close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أسباب صدفية الاظافر وما هي أبرز أعراضها؟

ما هي أسباب صدفية الاظافر وما هي أبرز أعراضها؟

صدفية الاظافر هي أحد أنواع الصدفية الأكثر شيوعاً بين الناس. قد تصيب أظافر اليد، أو القدم وتؤثر على مظهر ها بشكل سلبي. إن كنتِ لا تعرفين الكثير من المعلومات عن هذه الحالة المرضية، فأنتِ في المكان الصحيح، إذ سنعرفكِ في هذا المقال على أسباب صدفية الأظافر، وأعراضها، ولكن دعينا أوّلاً نفسر لكِ ما هي صدفية الأظافر.

ما هي صدفيّة الاظافر؟

صدفيّة الاظافر هي نوع من أنواع الصدفية والالتهابات الفطرية التي تنمو عادة في جذور الأظافر، ومن الممكن أن تصيب أظافر اليد، أو القدم. تظهر صدفية الاظافر بسبب زيادة سرعة دورة تكاثر خلايا الجلد تحت الأظافر. إذ تصبح دورة تكاثر هذه الخلايا 3 أو 4 أيام بدلاً من 30 يوماً كما في الحالات الطبيعية، لذلك تكون بعض الأجزاء الظاهرة من الجلد سميكة حمراء، ومثيرة للحكة. تختلف شدة صدفيّة الاظافر وأعراضها من حالة إلى أخرى، بحسب قوة استجابة جهاز المناعة الذي يؤدي إلى زيادة تكاثر خلايا الجلد تحت الأظافر بطريقة أسرع وتفاقم سوء حالة الأظافر أكثر فأكثر. تُعتبر صدفية الأظافر من الأمراض المزمنة التي تتطلب رعاية خاصة ومواظبة على العلاج لمدة طويلة، وربما تتطلب الاستمرار على العلاج مدى الحياة.

أسباب صدفية الاظافر

تعتبر الأسباب الحقيقية لتطور صدفية الاظافر غير معروفة بشكل محدد، ولكن يرجح الخبراء أنها ناتجة عن مجموعة من العوامل الجينية والمناعية والبيئية. إليكِ في ما يلي تفاصيل أكثر عن أسباب صدفية الاظافر.

1- وجود خلل في جهاز المناعة قد يسبب ظهور صدفية الاظافر

مرض الصدفية بشكل عام هو أحد أمراض المناعة الذاتية المعروفة بـAuto immune disease، ويظهر بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي. في هذه الحالة، يتعرف الجهاز المناعي على الأنسجة وخلايا الجلد الطبيعية في منطقة الأظافر على أنها أجسام غريبة فيقوم بمهاجمتها، مما يتسبب في ظهور صدفية الأظافر.

2- العوامل الوراثية قد تؤدي إلى ظهور صدفية الاظافر

أكدّت الكثير من الدراسات وجود جينات معينة لدى البعض تؤدي إلى الإصابة بالصدفية، كما ثبت إمكانية انتقال هذه الجينات من الآباء إلى أبنائهم، ولكن لا داعي للقلق فنسبة انتقال هذه الجينات بين الأقارب هي 3% فقط. تميل صدفية الاظافر إلى الانتشار في العائلات، فحوالي 40 % من المصابين بالصدفية لديهم قريب من الدرجة الأولى معروف بإصابته بهذه الحالة. في حال كان كلا الوالدين مصابين بالصدفية، فإن فرصة إصابة الشخص تصل إلى 75%. لا تختلف النسب بين الذكور والإناث فكلا الجنسين لديهم معدل الإصابة نفسه.

أعراض صدفية الاظافر

1- تغيّر لون الظفر من أعراض صدفية الاظافر

إن صفيحة الظفر هي السطح الصلب الذي يشكل الجزء العلوي من أظافرك، وفي حال كنتِ تعانين من صدفيّة الأظافر ستلاحظين أن لون الأظافر قد تغيّر، وتحوّل إلى اللون الأخضر أو الأصفر أو البني، وقد يكون أيضاً هناك بقع حمراء أو بيضاء صغيرة تحتها. قد تظهر مناطق بيضاء في أماكن متفرقة على صفيحة الظفر، والتي يمكن أن تؤثر بشكل ملحوظ على مظهر الأظافر.

2- تراكم القشور من أعراض صدفية الاظافر

تؤدي الإصابة بصدفيّة الأظافر إلى تجمّع المواد البيضاء القشرية تحت أظفرك، مما يؤدي إلى رفعها عن الجلد، ومن الممكن أن تكون مؤلمة جدّاً. يُعدّ هذا العارض من أكثر العوارض شيوعاً، والذي يؤكد الإصابة بصدفية الاظافر.

3- زيادة سماكة الظفر من أعراض صدفية الاظافر

يمكن أن يصاب حوالي ثلث الأشخاص المصابين بصدفية الأظافر أيضاً بالتهاب فطري يمكن أن يتسبب في زيادة سماكة الظفر، وضعفه. تؤدي زيادة سماكة الجلد تحت الظفر إلى ارتخائه بشكل ملحوظ، وقد يؤدي ذلك على المدى البعيد إلى تساقط الظفر.

4- انفصال الظفر عن قاعدته من أعراض صدفية الاظافر

قد يفصل الظفر عن قاعدته في حال كنتِ مصابة بصدفيّة الأظافر، مما يترك مساحة فارغة تحت ظفرك، ويمكن أن تدخل البكتيريا إلى الفراغ تحت الظفر وتسبب العدوى، وتحوّل الظفر كله إلى اللون الداكن. قد يبدأ الظفر في الانفصال عن الجلد الموجود أسفله شيئاً فشيئاً، ويبدأ انحلال الظفر عادة عند الأطراف، وقد يصحب ذلك انهيار الظفر ليبدو متهالكاً وضعيفاً مع مرور الوقت.

5- وجود حفر صغيرة من أعراض صدفية الاظافر

إن صفيحة الظفر هي السطح الصلب الذي يشكل الجزء العلوي من أظافرك، وهي مصنوعة من خلايا الكيراتين. لكن تسبب الصدفية فقدان الخلايا في صفيحة الظفر، وينتج عن ذلك حفر صغيرة على أظافرك، ويختلف عدد الحفر من شخص إلى آخر، ويمكن أن تكون الحفر سطحيّة أو عميقة.

6-النزيف تحت الظفر من أعراض صدفية الاظافر

الإصابة بصدفية الاظافر يؤدي إلى حدوث نزيف تحت الظفر، وظهور خطوط سوداء صغيرة في الظفر، ويحدث هذا نتيجة لنزيف الشعيرات الدموية الدقيقة في طرف الأصابع بين الظفر والجلد.

7- ظهور الخطوط من أعراض صدفية الاظافر

وجود خطوط طويلة تمر عبر الأظافر من جانب إلى آخر علامة تدلّ على الإصابة بصدفية الاظافر.

8- التهاب حواف الظفر من أعراض صدفية الاظافر

يمكن أن تصاحب صدفية الأظافر أيضاً بعض الالتهابات الفطرية للأظافر والتهاب الجلد حول حواف الظفر. يُعد هذا العارض أقل شيوعاً من العوارض الأخرى، ولكنه يؤكد الإصابة بصدفية الاظافر.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب