close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اسباب التهاب الاظافر، اعراضها وأبرز طرق علاجها

اسباب التهاب الاظافر، اعراضها وأبرز طرق علاجها

هناك العديد من الالتهابات والفطريات التي يكون الفرد عرضةً للإصابة بها، ومن أحد هذه الالتهابات التهاب الأظافر أو ما يُعرف بين الناس باسم "الداحس" أو "الالتهاب حول الظفر". في حال كنتِ تبحثين عن معلومات أكثر حول هذه الحالة المرضيّة، فأنتِ في المكان الصحيح، إذ سنقدم لكِ في هذا المقال دليل كامل حول التهاب الاظافر يعرّفكِ على الأسباب، العوارض، الأنواع، وأبرز العلاجات.

ما هو التهاب الاظافر؟

يصيب التهاب الأظافر الجلد حول الأظافر، ويستمر لفترات زمنية مختلفة استناداً إلى نوع الالتهاب الذي يعاني منه المصاب، ويُعرف علميّاً باسم Paronychia. يصيب هذا النوع من الالتهاب أظافر اليد بشكل عام، وقد يصيب أظافر القدم ولكن بشكل نادر جدّاً ومحدود. يمكن معالجة التهاب الاظافر في المنزل في حال كانت الأعراض خفيفة، أما في الحالات المستعصية، فيتوجّب استشارة طبيب مختصّ. أكملي قراءة المقال لكي تتعرّفي على تفاصيل أكثر حول العوارض والأسباب وطرق العلاج.

أسباب التهاب الاظافر

1- إصابة الجلد تحت الظفر بالفطريات أو البكتيريا

يصاب الفرد بالتهاب الأظافر عادةً بسبب دخول الفطريات أو البكتيريا تحت الظفر. تجدر الإشارة إلى أنّ التهاب الأظافر الناجم عن البكتيريا يتفاقم ويتطور بسرعةٍ أكبر من التهاب الأظافر الناتج عن التعرض لبعض الفطريات. من أكثر أنواع البكتيريا شيوعاً التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأظافر هي المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus، والمكورة العقدية المقيحة Streptococcus pyogenes.

2- قضم الأظافر قد يؤدي إلى التهاب الاظافر

في حال كنتِ تضعين أصابعكِ في الفم بشكل متكرر خلال اليوم، أو إذا كنتِ تأكلين أظافركِ، فأنتِ في هذه الحالات ستجعلين الجلد المحيط بالأظافر رطب وقابل لأن يلتقط الفطريات والبكتيريا. من هنا، يمكن القول أنّ التهاب الاظافر يمكن أن يحدث نتيجة قضم الأظافر أو حتى مضغها.

3- تعرّض اليدين إلى الماء أو المواد الكيميائية بشكل مستمر

يمكن أن يؤدي التعرّض إلى الماء بشكل مستمر إلى التهاب الاظافر، مثلاً: قضاء وقت طويل في حوض السباحة، أو القيام بأعمال التنظيف من دون ارتداء القفازات. كما يمكن أن يؤدي الافراط في استخدام طلاء الأظافر، أو مزيل طلاء الاظافر إلى ظهور هذه المشكلة، ولكنّ هذا السبب أقل شيوعاً ويحدث فقط عندما تكون نوعية المواد المستخدمة سيئة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب الأظافر هو عندما تتطلب ظروف عمل الفرد أن تكون يداه مبللتين بشكل متكرر أو تعرّضهم لبعض أنواع المواد الكيميائية.

4- الإصابة بأمراض أخرى

تزداد احتمالية التهاب الأظافر لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية أخرى مثل داء السكري أو اضطرابات الدورة الدموية، وذلك لأنّ ضعف إمدادات الدم يقلل قدرة الجلد على الالتئام. إلى جانب ذلك، فإنّ الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما، أو الصدفية قد يؤدي إلى الاصابة بالتهاب الاظافر، إذ إن الأفراد الذين يعانون من هذه الأمراض يكونون أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب الأظافر.

5- تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى التهاب الاظافر

يمكن أن يبدأ التهاب الأظافر كأحد الآثار الجانبية لاستخدام بعض أنواع الأدوية. إذ إن هناك أنواع من الأدوية التي قد تجعل البشرة جافة، ومتشققة مما يخلق بيئة خصبة لنمو الفطريات ودخول البكتيريا، وبالتالي ظهور التهابات الأظافر.

أعراض التهاب الاظافر

تتشابه أعراض التهاب الاظافر بشكل كبير مع أعراض الالتهابات الجلدية الأخرى، وتشمل:

  • الشعور بالألم حول قاعدة الأظافر أو على جوانب الظفر.
  • خراجات مليئة بالصديد حول قاعدة الأظافر أو على جوانب الظفر.
  • تصلّب الظفر.
  • تشوه أو تلف الظفر.
  • انفصال الظفر عن الجلد.
  • تورم المنطقة حول قاعدة الأظافر أو على جوانب الظفر.
  • احمرار المنطقة حول قاعدة الأظافر أو على جوانب الظفر.

أنواع التهاب الاظافر

من الجدير بالعلم أن التهاب الأظافر يتضمن نوعين رئيسين يختلفان بحسب اختلاف حدة العوارض، وهما:

1- التهاب الأظافر الحاد Acute paronychia

هذا النوع من التهاب الأظافر من الممكن أن يتطور على مدار ساعات، أو أيام في بعض الأحيان، كما أن العدوى عادةً لا تنتشر إلى عمق الأصبع. العلاج الذي يتم استخدامه واتباعه في هذه الحالة يساهم بشكل كبير في التقليل من الأعراض التي تظهر على المصاب نتيجة الإصابة بهذا الالتهاب بسرعة نسبية.

2- التهاب الأظافر المزمن Chronic paronychia

يحدث التهاب الأظافر المزمن في حال استمرت الأعراض بالظهور على المصاب لمدة لا تقل عن ستة أسابيع، ويتطور عادةً هذا الالتهاب ببطء مما يجعله أكثر خطورةً من النوع السابق، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا الالتهاب من المحتمل أن يصيب أكثر من إصبع واحد في الوقت نفسه.

علاج التهاب الاظافر

لحسن الحظ، لا يعد هذا الالتهاب من الحالات الصحية الخطيرة، كما أن هناك بعض العلاجات الفعالة التي من الممكن اتباعها من أجل الشفاء والتعافي منه.

1- علاج التهاب الاظافر في المنزل

يمكن لأي شخص مصاب بالتهاب الأظافر أن يحاول نقع الإصبع المصاب في ماء دافئ مرات عدة في اليوم. إذا لم تتحسن الأعراض، يجب اللجوء إلى الطبيب. يمكن علاج التهاب الاظافر في المنزل على الشكل التالي:

  • الليمون والملح: يمكن لأي شخص علاج العدوى عن طريق تقطيع شرائح من الليمون ورش الملح في الحفرة قبل وضع الإصبع المصاب في الليمون لبضع دقائق. ينصح بتكرار ذلك حتى تختفي العدوى. لا يوجد دليل علمي يدعم فكرة أن هذا يمكن أن يعالج المشكلة.
  • كبريتات المغنيسيوم: علاج منزلي آخر هو وضع عجينة كبريتات المغنيسيوم على المنطقة المصابة، للتخفيف من الألم، والتورم، والاحمرار، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا العلاج.

ملاحظة: نظراً لأن العديد من العلاجات المنزلية تفتقر إلى الدعم العلمي، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

2- علاج التهاب الاظافر الطبي

من أفضل طرق علاج التهاب الاظافر هو استشارة الطبيب المختص الذي قد ينصحكِ بالقيام بالعلاجات التالية:

  • مضاد حيوي: قد يوصي الطبيب بمضاد حيوي، مثل ديكلوكساسيللين أو كليندامايسين.
  • دواء مضاد للفطريات: إذا كان سبب التهاب الاظافر العدوى الفطرية، فسيصف الطبيب دواءً مضاداً للفطريات. تشمل هذه الأدوية الموضعية عادةً كلوتريمازول أو كيتوكونازول.
  • جراحة موضعية: قد يحتاج الطبيب أيضاً إلى تصريف أي صديد من الخراجات المحيطة. يقومون الطبيب بإعطائكِ مخدراً موضعيّاً، ثمّ يُحدث شقاً في الظفر بما يكفي لإدخال الشاش للمساعدة في تصريف الصديد.

طرق الوقاية من التهاب الاظافر

  • التطهير الوقائي المنتظم.
  • عدم إزالة الجلد أو الظفر المتضرر.
  • قص الأظافر بانتظام.
  • عدم المبالغة في استعمال طلاء الأظافر.
  • توخي الحذر عند العناية بالأظافر.
  • تجنب قصّ الأظافر بشكل دائريّ.
  • الابتعاد عن ارتداء الأحذية الضيّقة.
  • ارتداء القفازات عند استعمال المواد الكيميائية أو مواد التنظيف.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب