبحثين عن ما علاجات للجلد الأحمر والحكة. من هنا، وبالإضافة إلى الأدوية، هناك العديد من الخيارات التي يمكنك تجربتها في المنزل للمساعدة في علاج الاكزيما. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على أبرز الزيوت الاساسية تساعدك في العلاج.

زيوت طبيعية قد تساعد في علاج الاكزيما

1- زيت زهرة الربيع قد يساعد في علاج الاكزيما

يستخدم زيت زهرة الربيع المسائية موضعياً لتهدئة البشرة. عندما يؤخذ عن طريق الفم، فإنه يستخدم لعلاج حالات الالتهابات الجهازية مثل الأكزيما. يحتوي هذا الزيت على أحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض جاما لينولينيك، والتي قد تلعب دوراً في الوقاية من الجسم.

2- زيت اللافندر قد يساعد في علاج الاكزيما

يتم استخراج هذا الزيت العطري من أزهار شجرة اللافندر وله عدد من الآثار الطبية. إنه مضاد للالتهابات ومسكن قد يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة. كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تمنع الالتهابات الثانوية في جلدك. يمكنك إما وضع زيت اللافندر مباشرة على المنطقة المصابة أو مزجه مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت شجرة الشاي من أجل علاج الاكزيما.

3- زيت جوز الهند قد يساعد في علاج الاكزيما

يتم استخراج زيت جوز الهند من لحم جوز الهند. يمكن استخدامه كمرطب طبيعي. إنّ القدرات المضادة للبكتيريا لزيت جوز الهند يمكن أن تقلل من البكتيريا العنقودية على الجلد، مما يساعد على منع العدوى. هذا مهم للسيدات المصابات بالاكزيما لأن بقع الجلد الملتهبة قد تتشقق وتتسرب، مما يسمح للبكتيريا بالدخول.

4- زيت شجرة الشاي قد يساعد في علاج الاكزيما

يحتوي زيت شجرة الشاي على مكونات نشطة قد تهيج الجلد المصاب بالاكزيما إذا تم استخدامه موضعياً. لذلك، قومي بتخفيفه بزيت ناقل مناسب مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو واستخدميه وفقاً للإرشادات المتوفرة مع المنتج.

5- زيت النيم قد يساعد في علاج الاكزيما

توجد شجرة النيم على نطاق واسع في شبه القارة الهندية وقد استخدمت في الطب الهندي القديم على مر العصور وهي معروفة بفوائدها المتعددة. أثبت زيت النيم آثاره القاتلة للجراثيم مما قد يمنع الالتهابات الجلدية التي تسببها الاكزيما. يحتوي هذا الزيت أيضاً على مضادات الهيستامين التي قد تساعد في تخفيف الأعراض الشبيهة بالحساسية مثل الحكة والتورم، وهو أمر شائع في الاكزيما.

6- زيت بذور الكتان قد يساعد في علاج الاكزيما

يتم الحصول على هذا الزيت عن طريق الضغط البارد على بذور الكتان الغنية بالمغذيات. يحتوي زيت بذور الكتان على نسبة عالية من حمض ألفا لينولينيك وهو أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة البشرة. قد يعزز عملية إصلاح بشرتك ويرطبها ويقلل الالتهاب. قد يكون فعال في علاج الإكزيما، حيث يمكن استخدامه للتطبيق الموضعي وكذلك عن طريق الفم للمساعدة في إدارة الأكزيما. ومع ذلك، قد يتلوث زيت بذور الكتان بالسموم ، إذا لم يتم استخراجه بشكل صحيح. لذا يجب توخي العناية اللازمة أثناء استخراج زيت بذور الكتان لعلاج الأكزيما.

7- زيت الأوكالبتوس قد يساعد في علاج الاكزيما

زيت الاوكالبتوس مشتق من شجرة الأوكالبتوس، يحتوي هذا الزيت العطري على نسبة عالية من السينول أو الأوكاليبتول والتي لها فوائد علاجية محتملة. تتوفر أنواع مختلفة من زيت الأوكالبتوس في السوق اعتماداً على الأنواع التي تم استخراج الزيت منها. يحتوي زيت الأوكالبتوس على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكن أن تخفف من نوبات الطفح الجلدي الشديدة أو النوبات الجلدية. يمكنك وضع كمية صغيرة من الزيت في المناطق المصابة للمساعدة في التئام التشققات في البشرة ومنع العدوى.

8- زيت اللوز قد يساعد في علاج الاكزيما

زيت اللوز الحلو هو زيت معتدل غير دهني غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الصحية التي تعزز صحة البشرة بطرق متعددة. بسبب محتواه العالي من الدهون، يعتبر زيت اللوز مطرياً ممتازاً يحبس الرطوبة في البشرة. وبالتالي، فهو قد يكون مفيداً في علاج الاكزيما. كذلك قد يمنع الحكة المصاحبة للإكزيما.

9- زيت عباد الشمس قد يساعد في علاج الاكزيما

أظهرت الأبحاث أنه يحمي الطبقة الخارجية للبشرة، مما يساعد في الحفاظ على الرطوبة والبكتيريا. كما أن زيت عباد الشمس يرطب البشرة وقد يخفف الحكة والالتهابات. يمكن وضع زيت عباد الشمس، غير مخفّف، مباشرة على الجلد ويفضل بعد الاستحمام بينما لا يزال الجلد رطباً.

10- زيت الخروع قد يساعد في علاج الاكزيما

يُستخدم زيت الخروع الثقيل المستخرج من حبوب الخروع تقليدياً لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية. لا تقتصر فوائد هذا الزيت اللطيفة على البشرة على كونه مرطباً ممتازاً بل يمكن أن يهدئ الالتهاب ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع وله خصائص مضادة للميكروبات. للحصول على أفضل النتائج، اتركيه طوال الليل أو قومي بتخفيفه بزيت أخف آخر لامتصاص أفضل.