close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أعراض نقص فيتامين د، اسبابه وأهم طرق علاجه

اعراض نقص فيتامين د اسباب نقص فيتامين د علاج نقص فيتامين د
play icon

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، وليس غريباً انه أطلق عليه لقب اسم فيتامين الشمس نظراً لأنه المادة الغذائية الوحيدة التي ينتجها الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس، ولأهميته الكبيرة في تقوية بنية الجسم، وجهاز المناعة وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للشخص. ينتمي فيتامين د الى فئة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويحتاج الجسم كمية محددة منه يومياً كباقي أنواع الفيتامين. لذلك، فإن أي نقص من هذا الفيتامين يسبّب العديد من المشاكل الصحية.

قائمة المحتويات
  1. اسباب نقص فيتامين د
  2. أعراض نقص فيتامين د
  3. ما هي الكمية المناسبة لتناول الفيتامين د؟
  4. علاج نقص فيتامين د

1- اسباب نقص فيتامين د

- عدم استهلاك كمية كافية من الفيتامين د

إن نقص الفيتامين د قد يأتي في حال لم تتناولي مأكولات غنية به وبشكل كافي، وخصوصاً إذا كنتِ تتّبعين نظاماً غذائياً نباتياً، لأن معظم المصادر الطبيعية تعتمد على الحيوانات، بما في ذلك الأسماك، زيوت الأسماك، صفار البيض، الحليب، سمك السالمون، السردين، الفطر، سمك التونة.

- عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكل كافي

بما أن الجسم كلّما تعرّض لأشعة الشمس من 10 إلى 30 دقيقة مرّات عدّة في الأسبوع، كلّما أنتج الفيتامين د. لكن قد لا يحصل الجسم على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين، في حال كنتِ لا تتعرّضين كثيراً للشمس وخصوصاً في فصل الشتاء، حيث يمكن أن يكون نقص فيتامين د أكثر انتشاراً بسبب قلة ضوء الشمس المتاح.

- التمتّع ببشرة سمراء

تعمل صبغة الميلانين على التقليل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د استجابةً للتعرّض لأشعة الشمس. لذلك فإن النساء اللواتي يتمتّعن ببشرة سمراء معرّضات بشكل كبير لخطر نقص فيتامين د.

- الإصابة بمرض الكلى المزمن

مع التقدّم في السن، تصبح الكلى أقل قدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، مما يزيد من خطر نقص فيتامين د. بمعنى آخر، يقلّل هذا المرض من كمية أنزيمات معينة مثل 1-ألفا-هيدروكسيلاز من الكليتين، التي يحتاجها جسمك لتغيير فيتامين د إلى الشكل الذي يمكنه استخدامه. يؤدي نقص أي من هذه الأنزيمات إلى عدم الحصول على المستوى الكافي من الفيتامين د النشط في جسمكِ.

- صعوبة امتصاص الجهاز الهضمي للفيتامين د

يمكن أن تؤثّر بعض المشاكل الطبية، بما في ذلك مرض كرون (هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية)، التليُّف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية، على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام الذي تتناولينه.

- زيادة الوزن

غالباً ما يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د بمؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 30. أحد الأسباب المحتملة هو أن فيتامين د يتراكم في الخلايا الدهنية، لذلك يكون تداوله في جميع أنحاء الجسم أقلّ إذا كان لدى الشخص المزيد من الخلايا الدهنية. ولكن ما تزال تستمر الأبحاث في هذا المجال لتوضيح الآلية المسؤولة عن العلاقة بين السمنة وانخفاض فيتامين د.

اعراض نقص فيتامين د اسباب نقص فيتامين د علاج نقص فيتامين د
play icon
مصدر الصورة: istock

2- أعراض نقص فيتامين د

ما هي اعراض نقص فيتامين د؟ سؤال تطرحه الكثيرات خصوصاً أن هذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في عدد كبير من العمليات الحيوية في الجسم، ويشكّل نقصه خطراً كبيراً على صحة الإنسان. تعرّفي في ما يلي على علامات نقص فيتامين د في الجسم.

- تساقط الشعر

يرتبط نقص vitamin d بضعف وتساقط الشعر، حيث يعمل هذا الفيتامين على تنظيم سرعة الجينات التي تقوّي نمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي مما يمنع تساقطه. ربطت إحدى الدراسات أيضاً انخفاض مستويات فيتامين د بالثعلبة البقعية، وهو مرض مناعي ذاتي يتميّز بتساقط الشعر الشديد. من جهة أخرى، أجريت دراسة على 48 شخص يعانون من الثعلبة، تناولوا شكل اصطناعي من الفيتامين د موضعياً لمدة 12 أسبوعاً، ممّا أدّى إلى زيادة نموّ الشعر بشكل ملحوظ.

