close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اطرحي هذه الأسئلة على نفسكِ لتحافظي على صحتكِ النفسية والعقلية

اطرحي هذه الأسئلة على نفسكِ لتحافظي على صحتكِ النفسية والعقليةيتحدث معظم الناس إلى أنفسهم، وهذا الأمر لا يستدعي الاستغراب، بل إنها ظاهرة يسمّيها علماء النفس بالـ"الحديث الداخلي". التحدث إلى النفس يساعدنا على التخطيط، وتنظيم المشاعر، والإبداع، وغيرها من الأمور التي من شأنها الحفاظ على صحتنا العقلية. إن كنتِ تشعرين ببعض الإحباط، أو لست سعيدة أم تشعرين بالوحدة، فيمكن طرح مجموعة من الأسئلة التي ستساعدكِ على الخروج من الحالة النفسية السيئة. إليكِ، فيما يلي مجموعة من الأسئلة اطرحيها على نفسكِ لتحافظي على صحتكِ العقلية.

8 أسئلة للحفاظ على الصحة النفسية والعقلية

1- ما هي أفضل التجارب المسلّية التي عشتُها هذا العام؟

قد تشعرين في الكثير من الأحيان بالممل الشديد بسبب روتين الحياة اليومي، والانشغال بالعمل، وكثرة المشاكل لذلك قد تعتقدين أن حياتكِ مملة ولا تحتوي على أية نشاط ترفيهي. لتجنب هذا الشعور تذكري التجارب المسلية التي قمت بها خلال العام، تفرجي على الصور، استرجعي الذكريات الجميلة، والأوقات المسلية التي عشتها خلال هذه التجارب، ولا تنسي التخطيط للتجارب المقبلة التي تريدين القيام بها في المستقبل.

2- ما الذي يشغل بالي؟

قد تشعرين أحياناً بالتعب الجسدي فتظنين أنك بحاجة إلى الحصول على الراحة، ولكن هل تعلمين أن في أغلب الأحيان ينتج التعب الجسدي عن كثرة التفكير؟ لذلك من المهم جدّاً أن تعلمي ما هي الأمور التي تشغل بالكِ وتحتل قسماً كبيراً من تفكركِ لكي تتخلصي منها وترتاحي. هل تفكرين بمشاكل العمل، أم كيف ستتعاملين مع الزملاء الجدد، أو إن كنت ستنجحين بامتحان الغد... كل هذه الأمور قد تشغل بالكِ وتتعبكِ. لذلك، حدّدي ما هي الأمور التي تشغل بالكِ، اكتبيها على ورقة لكي تفرغي عقلكِ منها، من ثم قومي بنشاطات أخرى لملء وقتك وتجنب التفكير.

3- هل أنام جيّداً؟

يُعتبر النوم أحد أفضل الأشياء لصحتنا الجسدية والعقلية، لذلك قد تؤدي قلة النوم إلى الشعور بالتعب المستمر والتوتر والضغط النفسي. توقفي للحظة واسألي نفسك إن كنتِ تحصلين على نوم كافي. في حال اكتشفتِ أنك لا تحصلين على ساعات النوم المطلوبة فعليكِ إيجاد حل لذلك إما تخفيف مشاهدة التلفاز قبل النوم، أو التقليل من شرب الكافيين، أو ممارسة الرياضة بانتظام فهذا يساعد الجسم على الحصول على نوم عميق.

4- ما هي الأمور التي تجعلني أشعر بالحزن؟

قد تجدين نفسكِ في بعض الأحيان حزينة من دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك، ولكن للتخلص من مشاعر الحزن عليكِ أن تكتشفي ما هي الأموز التي تجعلكِ تشعرين بالحزن. من هنا اطرحي على نفسك السؤال التالي: ما هي الأمور التي تجعلني أشعر بالحزن؟ أن كنتِ تشعرين بالحزن بسبب التواجد بالقرب من بعض الأشخاص السلبيين إذاً تجنبي الالتقاء بهم، إن كنتِ تشعرين بالحزن بسبب متابعة أفلام الدراما، فتجنبي ذلك أيضاً، إن كنت حزينة بسبب فراق مع الحبيب فقومي بنشاطات لإلهاء نفسك والتخلص من هذا الشعور.

5- ما هي الإنجازات التي قُمتِ بها؟

لا يمكن للإنسان أن ينجح في كافة المشاريع والأعمال التي يقوم بها، قد يمر بمراحل من النجاح الفائق، كما أنه قد يمر بمراحل من الفشل. لكنّ النجاح أم الفشل ليسا مقياساً للتقدم والازدهار على الصعيد المهني أو الشخصي بل إن الاستمرارية وعدم الاستسلام هما الأمران الوحيدان الذان يضمنان التميز للإنسان. من هنا، في حال كنت تمرّين بمرحلة من الفشل المهني أو العاطفي أو الشخصي فاسألي نفسكِ: ما هي الإنجازات التي قُمت بها؟ عندما تحصلين على الجواب ستدركين أنك قمت بالكثير من الإنجازات وأن الفشل هو مجرد مرحلة صغيرة ستتذكّرينها وتضحكين لاحقاً.

6- ما هي العادات التي تزعجني؟

في الكثير من الأحيان قد تشعرين أنك منزعجة طوال الوقت ولست سعيدة مهما فعلتِ، إن كنتِ تعيشين مثل هذه الحالة فعليكِ معرفة ما هي العادات التي تقومين بها وتزعجكِ. ربما تنزعجين بسبب كثرة التدخين وغير قادرة على التوقف، أم تنزعجين بسبب اكتساب الكثير من الوزن. مهما كانت العادة التي تنزعجين منها، اكتشفي ما هي ولا تترددي في استشارة الاختصاصيين الذي سينجحون بمساعدتكِ في التخلص من هذه العادة.

7- ما الذي يجعلني أضحك؟

متى كانت آخر مرة ضحكتِ فيها؟ هناك احتمال كبير أن تجدي صعوبة في التذكر، هذا لأنه لدينا الكثير من الأشياء التي تشغلنا في العمل، والمنزل، وحياتنا اليومية فلا يعد الضحك من أولويّاتنا. لكن، وبحسب الدراسات العلمية للضحك فوائد كثيرة على الصحة وأهمّها أنه يخفّف من التوتر ويساهم في الحصول على الراحة. من هنا، عليكِ اكتشاف الأمور التي تجعلكِ تضحكين والقيام بها كالخروج مع الصديقات، أم مشاهدة الأفلام الكوميدية أو غيرها.

8- كيف أشعر اليوم؟

يبدو السؤال بديهي، ولكن كم مرة تسألين نفسك عما تشعرين به؟ يبدأ التحقق من صحتك العقلية بتقييم ما تشعرين به. هل تلاحظين الشعور بالتوتر أو القلق أو الحزن أو غير ذلك من المشاعر الصعبة؟ استخدمي مقياساً من 1 إلى 10، ولاحظي ما تشعرين به في نفس الوقت كل يوم. يمكنك الاحتفاظ بالأرقام على دفتر خاص، ومقارنتها، إذا انخفض الرقم، فهذه علامة أكيدة أنك بحاجة إلى الاهتمام بصحتك العقلية والنفسية.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع أمينة خليل، نجمة غلاف جمالكِ لعدد سبتمبر 2023