close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف أعبّر عن مشاعري وأنا شخص كتوم؟ هذه 9 خطوات ستساعدكِ على ذلك

كيف أعبّر عن مشاعري وأنا شخص كتوم؟ هذه 9 خطوات ستساعدكِ على ذلكمصدر الصورة: Istock

عندما تسيطر المشاعر السلبيّة على تفكيرنا وتعكّر مزاجنا، وتعيق سير حياتنا فعلينا التعبير عنها للتخلّص منها والشعور بالراحة. ولكن، ماذا تفعلين في حال كنتِ امرأة كتومة من الصعب عليها التعبير عن مشاعرها؟ أكملي قراءة المقال لكي تتعرّفي على كيفية إخراج المشاعر السلبيّة إذا كنتِ شخص كتوم.

10 نصائح لإخراج المشاعر السلبيّة إذا كنتِ شخص كتوم

1- ابتعدي عمن يوّلدون لكِ مشاعر سلبيّة

إن كنتِ شخص كتوم ولا تحبين المواجهة، فلا داعي لأن تحمّلي نفسكِ عبء كبير من خلال محاولة مواجهة الأشخاص السلبيين وإعلامهم بأنهم يُلحقون الأذى بكِ، بل كل ما عليكِ فعله هو الابتعاد عنهم. عليك إبعاد السلبيين من حياتك، فيجب ألا تكوني محاطة بمن يرغبون في إحباطكِ طوال الوقت.

2- اكتبي مشاعركِ السلبية على ورقة

عندما يمتلئ العقل بالأفكار السلبية يشعر الإنسان أنه محبط وأن الدنيا سوداء أمامه وليس هناك أي نور لكي يكمل العيش. هذا كله متعلّق بالصحة النفسيّة فكثرة الأفكار السلبيّة تجعل الإنسان يقع في هذه الحالة. يمكنكِ التخلص من هذا الموقف من خلال كتابة كافة الأفكار السلبية على ورقة خاصة إن كنت شخص كتوم. ضعي الورقة جانباً وانظري إليها بين الحين والآخر، هذا الأمر سيجعلكِ تدركين فعلاً أن كل المشاكل التي كنتِ تخافين منها قد انتهت بطريقة ما. بعدها يمكنكِ تمزيق الورقة ورميها، وحينها ستشعرين براحة كبيرة فعلاً.

نصائح تساعدكِ على التعامل مع الأصدقاء التوكسيك

3- تنزّهي في الطبيعة لوحدكِ لإفراغ المشاعر السلبيّة

كونكِ شخص كتوم ويصعب عليكِ التعبير عن المشاعر السلبيّة بسهولة لشخص آخر، فكل ما عليكِ فعله هو التنزه في الطبيعة لوحدكِ وإخراج كل مشاعركِ هناك. كيف؟ بكل بساطة، اركضي، أو اصرخي بصوت عالي، أو قولي كل ما يدور في رأسكِ على صوت عالٍ فبكل الأحوال لن يسمعكِ أحد! ولكن من خلال هذه الطريقة سوف تفرغين المشاعر السلبيّة الموجودة في داخلكِ.

4- مارسي تمارين التأمل بانتظام للتخلص من المشاعر السلبيّة

كيف يُمكن لممارسة التأمل أن يساعدني على التخلص من المشاعر السلبيّة؟ إن كنتِ شخص كتوم لا يحب التكلم، فسيساعدك التأمل على ضبط انتباهك وتحويله نحو التركيز على اللحظة الراهنة وعيش كل لحظة بلحظتها من دون الغرق في التفكير السلبي والمشاعر السلبيّة، وبهذه الطريقة ستتخلّصين من المشاعر من دون الحاجة إلى التحدث مع أحد.

5- استمعي إلى الموسيقى للتخلص من المشاعر السلبيّة

الموسيقى من أكثر الأمور المؤثرة في حياتنا، لذلك عليك الاستماع إلى الموسيقى التي ترفع من معنوياتك وتشعرك بتحسن، وتجنب الأغاني المحبطة والتي تشعرك بالضيق. يمكن للموسيقى أن تساعد الشخص الكتوم على التخلّص من المشاعر السلبيّة فهو ليس مجبور على التحدث مع أحد لتفريغ مشاعره، بل ستساعده الموسيقى على التخلص من هذه المشاعر.

كيف تتعاملين مع الزملاء السلبيين في العمل؟

6- اضحكي كثيراً... فالضحك أفضل علاج للتخلّص من المشاعر السلبية

من النظرة العلمية، الضحك هو علاج رائع للتخلص من المزاج السيء وخاصة إن كنت شخص كتوم لا يحب التعبير عن مشاعره. أثناء الضحك، يصدر الدماغ الإندورفين وهي هرمونات تساعد على تخفيف الآلام وتعطي شعوراً بالراحة والتحسن.

7- تعلّمي قول كلمة "لا"

في الكثير من الأوقات قد تواجهين مواقف تستوجب عليكِ أن تقولي لا، إلّا أنكِ قد تتجنبين قول هذه الكلمة خوفاً من ازعاج الآخرين، ورغبةً منكِ بعدم مضايقة الطرف الآخر. لكن، هذا التصرف يخلق لديك نوعاً من الانزعاج ويوّلد الأفكار السلبيّة. من هنا، عليكِ أن تقولي "لا" حين لا ترغبين بفعل شيء ما، وخاصة إن كنتِ شخص كتوم لأن التراجع لاحقاً سوف يصبح أصعب لكِ.

8- اعتني بجسمك للتخلص من المشاعر السلبيّة

التخلص من المشاعر السلبية لا يكون بالضرورة من خلال التكلّم، بل يمكن أن يكون من خلال الاعتناء بالجسم. لذلك إن كنت شخص كتوم لا يحب التكلّم كثيراً، فكل ما عليكِ فعله هو الاعتناء بجسمكِ من خلال تناول طعام صحيّ وممارسة الرياضة.

9- تحدّثي مع معالج نفسي للتعبير عن المشاعر السلبيّة

إن كنتِ شخص كتوم، فأنت عادةً لا تحبين التكلم، ولكنّ الحديث مع معالج نفسي أمر ضروري للتعبير عن المشاعر وخاصة في حال كانت المشاعر السلبيّة قوية جدّاً ولم تتمكّني من التخلّص منها أبداً وأصبحت تشكل عائقاً على حياتكِ وتمنعكِ من العمل أو الخروج. هنا عليكِ بالتأكيد التحدث مع معالج نفسي لكي يساعدكِ على الخروج من هذه الحالة والتمتع بصحة نفسية أفضل.