close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذه هي أهم المعلومات التي عليكِ معرفتها عن تقنية In vitro

هذه هي أهم المعلومات التي عليكِ معرفتها عن تقنية In vitro

قد تعاني بعض النساء من مشاكل في الإنجاب نتيجة حالات مرضية أو وراثية. لكن أدى التطور الطبي إلى خلق إجراءات جديدة لحل مشكلة العقم وهي الـin vitro أو ما يعرف ب عملية أطفال الأنابيب. قبل البدء بعملية أطفال الأنابيب، يتم إجراء عدة فحوصات للزوجين، للتأكد من إمكانية القيام بهذا الإجراء. من أهم هذه الفحوص: فحص مخزون المبيض، فحص السائل المنوي، فحوص للكشف عن العدوى وأخيراً فحوصات خاصة بالرحم.

ما هي خطوات إجراء عملية in vitro؟

تتألف عملية أطفال الأنابيب من 5 مراحل على الشكل التالي:

1- تحفيز المبيض لإنتاج البويضات

يعطي الطبيب المرأة أدوية الخصوبة لتحفيز المبيض على إنتاج البيوضات. بشكل عام، تنتج المرأة بويضة واحدة كل شهر، لذا تجعل أدوية الخصوبة المبيض ينتج عدداً من البويضات في آن واحد. خلال هذه المرحلة، تتم مراقبة المرأة للتأكد من نمو البويضات في المبايض، عن طريق القيام بفحص الأمواج فوق الصوتية عبر المهبل إلى جانب إجراء فحوصات دم لمعرفة المستويات الهرمونية لديها.

2- سحب البويضات

سحب البويضات هو إجراء جراحي بسيط يقوم به الطبيب لاستخراج البويضات من جسم المرأة، لذا سيكون عليم البقاء ليوم واحد في العيادات الخارجية للمستشفى أو في عيادة الطبيب، لتلقي أدوية التخدير كي لا تشعري بألم أثناء خضوعك لهذا الإجراء. في تفاصيل هذا الإجراء، يتم الاستعانة بفحص الأمواج فوق الصوتية، ويدخل الطبيب إبرة طويلة ودقيقة عبر المهبل، إلى داخل المبايض ثم إلى الجريب الذي يحوي البويضات لسحبها.

3- التلقيح والإخصاب

بعد سحب البويضة، يتم إدخال الحيوانات المنوية، التي تم أخذها من الرجل، مع البويضات الأكثر جودة، إلى داخل خلية متواجدة في بيئة مراقبة، وبالتالي فإن عملية جمع الحيوانات المنوية مع البويضة تسمى بعملية التلقيح. بشكل عام، يدخل الحيوان المنوي إلى داخل البويضة خلال ساعات بعد عملية التلقيح.

4- النمو المبكر للجنين

خلال مراقبة البويضة المخصبة، وبعد بدئها بالانقسام وتكوينها للجنين، يقوم طاقم المختبر بفحص الجنين بانتظام، للتأكد من أنه ينقسم بشكل طبيعي، وفي هذا السياق، يقوم الطبيب بإجراء تشخيص وراثي، اسمه التشخيص الوراثي قبل الزرع، قبل إعادة الجنين إلى جسم المرأة.

5- نقل الأجنة إلى جسم المرأة

بعد مروري يومين إلى 5 أيام، يتم إرجاع البويضات إلى جسم المرأة في عيادة الطبيب، وخلال هذه العملية تبقى المرأة بكامل وعيها. يدخل الطبيب أنبوباً طويلاً ورفيعاً يحتوي على الأجنة عن طريق المهبل نحو الرحم. لذا، إذا حصل انغراس الجنين في جدار الرحم واستمراره في النمو، فخينها تكون النتيجة الحمل الحمل ناجحة وإيجابية. ترتفع فرص حصول حمل بعدة أجنة ذلك أن الطبيب يقوم بإرجاع أكثر من جنين واحد إلى رحم المرأة.

6- مرحلة التعافي

بعد الانتهاء من زرع الأجنة في الرحم، سيطلب من المرأة أن تستريح بقية اليوم. إذ يمكن لمعظم النساء العودة لمزاولة نشاطاتهن اليومية في اليوم التالي، شرط عدم القيام تمارين قاسية، وتبعاً لتعليمات الطبيب.

ما هي مخاطر إجراء in vitro؟

تقنية أطفال الأنابيب تتطلب التزاماً جسدياً ونفسياً لذا قد تشمل بعض المخاطر كالأمور التالية:

  • انتفاخ في البطن
  • ألم في البطن
  • تقلب المزاج
  • صداع
  • كدمات من جرّاء الحقن
  • في حالات نادرة قد تسبب الأدوية ظهور متلازمة فرط الإباضة
  • ضرر للأعضاء الموجودة بجانب المبيضين أثناء سحب البويضة كالأمعاء والمثانة البولية
  • قد يحدث حمل متعدد الأجنة بعد إرجاع أكثر من جنين واحد إلى الرحم، وينطوي ذلك على مخاطر كالولادة المبكرة أو انخفاض وزن الأجنّة

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور