close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 اعراض قد تشير إلى أن معدل الايض بطيء

5 اعراض قد تشير إلى أن معدل الايض بطيء

عملية الأيض هي واحدة من بين الأمور التي تحدث في الجسم، بهدف تحويل المواد الغذائية التي يتم هضمها إلى طاقة. ترتكز هذه العمليّة على تكسير الدهون، البروتينات والكربوهيدرات سعياً وراء بناء أنسجة وخلايا جديدة، بالتالي إنتاج الطاقة الحرارية التي بحاجة بها الجسم. من هنا، فإن معدّل عملية الأيض وقت الراحة يحدّد إذا كان الجسم يحرق الدهون بسرعة أم لا، أي بمعنى آخر، إذا كنتِ تخسرين الوزن بسرعة أم ببطئ! يتأثر الأيض أو التمثيل الغذائي بعدة عوامل مثل الجينات والعمر ومستويات الهرمونات، وحجم الجسم وتكوينه، ومستوى النشاط. لذلك، اذا كان الأيض بطيء أو منخفض يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستوى الطاقة ووزن الجسم والصحة العامة . فما هي أبرز الأعراض التي قد تشير إلى أن معدل حرق الدهون والأيض الخاص بك بطيء؟

اعراض بطء عملية الايض

1- زيادة في الوزن

زيادة الوزن غير المبررة قد يكون علامة بارزة على عملية الأيض البطيء، خصوصاً إذا لاحظت اكتساب وزن كبير، مهما مارست من التمارين المختلفة.

2- خلل في الهرمونات

عملية الايض البطيء يؤدي أيضاً إلى خلل في عمل الهرمونات بشكل غير متوقع، فإذا لاحظت جفافا بالبشرة، أو لاحظت تساقطا في الشعر، فقد تكون هذه الأعراض تشير إلى أن الأيض الخاص بك بطيء.

3- عدم توازن السكر في الدم

هل تشتهين دائماً السكر والكربوهيدرات؟ هذا يعني أنك تعانين من متلازمة "مقاومة الإنسولين" التي تؤدي إلى إبطاء عملية الأيض. مقاومة الإنسولين هي حالة فيزيائية يتغير بها الهرمون الذي يُفرز الإنسولين إلى هرمون أقل فاعلية في تخفيضه لمستويات السكر في الدم، كما أنها حالة استقلابية شائعة تعني أن خلاياك تقاوم عمل الإنسولين. وبالتالي، إذا كان جسمك مقاوما للإنسولين، فمن المحتمل أن يتسبب في بطء عملية الأيض بشكل مزمن.

4- مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يؤثر الايض البطيء على العمليات الأخرى للجسم، بما في ذلك إبطاء العملية الهضمية بالكامل حيث يستغرق الطعام وقتا أطول في السفر عبر الجهاز الهضمي ويتم هضمه بشكل صحيح، ما يؤدي إلى الإمساك.

5- الإجهاد المفرط

يؤثر بطء عملية الايض إلى حدّ كبير على أمعائنا وعلى وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك وظائف الدماغ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب أو الإجهاد الشديد.

كيف يمكن تسريع عملية الايض؟

رغبةً منّا في مساعدتكِ على معالجة مشكلة عملية الأيض البطيئة وعدم اكتساب الكيلوغرامات، سنقدّم لكِ في هذا المقال بعض الخطوات التي يمكنكِ اتّباعها لتسريع عمليّة الأيض.

1- اتّباع نظام غذائي صحي

مثلاً من المفضّل إضافة البروتين إلى كل وجبات النهار والتنويع في خياراتكِ بين البيض، اللحوم، الحبوب، السمك. من ناحية أخرى، وإلى جانب الوجبات الأساسيّة، إحرصي على تناول وجبات خفيفة صحيّة كي لا تشعري بالجوع وبالتالي تتناولين الحلويات.

2- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية مهمّة جدّاً لتسريع عملية الأيض، من المفضّل القيام بها في ساعات الصبح وذلك بهدف تنشيط خلايا الجسم وتفعيلها لحرق الدهون.

3- الحصول على ساعات كافية من النوم

عدم نيل الراحة التي تحتاجين إليها يتسبّب بخلل في عمليّة الأيض، فيصبح من الأصعب حرق الدهون.

4- تجنّب التوتر

الشعور بالتوتر والإجهاد العصبي يؤثر سلباً على عمليّة الأيض من خلال تطبئتها. لذا من المفضّل تجنّب هذه المشاعر للمحافظة على عملية أيض سريعة.