close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

متى يجب زيارة دكتور نساء لأول مرة؟

متى يجب زيارة دكتور نساء لأول مرةمصدر الصورة: Istock

معظم الفتيات يعتقدن أنّه يجب الذهاب إلى دكتور نساء عندما يكبرن ويتجاوزن سنّ المراهقة، إلّا أن هذا التفكير غير صحيح! لماذا؟ لأنّه يجب زيارة طبيب/ة نسائي/ة في عمر مسبق وذلك لأسباب عدّة. سنكشف لكِ عن العمر المناسب للذهاب إلى دكتور نساء وما السبب وراء ذلك، لتكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

متى يجب زيارة دكتور نساء لأوّل مرّة؟

توصي الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد ACOG، الفتيات بإجراء أول زيارة لطبيب النساء بين سن 13 و 15 عاماً.

....ولماذا؟

بين 13 و15 عاماً، تبدأ عادةً الدورة الشهرية لدى الفتاة، فيتغيّر جسمها والهرمونات لديها، لتكون هذه المرحلة جديدة عليها. لذلك، إن زيارة دكتور نساء في هذه المرحلة العمرية، تساعد في معرفة ما إذا كان هناك أيّة مشكلة في الدورة الشهرية أو وجود لعدوى الخميرة المهبلية وغيرها، هذا إلى جانب تزويدها بالمعلومات اللازمة حول فترات الحيض، أهمية نظافة المنطقة الحساسة وغيرها. كما أنّها تعتبر طريقة رائعة للفتاة لتطوير علاقة جيّدة مع طبيبة نسائية، حتى تشعر بالراحة عند مشاركة المعلومات الشخصية في المستقبل.

ما الذي يجب توقّعه في أوّل موعد لدى دكتور نساء؟

قد تعتقدين أنّه سيكون هناك اختبار للحوض، ولكن هذا غير صحيح. إن لم تكن لديكِ أيّة مشاكل أو شكاوى، فلن يتم إجراء هذا الفحص. لكن سيتمّ إجراء فحص جسدي عام، هذا إلى جانب أخذ ضغط دمكِ وملاحظة ما إن كنتِ تعانين من الغدة الدرقية والتي غالباً ما تُكشف من خلال تضخّم الرقبة. أيضاً سيتمّ مراقبة أيّة أنماط شعر غير طبيعية- حول الحلمات، الشعر الزائد تحت السرة، الثعلبة وغيرها. قد تكون هذه العلامات نتيجة الإفراز المفرط لهرمون التستوستيرون بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو هرمون التستوستيرون الذي يطلق ورم الغدة الكظرية أو المبيض.

لوازم الدورة الشهرية

كم مرة يجب رؤية دكتور نساء؟

بعد الذهاب إلى طبيبة النساء للمرة الأولى، قد لا يكون هناك حاجة لزيارة أخرى في الوقت القريب. لكن في حال ظهرت مشكلة معيّنة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدوى الخميرة المهبلية، فيتمّ تحديد الموعد بما تراه الطبيبة مناسباً.

علامات تستدعي رؤية دكتور نساء

1- عدم انتظام الدورة الشهرية

عدم انتظام الدورة الشهرية بشكل متكرّر قد يكون مشكلة ومن المهم رؤية طبيب نسائي، لأنها قد تكون واحدة من أولى المؤشرات على وجود مشكلة في الجهاز التناسلي.

طرق تساعد في انتظام الدورة الشهرية

2- مشاكل في البول

في حال لاحظتِ أنّكِ تذهبين إلى الحمام باستمرار مع الشعور بألم في الحوض أو الحرق أثناء التبول، فهذا يعني أنّه عليكِ رؤية دكتور نساء.

3- إفرازات مهبلية غير طبيعية

من الشائع أن تعاني النساء من الإفرازات المهبلية الطفيفة وهو أمر طبيعي، ولكن زيادة كميتها وتغيير لونها ورائحتها قد يشير إلى وجود مشاكل لديكِ. لذا في حال لاحظتِ تغيرّات في اللون والرائحة وكمية من الإفرازات المهبلية عليك مراجعة طبيب أمراض النساء.

أنواع الافرازات المهبلية ودلالة ألوانها

4- نزيف غير منتظم

وجود نزف دموي أو نزيف طفيف غير مرتبط بالدورة الشهرية أو فترة الإباضة يعد من العلامات التي تستدعي رؤية طبيب نسائي لإجراء الفحوصات اللازمة.

5- ظهور الكتل في الثدي

من ضمن العلامات التي تستدعي رؤية طبيب نسائي والتي يجب عدم تجاهلها أبداَ هي ظهور كتل غير عادية في الثدي أو في منطقة تحت الإبط. يمكن أن تكون مؤشر على سرطان الثدي.

6- رائحة المهبل

تعد الرائحة المهبلية القوية مشكلة شائعة جداً، الأمر الذي يستدعي استشارة طبيب الامراض النسائية لمعرفة السبب الأساسي ومعالجته.

ما سبب رائحة المهبل الكريهة؟