close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أكثر من 10 طرق تساعدكِ على تطهير الجهاز اللمفاوي

أكثر من 10 طرق تساعدكِ على تطهير الجهاز اللمفاوي

يعمل الجهاز اللمفاوي كمصفاة لطرد السموم من الجسم، ويؤدي انسداده إلى ظهور العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، التورم اللمفاوي، وسرطان الغدد اللمفاوية. من هنا، يؤكد الأطباء على ضرورة تطهير الجهاز اللمفاوي من الخلال القيام ببعض الأمور التي سنعرّفكِ عليها في هذا المقال.

15 طريقة تساعدكِ على تطهير الجهاز اللمفاوي

عندما يصبح السائل اللمفاوي مُثقلاً بالسموم، لن تحصل عضلاتك على كمية الدم المطلوب، وبالتالي ستشعرين بالألم في كافة أنحاء الجسم، وسيقل مستوى الطاقة لديكِ. إن كنتِ تشعرين بذلك، فننصحكِ أوّلاً وقبل كل شيء باستشارة الطبيب، وثانيّاً بإمكانكِ تطهير الجهاز اللمفاوي من خلال اعتماد الخطوات التالية.

1- توقفي عن تناول الأطعمة المُصنعة الغنية بالسكر

إن كنتِ تريدين تطهير الجهاز اللمفاوي فعليكِ التوقف عن تناول الأطعمة المُصنعة الغنية بالسكر لمدة لا تقل عن الشهر. وبشكل عام، احرصي على تناول هذه الأنواع من المأكولات مرة واحدة في الأسبوع كحد أقصى لكي لا ترهقي عمل الجهاز اللمفاوي. على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية تُثبت أن الأطعمة المصنعة الغنية بالسكر مثل المشروبات الغاذية، والمثلجات، والحلويات، والعصير المصنع وغيرها تؤدي إلى تراكم السموم بالجسم، إلا أن تجنب تناولها يُقلل من نسبة السموم في الجسم، وبالتالي سيبقى الجهاز اللمفاوي نظيف وصحي.

تجربتي مع العصير الأخضر وكيفية تحضيره

2- توقفي عن تناول اللحوم الحمراء، المحار، والدهون المهدرجة

وفقاً للأطباء، تعتبر اللحوم الحمراء والمحار من الأطعمة صعبة الهضم والتي تسبب بانسداد الجهاز اللمفاوي. من هنا، لتطهير الجهاز اللمفاوي فعليكِ التوقف عن تناول اللحوم الحمراء، المحار، والدهون المهدرجة واستبدالها باللحوم العضوية.

3- قلّلي من تناول منتجات الألبان

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يؤكد أن هذه الأطعمة تؤذي الجهاز اللمفاوي، إلا أنها تحتوي على سائل مخاطي يسبب احتقان للجهاز اللمفاوي. لذا، لتطهير الجهاز اللمفاوي، استبدلي اللبن العادي بلبن اللوز أو الأرز.

أكثر من 10 طرق تساعدكِ على تطهير الجهاز اللمفاوي

4- تناولي الخضروات والفواكه العضوية

بشكل عام الخضروات والفواكه تساهم في تطهير الجهاز اللمفاوي، ولكن قد تحتوي الكثير منها على مواد كيمائية سامة تؤدي إلى ارتفاع نسبة السموم في الجسم وبالتالي إرهاق الجهاز اللمفاوي. من هنا، ابحثي عن الخضروات والفاكهة العضوية كونها تقلل من كمية السموم التي يحتاج الجهاز اللمفاوي لطردها من جسمك وبالتالي تحافظ على صحته.

5- تناولي الحبوب الكاملة

تزود الحبوب الكاملة مثل المكسرات والبذور، والبقوليات، والأرز البني، واللوز، وبذور الشيا، الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة للحفاظ على صحة الجهاز اللمفاوي. من هنا، يمكنكِ إضافة الحبوب الكاملة إلى نظامكِ الغذائي بشكل مكثف لكي تطهري الجهاز اللمفاوي.

6- اشربي على الأقل 8 أكواب من الماء يوميّاً

يحتاج جسدك إلى الماء حتى يبقى رطباً، وحتى يستطيع الجهاز اللمفاوي طرد وتصفية السموم، لذا أشربي يوميّاً من 6 إلى 8 أكواب من الماء. لا تقومي باستبدال الماء بالمشروبات الغازية ظناً منكِ أنها تؤمن السوائل المطلوبة للجسم، فهذا الأمر غير صحيح إذ إن هذه المشروبات غنية بالسكر وكما ذكرنا سابقاً في هذا المقال، يؤدي كثرة استهلاك السكر إلى انسداد الجهاز اللمفاوي.

