close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اسباب صدفية الاقدام وأعراضها؟

ما هي اسباب صدفية الاقدام وأعراضها؟

أقدامنا حساسة للغاية بفضل احتوائها على نهايات عصبية كثيرة تساعدنا على التوازن. إنها أيضاً كتلة معقّدة من المفاصل والعضلات والعظام التي تعمل على الاستقرار والحركة والدعم. باختصار، أقدامنا هي الأساس للتنعّم بحياة صحية ونشيطة. لذلك، عندما تصيب الصدفية القدمين، فهذا يعني أنّ هناك مشكلة صحية خطيرة، قد تؤثّر سلباً على نشاط الإنسان. تعرّفي على المزيد حول صدفية القدم في هذا المقال حيث سنشرح لكِ ما هي صدفية الاقدام، وما هي أسبابها، وعوارضها.

ما هي صدفية الاقدام؟

صدفيّة الأقدام المعروفة علميّاً باسم Foot psoriasis، هي نوع من أنواع الصدفية والالتهابات الفطرية التي تنمو عادة في أسفل أو باطن قدميك. صدفية القدم هي نوع أقل شيوعاً من باقي أنواع الصدفية، يتسبب في ظهور بقع حمراء مؤلمة ومثيرة للحكة وجافة على أسفل أو باطن قدميك. هناك شكل أكثر ندرة من هذه الحالة، يسمى البثور أي pustulosis، وهو عبارة عن بثور صغيرة مليئة بالصديد في نفس المنطقة من القدم. في كلتا الحالتين، يمكن أن تتشقق الصدفية وتنزف، مما قد يجعل المهام اليومية مثل الوقوف أو المشي صعبة. أكملي القراءة لكي تتعرّفي على تفاصيل أكثر حول أسباب، وأعراض صدفية القدم.

اسباب صدفية الاقدام

صدفية الاقدام حالة مرضية طويلة الأمد، وتُعتبر الأسباب الحقيقية لتطور صدفية الاقدام غير معروفة بشكل محدد، ولكن يرجح الخبراء أنها ناتجة عن مجموعة من العوامل الجينية والمناعية والبيئية. إليكِ في ما يلي تفاصيل أكثر عن أسباب صدفية الاقدام.

1- وجود خلل في جهاز المناعة يسبّب ظهور صدفية الاقدام

مرض الصدفية بشكل عام هو أحد أمراض المناعة الذاتية المعروفة بـAuto immune disease، ويظهر بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي. في هذه الحالة، يتعرّف الجهاز المناعي على الأنسجة وخلايا الجلد الطبيعية في منطقة الأظافر على أنها أجسام غريبة فيقوم بمهاجمتها، مما يتسبب في ظهور الصدفية. تظهر صدفية الاقدام بسبب زيادة سرعة دورة تكاثر خلايا الجلد في أسفل أو باطن القدم، إذ تصبح دورة تكاثر هذه الخلايا 3 أو 4 أيام بدلاً من 30 يوماً كما في الحالات الطبيعية.

2- العوامل الوراثية تؤدي إلى ظهور صدفية الأقدام

أكّدت الكثير من الدراسات وجود جينات معينة لدى البعض تؤدي إلى الإصابة بالصدفية، كما ثبت إمكانية انتقال هذه الجينات من الآباء إلى أبنائهم، ولكن لا داعي للقلق فنسبة انتقال هذه الجينات بين الأقارب هي 3% فقط. المصابين بالصدفية لديهم قريب من الدرجة الأولى معروف بإصابته بهذه الحالة. وفي حال كان كلا الوالدين مصابين بالصدفية، فإن فرصة إصابة الشخص تصل إلى 75%. ولا تختلف النسب بين الذكور والإناث فكلا الجنسين لديهم معدّل الإصابة نفسه.

اعراض صدفية الاقدام

1- ظهور بقع حمراء على الجلد من اعراض صدفية الاقدام

تؤدّي الإصابة بصدفيّة الأقدام إلى احمرار الجلد في منطقة أسفل القدم أو باطنها، ومن الممكن أن يكون ذلك مؤلماً جدّاً. يُعدّ هذا العارض من أكثر العوارض شيوعاً، والذي يؤكد الإصابة بصدفية الاقدام.

2- جفاف البشرة من اعراض صدفية الاقدام

تؤدي الاصابة بفطريات الاقدام إلى حدوث جفاف قوي جدّاً في الجلد في منطقة أسفل القدم أو باطنها. قد تزيد عوامل الطقس حدة الجفاف، إذ يسبب الطقس الحار جدّاً أو البارد جدّاً جفاف البشرة أكثر، وبالتالي تفاقم حدة عوارض صدفية الاقدام. من هنا، عليكِ دائماً التواجد في طقس معتدل لأنّ هذا الأمر يساعدكِ فعلاً على التحكّم بأعراض صدفية الاقدام. من ناحية أخرى، يمكنكِ الحفاظ على ترطيب الجلد، مثل استخدام المطريات بانتظام وتجنب الصابون التي يمكن أن تجفف الجلد. هذه الخطوات تساعد في التخفيف من حدة جفاف الجلد الناتج عن الاصابة بصدفية الاقدام.

3- ظهور لويحات في الجلد من اعراض صدفية الاقدام

عند الاصابة بفطريات الاقدام، يظهر على الجلد في أسفل وباطن القدم بقع من الجلد تُعرف باسم لويحات. عادة ما تكون هذه اللويحات مغطاة بقشور فضية ويمكن أن تسبب الحكة والتقرح. في حالات الصدفية الأكثر شدة، قد تتشقق هذه اللويحات وتسبب النزيف في القدم.

4- البثور الحمراء على القدم من اعراض صدفية الاقدام

عادة ما يلاحظ الأشخاص المصابون بصدفية الاقدام، وجود بثور حمراء صغيرة مليئة بالصديد في مناطق مختلفة من القدم. الصديد هو عبارة عن مادة بيضاء تميل إلى اللون الأصفر، وأحياناً تميل إلى الأخضر، وتكون ذات رائحة مزعجة في أغلب الأحيان، و هي بثور تحتوي على خلايا أو كريات الدَّم البيضاء الميتة بعد محاربتها للبكتيريا المسببة للإلتهابات. هذه البثور ليست معدية.

5- عدم القدرة على المشي من اعراض صدفية الاقدام

في بعض الحالات، لا يستطيع الأشخاص المصابون بصدفية القدم المشي بسهولة لأنّ هذا الأمر يسبب لهم الكثير من الألم. ولكن الخبر السار هو أن هناك علاجات كثيرة متاحة للتلخص من أعراض صدفية الاقدام، وتشمل هذه العلاجات استخدام الكريمات الموضعية، أخذ الحقن، أو الخضوع للعلاج بالضوء. كل هذه العلاجات تهدف إلى جعل المرضى يشعرون بتحسن كبير، مما يخفف من حدّة عوارض صدفية الاقدام، ويجعلكِ تمارسين حياتكِ بشكلٍ طبيعيٍّ.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب