close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو الفرق بين الحساسية، الطفح الجلدي، الالتهاب والحكة؟

ما هو الفرق بين الحساسية، الطفح الجلدي، الالتهاب والحكة؟

الحساسية، الطفح الجلدي، الحكة والالتهاب كلّها أمراض جلدية تصيب الكبار والصغار. لكن، قد يخلط الكثير منا بين هذه الأمراض باعتبار أنّ أسبابها وأعراضها متشابهة إلى حدّ ما. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على أسباب وأعراض كل مرض كي تستطيع كل سيدة التمييز بين هذه الأمراض.

1- الطفح الجلدي

الطفح الجلدي يظهر على شكل بقع حمراء على الجسم. تختفي العديد من اعراض الطفح الجلدي من تلقاء نفسها بعد مرور بعض الوقت. غالباً ما يكون من المعقول مشاهدة طفح جلدي مع حكة طفيفة لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت الحالة تتحسن قليلاً وتختفي من تلقاء نفسها. لا تشكل معظم أنواع الطفح الجلدي خطورة على الآخرين إلّا إذا كانت ناجمة عن مرض معدي، مثل الجرب.

- اسباب الطفح الجلدي

يمكن أن تسبب العديد من الحالات الطفح الجلدي. عند البالغين، يمكن أن تكون عدة أنواع من التهاب الجلد، التهاب الجلد التماسي، الحساسية، وأحياناً العدوى الفيروسية سبباً لظهور طفح جلدي جديد على الجلد. قد يحدث طفح الجلد عموماً لأول مرة ويستمر أقل من أسبوع إلى أسبوعين. يمكن أن يساعد موقع الطفح الجلدي في الجسم ومدى انتشاره في تحديد السبب وراءه. على سبيل المثال، قد تشير مناطق التورط المحدودة إلى الهربس النطاقي، في حين أن التوزيع الواسع قد يكون بسبب التفاعلات الدوائية والالتهابات الفيروسية أو الجرب.

- اعراض الطفح الجلدي

غالباً ما يكون الطفح الجلدي مؤشر على حالة جلدية أساسية تكون هي السبب خلفه. لذلك، اعتماداً على السبب، قد يكون مصحوباً بواحد أو أكثر من الأعراض والتي تشمل، جفاف الجلد، الحكة، تقشر وتشقق الجلد، ظهور بثور على الجلد، انتشار الطفح الجلدي، تورم وألم.

2- الحساسية

الحساسية هي استجابة مناعية لما يعتبره جسمك مادة مشبوه بها أو ضارة. تسمى هذه المواد مسببات الحساسية، وغالباً ما يتجلى رد الفعل المضاد شديد الحساسية من خلال حكة الجلد.

- اسباب الحساسية

تحدث عادةً بعد وقت قصير جداً من ملامسة الجسم لمسببات الحساسية، ولكن، في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر بعض الوقت - حتى بضع ساعات أو يوم كامل. من المحتمل ألا يتسبب التعرض الأول للمادة في أي رد فعل سلبي على الإطلاق، ولكن قد يحدث بعد التعرض المتعدد - وهذا ما يسمى بالحساسية. تم تطوير تفاعلات الحساسية لأسباب بيئية ووراثية، وهي شائعة جداً. على سبيل المثال، إذا كان والداك يعانيان من الحساسية، فمن المرجح أن تصابي بها أيضاً.

- اعراض الحساسية

إنّ أكثر أعراض الحساسية شيوعاً هي حكة الجلد. يمكن الشعور بالحكة في مكان معيّن من الجسم أو في كل مكان. عند السيدات اللواتي تعانين من ردود فعل خفيفة، يمكن أن تكون الحكة التحسسية مصحوبة أيضاً بإحتقان الأنف، الطفح الجلدي أو العيون الحمراء والمائية. غالباً ما تسبب ردود الفعل الشديدة أعراضاً أكثر اضطراباً. أثناء الاستجابة المناعية للجسم لمسببات الحساسية، يتم إطلاق مواد كيميائية تسمى الهيستامين. كما تكون ردود الفعل التحسسية لدى الكثير من الناس خفيفة ومزعجة، لكن لدى البعض الآخر ردود فعل شديدة. أسوأ هذه الأعراض هو الحساسية المفرطة، والتي يستوجب علاجها على الفور.

