close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا يظهر كلف الوجه لدى المرأة الحامل؟

ما هو كلف الوجه
play icon

يمرّ جسمكِ بتغيّرات هائلة أثناء الحمل: تكتسبين الوزن، تتغيّر شهيّتكِ وتمرّين بتغيّرات هرمونية عديدة. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يؤثّر الحمل في الكثير من الأحيان الشعر والبشرة. من هنا وفي الحديث عن البشرة بالتحديد، يعتبر ظهور كلف الوجه من أبرز التغيّرات التي تعاني منها المرأة الحامل. ما هو الكلف؟ ما هي أسبابه؟ وهل يزول بعد الولادة؟ كل الأجوبة تجدينها في هذا المقال.

قائمة المحتويات
  1. ما هو كلف الوجه لدى المرأة الحامل؟
  2. ما هي اسباب كلف الوجه لدى المرأة الحامل؟
  3. علاج كلف الوجه لدى المرأة الحامل
  4. هل يزول الكلف بعد الولادة؟

ما هو كلف الوجه لدى المرأة الحامل؟

يُعرف الكلف Melasma على أنه تغيّر في لون الجلد، والذي يحدث نتيجةً لزيادة إنتاج الميلانين في مناطق الجسم المعرّضة للشمس. يظهر الكلف على شكل بقع متماثلة، والتي يمكن أن تكون متموّجة أو على شكل نقاط تشبه النمش. كما يكون لون الكلف عادةً بنيّ اللون، لكن وفي بعض الأحيان يكون لونه بنيّ رماديّ أو رماديّ مائل إلى الأزرق. من الشائع جدّاً ظهور الكلف عند المرأة الحامل في مناطق معيّنة من الوجه مثل الوجنتين، الجبهة، الذقن وأعلى الشفة العلوية. كما يمكن أن يظهر نادراً في مناطق أخرى مثل الذراعين، الرقبة والكتفين.

ما هو الطفح الجلدي أثناء الحمل؟

ما هي اسباب كلف الوجه لدى المرأة الحامل؟

بشكل عام، يحدث الكلف نتيجة فرط عمل خلايا الميلانين المتواجدة في البشرة، وهذا ما يؤدي إلى زيادة إفراز صبغة الميلانين فيها، وبالتالي ظهور البقع الداكنة. ولكن، لم يتم التعرّف بعد على السبب الرئيسي لحدوث الكلف لدى المرأة الحامل، إلّا أنّ الأطباء يربطونها بالعوامل التالية:

1- التغيّرات الهرمونية

يعتبر التغيّر في مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل أحد العوامل الرئيسية وراء ظهور الكلف. إن ارتفاع هرمون الأستروجين والبروجستيرون يمكن أن يؤدّي إلى زيادة إنتاج الميلانين في الجلد، وهو الذي يساهم في تغيّر لون البشرة، وظهور بقع أغمق من لون البشرة العادي.

2- التعرّض لأشعة الشمس

التعرّض للشمس في الأيّام العاديّة يجعل لون البشرة أغمق، وذلك لأنّ الأشعّة ما فوق البنفسجيّة تحرّك الميلانين في الجسم، والذي يؤدّي إلى تغيّر لون البشرة بشكل متساوي. في فترة الحمل يكون الجلد أكثر حساسية، ممّا يعني أنّ بقع معيّنة من الجلد (وخصوصاً في الوجه) ستتأثّر بالشمس أكثر من غيرها، فيصبح لونها أغمق من باقي المناطق. وهذا بالتحديد ما يرفع احتماليّة ظهور الكلف لدى المرأة الحامل عندما تتعرّض للشمس.

3- العوامل الوراثيّة

قد يكون للوراثة دور في ظهور الكلف. على الرغم من أنّ هذا الأمر غير مؤكّد علميّاً، إلّا أنّه إذا كان الكلف شائعاً في عائلتكِ، قد يكون لديكِ احتمال أكبر لتطويرها خلال حملكِ.

4- مستحضرات التجميل

بعض مستحضرات التجميل، أو الكريمات أو العلاجات التجميلية قد تسبّب حساسية أو تفاعلات جلدية، ممّا يزيد من فرص ظهور الكلف، خصوصاَ إذا كانت المرأة الحامل تستخدم منتجات تحتوي على مواد محفّزة للجلد.

5- استخدام بعض الأدوية

قد تزيد بعض الأدوية من احتمال ظهور الكلف، مثل مضادات الاكتئاب، المضادات الحيوية، بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية التي تحتوي على الريتينويدات. لذلك، من الأفضل استشارة الطبيب حول الأدوية التي يمكنكِ أخذها خلال فترة الحمل.

ما هو كلف الوجه
play icon
مصدر الصورة: istock

6- تغيّرات في إمدادات الدم

قد تحدث تغيّرات في إمدادات الدم إلى الجلد أثناء الحمل، ممّا يؤثّر على لون البشرة، ويساهم بالتالي في ظهور الكلف. لم تثبت الدراسات العلميّة ذلك، ولكنّ الأطباء يشيرون إلى أنّه قد يكون هناك علاقة وثيقة بين تغيّرات إمدادات الدم وظهور الكلف.

7- التغيّرات النفسيّة

تمرّ المرأة الحامل بتقلّبات نفسيّة عدّة قد تنعكس سلباً على صحّتها بشكل عام، وصحّة البشرة بشكل خاص. يرجّح بعض الأطباء أن يكون التوتر والقلق الذي تشعر به بعض الحوامل السبب وراء ظهور الكلف.

أسباب الحكة عند المرأة الحامل

علاج كلف الوجه لدى المرأة الحامل

لا يوجد مكوّن سحريّ يمكنكِ تطبيقه على الوجه للتخلّص من الكلف. ولكن لحسن الحظ، هناك مجموعة من الخطوات الوقائيّة التي يمكنكِ اتّباعها من أجل تجنّب ظهور كلف الوجه، وهي:

1- استخدام واقي الشمس

يعتبر استخدام واقي الشمس ضروريّاً للحفاظ على صحّة البشرة والوقاية من زيادة الكلف. اختاري واقي شمس يحتوي على SPF عالي ويكون مناسباً للبشرة الحساسة. (نصيحة: استشيري الطبيب لكي يساعدكِ على اختيار واقي الشمس الأنسب لكِ.)

2- تجنّب التعرّض المفرط لأشعة الشمس

قومي بتجنّب التعرّض المفرط لأشعة الشمس، خصوصاً خلال ساعات الذروة. حاولي البقاء في الظلّ، ارتداء قبعة، نظارات شمسية، ووضع واقي شمس باستمرار لتجنّب ظهور الكلف.

3- استخدام منتجات للعناية بالبشرة طبيعية

اختاري منتجات عناية بالبشرة طبيعية وخالية من المكوّنات الكيميائية الضارة. يمكن استخدام بعض المكوّنات الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الورد الوردي والتي تُستخدم كمرطّبات.

4- الإبتعاد عن المواد الكيميائية القوية

تجنّبي استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية قوية مثل الهيدروكينون والريتينويدات، والتي قد تكون غير آمنة خلال فترة الحمل، والتي تعزّز ظهور كلف الوجه.

5- تنظيف البشرة

يجب عليكِ تنظيف بشرتكِ جيّداً، واعتماد منظّفات بشرة طبيّة تساعد على التخفيف من حدّة الكلف والتخلّص منها بالشكل الصحيح.

6- التغذية الجيّدة

تناولي غذاء صحيّ ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضروريّة لصحّة البشرة، مثل فيتامين C الذي يساعد في تفتيح البشرة، وتجنّب التعرّض للكلف.

7- شرب الماء بكثرة

احرصي على شرب الماء والسوائل لترطيب بشرتكِ وتجديد خلاياها، وابتعدي عن تناول السوائل الغازية كبديل عن الماء. هذه الخطوة تساعدكِ في تجنّب ظهور الكلف في الوجه.

ما هو كلف الوجه
play icon
مصدر الصورة: istock

8- التقليل من تناول الزيوت والدهون

تسبّب الزيوت والدهون الكلف وتزيد من حدّتهِ في فترة الحمل. لذلك ينصح بتخفيف كمية الزيوت الموجودة في الطعام، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والمياه كالخضروات والفواكه. هذا بالإضافة إلى الإبتعاد عن المكسّرات والموالح.

9- استشارة الطبيب المختصّ

في حال تعرّضكِ للكلف، أفضل ما عليكِ القيام به هو استشارة طبيبكِ المختص الذي بدورهِ يوفّر لكِ العلاج المناسب ويكون لديه الفرصة الأكبر لتشخيص الحالة بالشكل الصحيح والتعامل معها من منطلق اختصاصي.

هل يزول الكلف بعد الولادة؟

غالباً ما تلاحظ النساء أن الكلف يتلاشى بشكل تدريجيّ بعد الولادة. يعود هذا إلى استقرار مستويات الهرمونات بعد الولادة، وهو ما يساعد في تقليل إنتاج الميلانين وتحسين مظهر البشرة. ومع ذلك، قد لا يحدث هذا في جميع الحالات، وقد تعاني بعض النساء من الكلف لفترة أطول. في حال استمرار الكلف بشكل ملحوظ، يُفضّل استشارة أخصائي الجلد للحصول على تقييم دقيق وتوجيهات بشأن العلاج المناسب.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة حصرية مع نجمة غلاف جمالكِ دانييلا رحمة