- زيادة الوزن

على ما يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات فيتامين د، وذلك مقارنةً مع الأشخاص الذين تقع أوزانهم ضمن نطاق مؤشر كتلة الجسم "الطبيعي". هذا الأمر دفع البعض إلى الإشارة إلى أن انخفاض مستويات فيتامين د قد يسبب زيادة الوزن. في إحدى الدراسات، تم إعطاء بعض النساء 25 ميكروغرام من فيتامين د و البعض الآخر دواء وهمي كل يوم لمدة 12 أسبوع. بحلول نهاية الدراسة، فقدت النساء اللواتي تناولن الفيتامين د، 2.7 كيلوغرام من الدهون، مقارنةً مع تلك السيدات اللواتي تناولن الدواء الوهمي وخسرن فقط 0.5 كيلوغرام. لكن طبعاً، ما تزال الدراسات قيد المراجعة لإثبات العلاقة الوثيقة بين نقص الفيتامين د وزيادة الوزن.

- ضعف العضلات

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى الشعور بألم في العضلات وضعفها. لذلك إذا كنتِ تعانين من الكثير من وجع العضلات وغير متأكّدة من السبب، فاستشيري طبيبكِ على الفور، للتأكّد ما إذا بسبب نقص الفيتامين د أم لا. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وآلام العضلات، لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه المشاكل.

- سهولة الإصابة بالأمراض

أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على نظام المناعة قوياً حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض. لذلك، نقص فيتامين د قد يكون عاملاً في الإصابة بأمراض نزلات البرد والإنفلونزا. كما يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين عند نقص فيتامين د في الجسم، حيث أن فيتامين د يكون مسؤولاً عن إمتصاص الخلايا العضلية المختلفة في الجسم، وتتأثر هذه الخلايا عندما لا يتوفر امتصاص فيتامين د. بالإضافة إلى أن نقص فيتامين د يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

- الإكتئاب

وجدت دراسات عدّة أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم أيضاً مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم. هذا الأمر قد يجعل العديد من الأطباء يمنحون مرضاهم أدوية لعلاج الإكتئاب مصحوبة بمكملات فيتامين د لتخفيف المرض في أقرب وقت ممكن. أوجدت بعض الدراسات أن مكملات الفيتامين د، لها تأثير كبير في المساعدة في التقليل من أعرض الإكتئاب.

اعراض نقص فيتامين د اسباب نقص فيتامين د علاج نقص فيتامين د
play icon
مصدر الصورة: istock

- التعب والارهاق

التعب المفرط والإرهاق قد يكون إشارة لنقص vitamin d. كما يلاحظ نقص فيتامين د في عدم القدرة على بذل أي مجهود والإحساس بالنعاس الدائم. ربطت إحدى الدراسات التي أًجريت على 480 من كبار السن، نقص فيتامين د بأعراض التعب. بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أُجريت على 39 طفلاً إلى الرابط الذي يجمع بين انخفاض مستويات فيتامين د وعدم الحصول على ساعات كافية من الراحة والنوم.

- آلام العظام

فيتامين د ضروري لمساعدة أجسامنا على امتصاص الكالسيوم، فهو يعمل بمثابة أنزيم لنقل الكالسيوم إلى العظام. من هنا، يمكن أن تحدث هشاشة العظام وآلام العظام وغيرها من مشاكل الهيكل العظمي والأنسجة الضامة والعضلات، في حال كنتِ تعانين من نقص فيتامين د. كذلك، من دون كمية كافية من الفيتامين د، فإن الغدة الدرقية ستأخذ الكالسيوم من العظام لأنه لا يمكن استقلابه بشكل صحيح من دونه.

- ضعف التئام الجروح

قد يكون بطء التئام الجروح بعد الجراحة أو الإصابة علامة على أن مستويات فيتامين د لديكِ منخفضة للغاية. في الواقع، تشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن فيتامين د يزيد من إنتاج المركّبات التي تعتبر ضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح.

3- ما هي الكمية المناسبة لتناول الفيتامين د؟

يحتاج الأطفال حتى سنّ 12 شهراً إلى 8.5 حتى 10 ميكروجرام من فيتامين د يومياً أو 400 وحدة دولية، فيما تصل الكمية الموصى بها من فيتامين د من عمر سنة الى 70 سنة الى 600 وحدة دولية. طبعاً هذه الكمية يمكن أن تحصلي عليها إمّا عن طريق مكملات فيتامين د أو من خلال تناول المأكولات الغنية به

4- علاج نقص فيتامين د

- تناول مكملات فيتامين د

بالنسبة لبعض النساء، قد يكون تناول مكملات فيتامين د في الصباح، هو أفضل طريقة لضمان الحصول على كمية كافية منه. طبعاً يجب استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة لكِ، حتى لا تتعرّضي لأية مشاكل صحية لاحقاً، لأن كلّ ما زاد عن حدّه بمعنى نقص.

- تناول أطعمة غنية بالفيتامين د

من الضروري اتّباع نظام عذائي صحي يرتكز على مأكولات صحية غنية بالفيتامين د. من أبرز مصادر هذا الفيتامين الغذائية هي الحليب، سمك السالمون، صفار البيض، الجبن، التونة المعلبة، السردين المعلب، المحار، الفطر وغيرها.

- تناول مشروبات غنية بالفيتامين د

إلى جانب المأكولات، هناك أيضاً العديد من المشروبات الغنية بفيتامين د والتي تمدّك باحتياجات الجسم الضرورية مثل عصير البرتقال، حليب البقر، الزبادي وحليب الصويا.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023