3- إلتهاب الجلد

التهاب الجلد هو مصطلح عام يصف تهيج الجلد الشائع. له العديد من الأسباب والأشكال وعادةً ما ينطوي على حكة وجفاف الجلد أو طفح جلدي. قد يتسبب في ظهور تقرحات بالجلد أو تقشر الجلد. هناك 3 أنواع شائعة من هذه الحالة هي التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) والتهاب الجلد الدهني والتهاب الجلد التماسي. يساعد الترطيب المنتظم في السيطرة على هذه الأعراض. قد يشمل العلاج أيضاً المراهم الطبية والكريمات والشامبو.

- اسباب إلتهاب الجلد

السبب الشائع لالتهاب الجلد هو ملامسة شيء يهيج البشرة أو يثير تفاعلاً تحسّسياً. على سبيل المثال، العطور والمستحضر والمجوهرات التي تحتوي على النيكل. تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب الجلد جفاف الجلد، العدوى الفيروسية، البكتيريا، الإجهاد، التركيب الجيني ومشكلة في جهاز المناعة.

- اعراض إلتهاب الجلد

ستبدو بشرتك عادةً جافة ومنتفخة ومتغيرة اللون. تختلف أسباب التهاب الجلد باختلاف الأنواع. مع ذلك، فهي ليست معدية. اتصلي بطبيبك لتحديد موعد إذا كان جلدك مصاباً أو يسبب لكِ الألم. تتراوح أعراض التهاب الجلد من خفيفة إلى شديدة وستبدو مختلفة حسب الجزء المصاب من الجسم. تختلف الأعراض باختلاف نوع التهاب الجلد المسبب لها، على الرغم من صعوبة تمييزها في كثير من الأحيان. بشكل عام، قد تشمل أعراض التهاب الجلد، طفح جلدي، بثور، جلد جاف متشقق، حكة في الجلد، ألم جلد، حرقان، تورم وتلون في الجلد ومع ذلك، سيظهر هذا بشكل مختلف على ألوان البشرة المختلفة. على البشرة الداكنة، يظهر الطفح الجلدي الناتج عن التهاب الجلد عادة باللون الرمادي أو الأرجواني أو أغمق من لون بشرتك الطبيعي. على الجلد الفاتح، تظهر بقع التهاب الجلد عادة باللون الوردي أو الأحمر.

4- الحكة

الحكة هي إحساس مزعج، غالباً ما ينتج عن الجلد الجاف. إنه شائع عند كبار السن، حيث يميل الجلد إلى أن يصبح أكثر جفافاً مع تقدم العمر. اعتماداً على سبب الحكة لديك، قد تبدو بشرتك طبيعية أو حمراء أو خشنة أو وعرة. يمكن أن يتسبب الخدش المتكرر في ظهور مناطق سميكة من الجلد قد تنزف أو تصاب بالعدوى.

- اسباب الحكة

من بين الأمراض الجلدية التي تسبب الحكة، الجلد الجاف، الأكزيما، الصدفية، الجرب، الطفيليات، الحروق، الندوب، لدغ الحشرات. كذلك، قد تكون الحكة على الجسم كله من أعراض المرض الأساسي، مثل أمراض الكبد، أمراض الكلى، فقر الدم، السكري، مشاكل الغدة الدرقية، الورم النخاعي المتعدد أو الأورام اللمفاوية. أمّا اضطرابات الأعصاب قد تكون سبباً من أسباب الحكة. تشمل الأمثلة، التصلب المتعدد، انضغاط الأعصاب، القوباء المنطقية. كذلك، فإن الظروف النفسية تزيد من خطر الإصابة بالحكة، وتشمل الأمثلة القلق، اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب.

- اعراض الحكة

يمكن أن تؤثر الحكة في الجلد على مناطق صغيرة، مثل فروة الرأس أو الذراع أو الساق أو الجسم كله. يمكن أن تحدث حكة الجلد دون أي تغييرات ملحوظة أخرى على الجلد. أو قد تترافق مع: احمرار، علامات الصفر، نتوءات، بقع، بثور تشقق وتقشر في الجلد. في بعض الأحيان تستمر الحكة لفترة طويلة ويمكن أن تكون شديدة. كلما فركت أو خدشت المنطقة، فإنها تصبح معرّضة للحكاك أكثر.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب