close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حقائق عن المهبل في الدورة الشهرية، وأهم التغيرات التي تحصل!

حقائق عن المهبل في الدورة الشهرية، وأهم التغيرات التي تحصل!مصدر الصورة: Istock

إنه هذا الوقت من الشهر، الذي تحلّ فيه الدورة الشهرية عليكِ، يتغيّر مزاجكِ، تحصل بعض التبدلات في جسمكِ، هذا فضلاً عن التشنجات. ربما أنتِ على علم فقط بهذه الأعراض والتغيرات، لكن ما تجهلينه، هو أن تغييرات أخرى يتعرّض لها جزء أساسي من جسمكِ في هذه الفترة... نحن نتكلّم عن المهبل. إليكِ في هذا المقال كل حقائق وتغيرات المهبل في الدورة الشهرية.

هل يتغيّر مستوى درجة الحموضة في المهبل أثناء الدورة الشهرية؟

بشكل عام يعمل مستوى درجة الحموضة PH المنخفض على حمايتكِ من نمو البكتيريا التي قد تسبب التهاب المهبل الجرثومي. أما أثناء الدورة الشهرية، يرتفع مستوى درجة الحموضة لديكِ، وتصبح احتمالية التقاط العدوى أكبر من أي فترة أخرى.

هل يلين عنق الرحم في الدورة الشهرية؟

خلال الدورة الشهرية، يلين عنق الرحم قليلاً، فهذه هي طريقة جسمك للتأكد من أن الدم يتدفق خارج جسمك خلال دورتك الشهرية. يحدث ذلك كرد فعل لإفراز البروستاجلاندين، وهو عبارة عن إشارة كيميائية صغيرة تشارك في الاستجابة الالتهابية.

ما هي اعراض انتفاخ المهبل؟

ما هي اسباب الم المهبل في الدورة الشهرية؟

استجابةً للهرمونات المعروفة باسم البروستاجلاندين، يتعرّض رحمك إلى تقلصات صغيرة ومتواترة. هذا لضمان تساقط البطانة وتشق طريقها نزولاً وخروجاً من عنق الرحم إلى المهبل. إنه أيضاً سبب آلام الدورة الشهرية، التي قد تواجهينها في أسفل البطن، الظهر، الأرداف والفخذين.

هل تتغير فتحة المهبل في الدورة الشهرية؟

تتغير فتحة المهبل مع التقدم بالعمر نتيجة التقلبالت الهرمونية، وكذلك الأمر خلال الدورة الشهرية حيث أن التغيرات الهرمونية تعتبر المحرك الرئيسي للتغيرات في فتحة المهبل.

ما هي اسباب تجلط دم الدورة الشهرية؟

الدم المتدفق أثناء الدورة الشهرية يخرج من جدار الرحم ويتجلط في الداخل، لذلك يعمل الجسم على صنع مضادات التخثر من أجل إعادة تسييل الدم من أجل أن يتدفق.

ما هي اسباب حكة المهبل أثناء الدورة الشهرية؟

يحدث ذلك بسبب تغيّر في الميكروبيوم المهبلي Vaginal microbiome، وهي البكتيريا الموجودة بشكل صحي في المهبل. إن التغيير في الهرمونات ووجود الدم يؤدي إلى تغير طفيف في البكتيريا والخمائر، وكلاهما ممكن أن يسببان الحكة.

ما سبب التهابات المهبل في الدورة الشهرية؟

قد تتعرّضين للالتهابات في المهبل أثناء الدورة الشهرية، ويعود ذلك لاتساع الأوعية الدموية أثناء هذه الفترة، ممّا يُسهّل تسلل الباكتيريا إلى داخل المهبل، كما أنه يصعب تنظيفها بسبب نزول الحيض.

تغيرات الجسم أثناء الدورة الشهرية

بعد أن قدّمنا لكِ أعلاه، بعض التغييرات التي تحدث للمهبل أثناء الدورة الشهرية، دعينا نعرّفكِ على باقي التغييرات التي ممكن أن تطال كافة أعضاء جسمكِ وهي كالتالي:

تأثير الدورة الشهرية على البشرة والشعر

إذا شعرت بتغيير في شعرك وبشرتك أثناء الدورة الشهرية، فهذا امر طبيعي اذ تسبب الدورة الشهرية تغير الهرمونات في هذه الفترة. الدورة الشهرية تجعل بشرتك دهنية وشعرك دهني أيضاً، أكثر من المعتاد، بسبب زيادة إفراز الدهون. هذا الأمر يسبب أيضاً ظهور الحبوب بشكل أكثر من قبل خصوصاً لصاحبة البشرة الدهنية. على الرغم من ذلك، بعض النساء قد يلاحظن جفاف حاد في البشرة.

أسباب جفاف المهبل أثناء العلاقة الحميمة

تأثير الدورة الشهرية على حجم الثدي

من الطبيعي جداً الزيادة الملحوظة لحجم الثدي في وقت الدورة الشهرية أو قبلها بسبب زيادة هرمون الاستروجين في هذه الفترة، ومن الممكن أن تشعري ببعض الألم والتورم والتنميل فيه. ربما تحدث كل هذه التغيرات في احد الثديين أكثر من الآخر، فلا تقلقي.

تأثير الدورة الشهرية على مشاعر المرأة ونفسيتها

تصاب معظم النساء بحالة يطلق عليها "اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية" أو PMS، حيث تشعر المرأة بالحزن الشديد والضيق أو الغضب بدون داعٍ، كما تشعر بالكسل والخمول والرغبة في الاستلقاء في الفراش معظم اليوم. هذا الأمر طبيعي تماماً ويحدث لكثير من النساء. عادةً تشعرين بهذه الأعراض لأيام قليلة فقط ثم تتحسن حالتك. أما إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة ولم تتحسن حالتك، فينصح باللجوء إلى اختصاصي في علم النفس لمساعدتك.

ما هي طرق الحفاظ على نظافة المهبل في الدورة الشهرية؟

عليكِ اتّباع خطوات وقائية لحماية صحة المهبل والصحّة بشكل عام. من أبرزها:

  • اختيار فوط صحية قطنية: انتبهي لنوعية الفوط الصحية التي تستخدمينها في هذه الفترة، اختاريها قطنية لأنها تمتص التعرق الذي يمكن أن يسبب الالتهابات.
  • تنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف: من المفضل تنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف، لتجنب انتقال البكتيريا المتجمعة عند المؤخرة، للحفاظ على نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية، وفي أي وقت آخر.
  • تجنّب غسول المهبل المعطّر: من المفضل في هذه الفترة اللجوء إلى غسول غير معطّر، لأن المواد المعطرة ممكن أن تسبب مشكلات صحية عدة مثل التهاب المهبل، الحكّة، الاحمرار، والإفرازات المهبلية غير الطبيعية.