close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 زيوت أساسية تساعدك في علاج حساسية الجلد المفاجئة

5 زيوت أساسية تساعدك في علاج حساسية الجلد المفاجئة

تختلف طرق علاج حساسية الجلد، من بينها يمكن اللجوء إلى الطرق الطبية، كما يمكن الاستعانة ببعض الخطوات المنزلية التي تخفف منها. تطبيق الزيوت الطبيعية، هي من بين الخطوات التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج الحساسية. إليكِ في ما يلي أبرز هذه الزيوت التي يمكن الاستفادة منها.

كيف تساعد الزيوت في علاج حساسية الجلد المفاجئة؟

يبدأ رد الفعل التحسسي في جهاز المناعة بسبب مسببات الحساسية، مادة تخدع جهاز المناعة مما يجعله يعتقد أنها مادة غازية. ثم يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله تجاه مسببات الحساسية، وينتج أجساماً مضادة للجلوبيولين المناعي . بعدها، تنتقل هذه الأجسام المضادة إلى الخلايا التي تفرز الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى مما يتسبب في رد فعل تحسسي. في هذا الإطار، تساعد الزيوت الأساسية للحساسية على إزالة السموم من الجسم ومحاربة العدوى، البكتيريا، الطفيليات، الكائنات الدقيقة والسموم الضارة. إنها تقلل من قابلية الجسم للتأثر بالمصادر الخارجية وتقلل من رد الفعل المفرط لجهاز المناعة عندما يواجه متطفلاً غير ضار. تعمل بعض الزيوت العطرية الاستثنائية على تخفيف أمراض الجهاز التنفسي وزيادة العرق والتبول مما يساعد في التخلص من السموم.

زيوت تساعد في علاج حساسية الجلد المفاجئة

1- زيت النعناع قد يساعد في علاج حساسية الجلد المفاجئة

يمكن أن يؤدي استنشاق زيت النعناع المنتشر في كثير من الأحيان إلى فك انسداد الجيوب الأنفية على الفور وتوفير الراحة للحلق الخشن. يعمل النعناع كطارد للبلغم ويخفف من الحساسية، وكذلك نزلات البرد والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية.

2- زيت اللوز قد يساعد في علاج حساسية الجلد المفاجئة

زيت اللوز غني بالعديد من الفيتامينات الهامة التي تعمل كمرطب خفيف للبشرة، بالإضافة إلى قدرته على تلطيف الجلد وحمايته من الجفاف والحكة. ويساعد زيت اللوز أيضًا على تهدئة البشرة، وحمايتها من الالتهاب أو الحروق. كذلك، يعمل بشكل كبير على التخلص من البثور والحبوب التي تسببها الحساسية.

3- زيت جوز الهند قد يساعد في علاج حساسية الجلد المفاجئة

زيت جوز الهند يساعد على تجديد خلايا الجلد، والحد من خسارة الماء في الجلد الجاف. حيث يُعد زيت جوز الهند بمثابة إغاثة فورية للحكة والإحمرار التي يمكن أن تسببهما الحساسية الجلدية المفاجئة. نظرا لإحتوائه على العديد من المركبات والفيتامينات الطبيعية التي تعزز من سلامة الجلد. أحضري كمية مناسبة من زيت جوز الهند وادهني به بشرتك ومنطقة الجلد المصابة بعد أخذ حمام دافئ.

4- زيت الزيتون قد يساعد في علاج حساسية الجلد المفاجئة

يحتوي على العديد من المواد والخصائص الطبيعية المضادة للحكة والالتهاب الشديد الذي يتعرض له الجلد نتيجة الإصابة بالحساسية. كما أنه غني بفيتامين E الذي يعمل على تهدئة الجلد. هذا بالإضافة إلى إحتواء زيت الزيتون على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في تعزيز صحة الجلد، لأنه يساعد على ترطيب البشرة، ويعمل على تجديدها بشكل كبير.

5- زيت اللافندر قد يساعد في علاج حساسية الجلد المفاجئة

قد تساعد الروائح البسيطة مثل اللافندر في الحفاظ على هدوئك. يمكنك استنشاق أو فرك نسخ مخففة من هذه الزيوت على بشرتك. يعتقد العلماء أنهم يعملون عن طريق إرسال رسائل كيميائية إلى أجزاء من الدماغ تؤثر على الحالة المزاجية والعاطفة.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023