ما هي كمية المياه التي عليكِ شربها يوميّاً بحسب الوزن؟

7- قومي بعمل اختبارات لمعرفة إن كان لديك حساسية تجاه أنواع معينة من الطعام

اطلبي من طبيبك عمل اختبار حساسية للطعام لتحديد إن كان هناك أية أطعمة تؤثر على عملية الهضم لديك. فقدرة جسدك على التخلص من السموم تبدأ من جهازك الهضمي، وأي أطعمة تسبب مشاكل بالهضم ستؤدي إلى انسداد الجهاز اللمفاوي. من هنا، تجنب الأطعمة التي تسبب لكي الحساسيّة تساهم في تطهير الجهاز اللمفاوي.

8- استخدمي مزيل العرق الطبيعي

يؤكد الأطباء أن المواد الكيميائية تسد الجهاز اللمفاوي، لذلك يعتقدون أن مضادات التعرق القائمة على الألمونيوم التي تمنع خروج العرق تؤدي إلى تراكم السموم بجسدك وبالتالي إرهاق عمل الجهاز اللمفاوي.

9- مارسي الرياضة بشكل منتظم

تساعد الرياضة، من جهة، على التخلص من السموم الموجودة في الجسم من خلال التعرق الأمر الذي يخفف من ارهاق الجهاز اللمفاوي ويحافظ على صحته. ومن جهة ثانية، فالرياضة المنتظمة التي تشتمل على الجري والقفز تحفز انقباض عضلاتك وانبساطها مما يؤدي إلى تحسن تدفق السائل اللمفاوي، وبالتالي تطهير الجهاز اللمفاوي من أية سموم متراكمة في داخله.

أكثر من 10 طرق تساعدكِ على تطهير الجهاز اللمفاوي

10- قومي بعمل حمام بخار أو ساونا

يساعد عمل حمام البخار أو الساونا بشكل أسبوعي على التعرق بشكل صحيح، مما يسمح لجسمك بطرد سمومه مع العرق. كما يعتقد خبراء المداواة بالطبيعة أن الساونا وحمامات البخار تُدعم وظائف جهازك اللمفاوي. تأكدي من شرب الكثير من الماء بعد الساونا أو حمام البخار.

11- قومي بجلسات التصريف اللمفاوي اليدوي

توجد الأوعية اللمفاوية تحت الجلد في أماكن متعددة من الجسم، وتقوم بدعم الدورة الدموية. تصريف السائل اللمفاوي اليدوي هي تقنية تعمل على تحسين تدفق السائل اللمفاوي من خلال تدليك أجزاء الجسم التي تحتوي على الأوعية اللمفاوية. انتبهي! هذه الوسيلة مُرخصة فقط للأطباء، الممرضين، أخصائي العلاج الطبيعي، أخصائي التدليك.

12- قومي بعلاج الوخز بالإبر الصينية للجهاز اللمفاوي

الوخز بالإبر طريقة علاجية نشأت في الصين، تعمل على منع تخثر الجهاز اللمفاوي. ولكن قبل الخضوع للوخز بالإبر، تأكدي من أن الشخص الذي سيقوم لك بهذا الأمر مُدرب ومُعتمد.

13- تناولي المكملات الإنزيمية

تحدثي إلى طبيبك قبل تناول أية مكملات إنزيمية، ناقشي الأمر مع طبيبك وتحدثي معه عن طريقة عمل هذه الإنزيمات داخل جسمك. فوفقاً لأخصائي المداواة بالطبيعة، تساعد هذه الإنزيمات على تطهير الجهاز اللمفاوي، والتخلص من الدهون المعقدة والبروتينات.

14- قومي بعمل ديتوكس

لا يوجد دليل علمي على أن الديتوكس يؤدي إلى تطهير الجسم، ولكن يعتقد بعض ممارسي المداواة بالطبيعة أن هذه المُطهرات تقوم بتنشيط الجهاز اللمفاوي وتعمل على طرد السموم من الجسم.

15- استخدامي الأعشاب المُطهرة لمدة 7 إلى 10 أيام

يعتقد أخصائي الطب البديل أن هناك بعض الأعشاب مثل القنفذية، وخاتم الذهب، والبرسيم الأحمر، ونبات الصبغة الامريكية، والعرقسوس يمكنها تعزيز وظائف الجهاز اللمفاوي وتطهيره.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد