close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أنواع الروماتيزم؟ وهذه أبرز أسبابه

ما هي أنواع الروماتيزم؟ وهذه أبرز أسبابهمصدر الصورة: Istock

أمراض الروماتيزم هي مجموعة أمراض التهابية، وأمراض المناعة الذاتية، التي يمكن أن تؤثر على الجسم كله. لذا يمكن أن تكون أكثر من مجرد آلام. يمكن للمرض الروماتيزمي أن تؤثر على جميع الفئات العمرية وتختلف شدته من حالة لأخرى. نظراً لتعدد الأمراض الروماتيزمية، سنعرفك على أنواعها المتعددة وعلى أسبابها.

ما هي أسباب الروماتيزم؟

كما سبق وذكرنا، التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية. عادة، يساعد نظام المناعة في جسمك على حمايته من العدوى والأمراض. في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، يهاجم جهازك المناعي الأنسجة السليمة في مفاصلك، ويمكن أن يسبب كذلك مشاكل طبية في قلبك ورئتيك وأعصابك وعينيك وجلدك.

لا يعرف الأطباء ما السبب الأساسي وراء البدء بهذه العملية، علماً أنه ممكن أن ينتج عن ظهور مكون وراثي. على الرغم من أن الجينات لا تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أنها قد تجعل المريض عرضة أكثر للتفاعل مع العوامل البيئية، كالعدوى ببعض الفيروسات والبكتيريا التي قد تؤدي إلى ظهور المرض.

ما هي اعراض التهاب المفاصل خلال الحمل؟ و10 طرق للتخفيف منها

انواع أمراض الروماتيزم

1- التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهازك المناعي المفاصل في الجسم. يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على أكثر من مفصل في وقت واحد. أكثر المناطق التي ممكن أن تكون هدفاً لهذا المرض هي مفاصل يديك ومعصميك وركبتيك.

2- الذئبة

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة، التي يمكن أن تسبب التهاباً في جميع أنحاء الجسم. خلال هذا المرض، يكون جهازك المناعي مسؤولاً عن مهاجمة الأعضاء والأنسجة والتأثير عليها، ما يعطل عملها ويمنعها عن أداء وظائفها بشكل سليم، كالأعضاء التالية: المفاصل، القلب، الجلد، الكلى، المخ، الدم، الكبد، الرئتين، الشعر، العيون. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب وألم، وفي بعض الأحيان تلف الأعضاء والمفاصل والأنسجة. يمكن أن يكون مرض الذئبة شديداً ومهدداً للحياة، في المقابل، ممكن أن يكون خفيفاً في حالات أخرى.

3- تصلب الجلد

يؤدي تصلب الجلد إلى التهاب الجلد وأنسجة المفصل الضام والأعضاء. لكن في بعض الأحيان، قد يعاني المريض من تصلب في أعضائه وأنسجة المفاصل بدون أعراض الجلد الخارجية. يحدث ذلك، بسبب الإفراط في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يتسبب في تراكمه في الجسم.

ما هي أعراض التهاب البول المتكرر وهل يمكن التخفيف منها؟

4- مرض سجوجرن

مرض سجوجرن هو حالة، من ضمن أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الأعضاء الداخلية. يمكن أن تؤثر الحالة على جسمك بالكامل، ولكنها تحدث في مغظم الحالات في رئتيك وفي الغدد التي تفرز اللعاب والدموع، مما يتسبب في جفاف الفم وجفاف العينين.

5- التهاب الفقرات التصلبي

التهاب الفقار اللاصق هو نوع من التهاب المفاصل، الذي يستهدف عمودك الفقري، ويمكن أن يسبب تصلباً طويل المدى، أما في الحالات الشديدة فقد يمنع الحركة تماماً. علماً، أن هذا المرض هو أكثر شيوعاً عند النساء من الرجال.

6- النقرس

تراكم حمض اليوريك في جسمك يسبب النقرس. فإذا كان لديك الكثير من حمض اليوريك، يمكن أن يشكل ذلك بلورات في أجزاء معينة من جسمك، خاصة على الجلد والمفاصل. تراكم حمض اليوريك في النقرس يمكن أن يساهم أيضاً في حدوث الالتهاب الجهازي ومتلازمة التمثيل الغذائي.

بشكل عام، يعاني الأشخاص المصابون بالنقرس، من آلام المفاصل واحمرارها وتورمها. في أكثر الأحيان، يؤثر على إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يؤثر كذلك على المفاصل الأخرى.

7- التهاب المفاصل الصدفية

التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يصيب الأشخاص المصابين بالصدفية، وهي عبارة عن حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجلد. قد تتطور الحالة بعد عدة سنوات من التعايش مع الصدفية. لكن لا يعرف الأطباء أسباب التهاب المفاصل الصدفي.

8- التهاب المفاصل المعدي

يحدث التهاب المفاصل المعدي بسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية. عندما تنتشر العدوى إلى المفصل، يتفاعل الجهاز المناعي لمكافحتها. كذلك، يمكن أن يسبب الالتهاب ألماً وتورماً، ما يؤدي إلى إتلاف المفصل.

9- التهاب المفاصل التفاعلي

التهاب المفاصل التفاعلي يحدث وفقًا بسبب تفاعل جسمك مع عدوى في مكان معين من الجسم. غالباً ما تتطور الحالة بعد العدوى بالبكتيريا مثل السالمونيلا أو الكلاميديا أو العطيفة.

10- ألم العضلات الروماتزمي

ألم العضلات الروماتيزمي، هو حالة التهابية تسبب الألم أو تصلب في الكتفين والرقبة والوركين.