close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن الاكزيما القرصية

كل ما عليكِ معرفته عن الاكزيما القرصية

الاكزيما القرصية هي من المشاكل الجلدية التي قد تصيب البشرة والتي تأتي على شكل قرص مدوّر نوعاً ما. إذا تريدين التعرّف أكثر على هذا المرض والإطّلاع على أسبابهـ اعراضه وطرق علاجه، ما عليكِ سوى قراءة السطور التالية.

اسباب الاكزيما القرصية

السبب الدقيق للاكزيما القرصية غير معروف، إلّا أن هناك أبرز الأمور التي قد تزيد من احتما حدوثه، وهي على الشكل التالي:

  • البشرة الحساسة.
  • جفاف البشرة.
  • التهاب الداخلي للبشرة.
  • تناول بعض الأدوية.
  • التقدّم في السن.
  • عوامل الطقس وخاصةً البرد الشديد.

اعراض الاكزيما القرصية

عادة ما تظهر الاكزيما القرصية فجأة في المرة الأولى، عندما تظهر بقع حمراء باهتة أو دائرية أو بيضاوية. تبدأ هذه البقع بسطح غير مالس قليلاً وحواف غير واضحة على أسفل الساقين أو الجذع أو الساعد، على الرغم من أن اليدين والأصابع يمكن أن تتأثر أيضاً.
في غضون أيام قليلة، غالباً ما تتطور البقع إلى كتل أو بثور بارزة تبدأ في الترشح، ويمكن أن تصبح حكة شديدة، متقشرة وملتهبة. في وقت لاحق، يصبح السطح متقشراً وتكون مراكز الأقراص صافية، تاركة الجلد جافاً ومتقشراً. في أي وقت بين 10 أيام وبضعة أشهر بعد ذلك، قد تظهر أقراص أخرى، غالباً في نفس الموضع على الجانب الآخر من الجسم. ويمكن أن تظهر بقع أخرى في أماكن مختلفة، مثل الأطراف التي لم تتأثر من قبل.

علاج الاكزيما القرصية

يتوفر عدد من الأدوية التي قد يصفها الطبيب للمساعدة في علاج الاكزيما القرصية. من هنا، تأكّدي لدى الطبيب أنكِ فعلاً مصابة بالاكزيما القرصية وتشخيصها بشكلِ جيّد لأنها قد تشبه الصدفية والقوباء الحلقية. تشمل خيارات الأدوية المنشطات الموضعية، المضادات الحيوية، مثبطات الكالسينيورين الموضعية، مضادات الهيستامين والمرطبات.

نصائح من أجل الوقاية من الاكزيما القرصية

1- تجنُّب مسببات الاكزيما القرصية

قد يجعلك التلامس مع المنظفات أكثر عرضة للإصابة بالاكزيما القرصية. لذلك، من الجيد تجنب الاتصال المباشر بأي منظفات منزلية أو ارتداء قفازات مقاومة للماء لحماية يديك. هناك بعض الأشياء الأخرى التي من المرجح أن تؤدي إلى تفشي المرض. وتشمل الصابون المعطر، المستحضرات، العطور، منتجات الغسيل المعطرة و الملابس الخشنة.

2- استخدام الكريمات المرطبة

ضعي كريماً مطرياً بعد الاستحمام مباشرة، بينما لا يزال الجلد رطباً قليلاً.

3- حماية الجلد من الجروح

احمي بشرتك من الإصابة، حتى الجروح الصغيرة. على سبيل المثال، ابقي في الداخل عندما يحتمل أن تكون الحشرات نشطة وتعض، ارتدي القفازات عند استخدام يديكِ في عمل ما قد يسبب الجروح.

4- إدارة التوتر

يمكن أن تساعد أنشطة تخفيف التوتر، مثل التأمل أو اليوجا أو حتى مجرد هواية تستمتعين بها على تهدئة مشاعر الإحباط هذه. علاوة على ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن أنشطة تخفيف التوتر يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل الحكة.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب