close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما علاقة الهواء الملوث بالصحة النفسية؟

ما علاقة الهواء الملوث بالصحة النفسية؟مصدر الصورة: Istock

يدرك الجميع أنّ الهواء المُلوث يضرّ بصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، ويمكن أن يزيد التعرُّض للتلوث من خطر الوفاة المبكر بسبب أمراض القلب والرئة. لكن، ما لا يدركه الكثير من الأشخاص هو أن الهواء المُلوث لا يؤذي الجسم فحسب، بل يترك بصمته على صحتك النفسية أيضاً، وهذا ما تؤكده العديد من الدراسات الحديثة. عند سماع ذلك، قد تتساءلين ما هي علاقة الهواء الملوث بالصحة النفسية؟ أكملي قراءة هذا المقال لكي تتضح لكِ الصورة أكثر.

ما هو تأثير الهواء الملوث على الصحة النفسية؟

1- يرفع الهواء الملوث من احتمال الإصابة بأمراض الصحة النفسية

يؤكِّد العلماء أن تلوث الهواء يساهم مساهمة كبيرة في العبء العالمي للأمراض النفسية، وقد تساهم التدخُّلات لتحسين جودة الهواء إلى تحسين الصحة العقلية والنفسية عالميّاً. يوضّح الباحثون في علم النفس أن التعرض المزمن للهواء الملوث يؤدي إلى ظهور عدد كبير من أمراض الصحة النفسية. في خلال دراسة أجريت في الولايات المتحدة والدنمارك، رصد الباحثون في مناطق تعاني من تردي جودة الهواء فيها، زيادة في عدد الإصابات بأربعة أمراض متعلقة بالصحة نفسية، وهي الاضطراب ثنائي القطبية والاكتئاب الحاد واضطراب الشخصية وانفصام الشخصية، إضافة إلى مرضي الصرع والشلل الرعاش.

ما هي الصدمة النفسية، أسبابها وأعراضها؟

2- يزيد الهواء الملوث من خطر التدهور المعرفي لدى البالغين

ركَّزت معظم الأبحاث حول تلوث الهواء على نوع من الملوثات يُعرف باسم الجسيمات الدقيقة، تتكوَّن هذه الجسيمات الدقيقة من الكبريتات والنترات والأمونيا وكلوريد الصوديوم والكربون والغبار المعدني والماء، وهو مزيج مُعقَّد من المواد العضوية المُعلَّقة في الهواء في الصورتين الصلبة والسائلة. تنبعث هذه الجسيمات الدقيقة من محطات توليد الطاقة والمصانع والسيارات والشاحنات، وهي معروفة بتأثيراتها القلبية الوعائية الضارة، لكن يبدو الآن أن من المُحتمَل أن تتجاوز الآثار الضارة للمواد الجسيمية تلف الأوعية الدموية لتشمل حدوث آثار سلبية على الصحة العقلية، حيث وجدت الأبحاث، أن النساء المُسِنات اللواتي تعرَّضن لمستويات عالية من الملوثات عانين من تدهور إدراكي أكبر مقارنة بالنساء الأخريات في السن نفسه ولم يتعرضن لهذا القدر الكبير من الملوثات.

3- يؤثر الهواء الملوث على الجهاز العصبي المركزي

يؤثر تلوث الهواء، الناجم عن الضباب الدخاني والأمطار الحمضية والسيارات وأسباب أخرى، سلبياً على الجهاز العصبي المركزي، ما قد يؤدي إلى مشكلات الصحة العقلية. لذا، تؤكِّد نتائج الدراسات أن أولئك الذين يعيشون بالقرب من الطرق أو في المناطق الأخرى التي يزيد التعرّض فيها لملوثات الهواء هم أكثر عُرضة لخطر آثار التلوث السلبية على الصحة العقلية بسبب التعرّض المزمن.

4- يؤدي الهواء الملوث إلى زيادة معدلات الاكتئاب

الاكتئاب واسمه العلمي Depression هو اضطراب مزاجي يسبب شعوراً دائماً بالحزن وفقدان الاهتمام. وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية. قد تواجهك صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحياناً قد تشعرين كما لو أن الحياة لا تستحق العيش. أظهرت الأدلة الوبائية ارتباطاً ناشئاً بين بعض ملوثات الهواء ومجموعة من نتائج الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب، والقلق. في هذا السياق، توصّلت دراسة أُجريت في برشلونة إلى أن معدلات الاكتئاب تتزايد تزايداً ملحوظاً لدى أولئك الذين تعرّضوا لمجموعة من ملوثات الهواء، وجدت الدراسة أيضاً أن هناك ارتباطات بين التركيزات العالية لملوثات الهواء واستخدام الأدوية النفسية. وبالمثل، أظهرت دراسة أخرى زيادة ملحوظة في خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب، خاصة الأعراض العاطفية، لدى كبار السن الذين تعرّضوا لتلوث الهواء بطريقة مزمنة.

10 خطوات تساعدكِ على التخلص من المشاعر السلبية

5- يضرّ الهواء الملوث بالقدرات الإدراكية للأطفال

لا تقتصر أخطار تلوث الهواء على كبار السن فحسب، بل إنها تضر بالأطفال أيضاً، وهذا ما أكّدته مجموعة من الدراسات.

  • وجدت إحدى الدراسات التي أقيمت في جامعة ميتشيغان، أن الطلاب في المناطق ذات المستويات الأعلى من التلوث الصناعي لديهم نسبة أعلى من الفشل في الحياة الأكاديمية مقارنةً بالمدارس البعيدة عن التلوث، وهو ما يعني أن تلوث الهواء حول المدارس يرتبط بتدهور صحة الطلاب والأداء الأكاديمي.
  • في سياق مُشابه، وجدت دراسة أخرى أجريت في مدارس ميتشيغان العامة، أن الأطفال المُعرَّضين لمستويات أعلى من الكربون الأسود سجَّلوا درجات أسوأ في اختبارات الذاكرة والذكاء اللفظي وغير اللفظي، ما جعلهم أكثر عُرضة للتأخُّر الأكاديمي في مرحلة المراهقة مقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا إلى مستويات عالية من الكربون الأسود.
  • كذلك تابعت دراسة أخرى أن الأطفال في مدينة نيويورك الذين تعرضوا إلى مستويات أعلى من ملوثات الهواء المعروفة باسم الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط، أثناء وجودهم في الرحم، وحتى سن 6 أو 7 سنوات، كانوا أكثر عُرضة للإصابة بمشكلات الانتباه أكثر من الأطفال الذين لم يتعرضوا لهذا النوع من التلوث، كما ظهرت لديهم أعراض القلق والاكتئاب.

6- يوثر الهواء الملوث سلباً على الصحة العقلية

يجد الهواء الملوث طريقه إلى الدماغ مباشرة عن طريق السفر من الأنف على طول الجهاز العصبي. تلعب الناقلات العصبية، التي تحمل الإشارات بين الخلايا العصبية، دوراً مهما في الصحة العقلية، ونتيجة لذلك فإن أي اختلالات فيها ناجمة عن التعرُّض للملوثات سوف تؤثر مباشرة على الصحة العقلية. عادة ما تكون آثار تلوث الهواء على الدماغ مزمنة وتراكمية، وقد لا تُسبِّب أعراضاً ملموسة آنية، بل تظهر الأعراض بعد سنوات عديدة من التعرض إلى التلوث، الأمر الذي يصعّب إمكانية العلاج ويجعل تلوث الهواء أحد أخطر الأمور التي قد تسبب تطور عدد كبير من الأمراض بشكل صامت وغير ملحوظ.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد