close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز 7 مشاكل ممكن أن تصيب الأسنان

أبرز 7 مشاكل ممكن أن تصيب الأسنان

من أكثر الآلام التي تزعج الناس هو ألم الأسنان الذي قد ينتج عن العديد من الأمور. من هنا، فالفم، وكأي جزء من الجسم يتعرض مع جميع مكوّناته، بما فيها اللثة والأسنان وغيرها، للإصابة ببعض الأمراض أو الحالات المزعجة، والتي تستوجب في بعض الأحيان التدخل الطبي. لذا سنعرّفك في هذا الموضوع عن أكثر مشاكل الأسنان والفم شيوعاً بين الناس.

ما هي مشاكل الأسنان والفم الأكثر شيوعاً؟

1- تسوّس الأسنان

تنتشر مشكلة تسوس الأسنان بين الصغار والكبار. إذ يبدأ التسوس على شكل حفرة صغيرة في الأسنان، يتم اكتشافها عند طبيب الأسنان فقط لأنها لا تسبب في البداية أية آلام. لكن إذا تم إهمالها، فستكبر وتسبب الألم. والسبب وراء التسوس هو البلاك الذي يتكون من بقايا الطعام واللعاب، بالإضافة إلى البكتيريا التي تتغذى من السكر فتحوله إلى أحماض. فتتحد تلك المكونات بشكل سريع بعد تناول الطعام، ليلتصق البلاكب الأسنان ويبدأ بنخر طبقة المينا. فتظهر الأعراض على شكل ألم في الأسنان، أو حساسيّة في الأسنان وتتشكل حفرة واضحة على الأسنان وتظهر بقع بيضاء أو سوداء اللون.

2- رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة، ومن أكثر مشاكل الفم انتشاراً، إذ تصيب 25% من الناس وتسبب لهم إحراجاً وازعاجاً. بالنسبة لأسباب هذه الحالة، فطبعاً عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان هو السبب الرئيسي، إضافة إلى تحلل بقايا الطعام، وتراكم البكتيريا والبلاك الذي يسبب لاحقاً التهابات اللثة.

3- الأسنان المتصدّعة

الأسنان المتصدعة تسبب حساسية الأسنان خاصة تجاه المأكولات أو المشروبات الساخنة والباردة، وحتى على المأكولات حلوة المذاق. ما يسبب آلاماً متقطعة في الأسنان خاصة عند قضم الطعام ومضغه، إضافة إلى تورم اللثة في منطقة الألم. هذه الحالات ما هي إلا علامة على تصدع الأسنان وزيادة حساسيتها.

4- مشاكل في اللثة

اللثة تغطي عظام الفك، التي تنغرس فيها الأسنان. لذا ممكن أن تتعرض أنسجة اللثة إلى العديد من المشاكل، التي تؤثر بدورها على الفم وتسبب مشاكل في الأسنان. ومن أسباب مشاكل اللثة: تراكم البكيريا والبلاك، فتتورم اللثة وتحمر، وقد تبدأ بالنزيف عند تنظيفها بالفرشاة.

5- الأسنان الملتوية

أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً هي الأسنان الملتوية، وتنتشر عند الأطفال والكبار. تكون الأسنان ملتوية ومنحرفة عن مكانها وعن ترتيبها الطبيعي. بشكل عام تحصل هذه المشكلة في الأسنان اللبنية والدائمة. فقد تكون الأسنان الأصلية بهذه الحالة، أو قد تتحول مع الوقت بسبب بعض العوامل، كاستخدام الطفل للّهاية، أو مصّ الإبهام... أو بسبب عوامل جينية.

6- حساسية الأسنان

كثيراً ما نسمع عن معاناة أشخاص من الألم عند تناول شيء بارد أو ساخن أو تناول الحمضيات والحلويات، وهذا ما يدل على أن الأسنان حساسة جداً. والحساسية هي من مشاكل الأسنان الأكثر انتشاراً. تحدث بسبب ضعف طبقة المينا وظهور طبقة العاج إضافةً لتراجع اللثة وتكشف الجذور، فتصل المشكلة إلى العصب السنيّ وتسبب الألم.

7- تآكل الأسنان

عادة تغطي الأسنان طبقة قوية وهي المينا. هذه الطبقة هي الأكثر صلابة لأن مهمتها هي حماية الأسنان. لكن التعرض المستمر للأحماض تضعف طبقة المينا، وتسبب تآكل الأسنان.

إذا كنت تعانين من أي حالة من المشاكل التي ذكرناها، فننصحك بالإسراع للتجوه إلى الطبيب، ومعالجة المشكلة فوراً منعاً لتفاقمها وتسببها بمضاعفات مؤلمة ومزعجة.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023