close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تعانين من الدوخة خلال الرجيم؟ إليك إذاً الأسباب

هل تعانين من الدوخة خلال الرجيم؟ إليك إذاً الأسباب

قد يحتاج اتّباع رجيم إرادة قوية للامتناع عن تناول أطعمة لذيذة لكن مشبّعة بالسعرات الحرارية، والمواظبة على ممارسة الرياضة اليومية للمحافظ على شكل الجسم ومنع تراكم الدهون في مناطق عديدة منه. إضافةً إلى ذلك، لا بدّ من اتّباع حمية غذائية صحية للوصول إلى الوزن المثالي الذي تريدينه. هنا تمكن المشكلة، إذ إن خلال اتباع رجيم معين، تتعرّض العديد من النساء للإصابة بالدوخة، التي ترمز إلى وجود خلل صحي ومشاكل في الجسم. فما هي أسباب الدوخة خلال الرجيم وكيف يمكن تفاديها؟

ما هي اسباب الدوخة خلال الرجيم؟

1- الإصابة بالأنيميا من اسباب الدوخة خلال الرجيم

من الممكن اتباع حمية صحية عشوائية وغير مناسبة لجسمك أن يعرضك للإصابة بالأنيميا، وبالتالي من الطبيعي أن تصابي بخمول وتعب يرافقك طوال النهار، بالإضافة إلى الشعور بالدوخة بشكل كبير ومستمر.

2- اتّباع رجيم قاسي من اسباب الدوخة خلال الرجيم

بشكل عام، عند اتباع حمية غذائية صارمة لتخفيف الوزن، ستعانين من الدوخة بالإضافة إلى الصداع، وهذا الأمر يحدث نتيجة حرمان الجسم من العناصر الغذائية الرئيسية بسبب البرنامج الصارم. فمثلاً، قد يعتمد البعض أثناء اتباع الرجيم القاسي، على أنظمة وحميات غذائية ترتكز على تناول الخضروات فقط من دون البروتين. وبالتالي، يجعلهم هذا الأمر يشعرون بالدوخة المستمرة والتعب والإرهاق. كذلك، عدم تناول أطعمة مهمة وغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، يسبب الدوخة المتكررة.

3- نقص في السعرات الحرارية من اسباب الدوخة خلال الرجيم

خلال اتباع أي نظام غذائي بهدف فقدان الوزن، قد تشعرين بالدوخة، وتأتي الدوخة كعلامة ينذرك خلالها الجسم أنه يعاني من نقص في السعرات الحرارية. وبالتالي، يقوم الجسم بالتوجه تلقائياً نحو مخزن الجليكوجين والدهون، للحصول على الطاقة، لكن هذه الطاقة تنتهي مع الوقت.

4- تراجع مستويات السكر في الدم من اسباب الدوخة خلال الرجيم

بشكل عام، تخطي الوجبات الرئيسية إلى جانب عدم تناول معدلات كافية من الكربوهيدرات، ممكن أن يسبب نقصاً في السكر في الدم. وينتج عن ذلك الشعور بالدوخة والتعب والصداع، إضافة إلى ضعف وقلق وارتفاع في نبضات القلب.

5- عدم شرب كميات كافية من المياه من اسباب الدوخة خلال الرجيم

دائماً ما يوصي أخصائيو التغذية بالشرب يومياً كمية كافية من الماء لا تقل عن ليترين، والأمر نفسه ينطبق إذا كنت تتّبعين حمية غذائية. فجفاف الجسم سيسبب الشعور بالتعب والدوار، إضافة إلى الصداع وحصول تشنجات في العضلات والإحساس بجفاف الفم والعطش.

6- انخفاض ضغط الدم من اسباب الدوخة خلال الرجيم

من المضاعفات التي ممكن الإصابة بها خلال اتباع نظام حمية غذائية هو التعرض لانخفاض مفاجئ بضغط الدم، وهذا ما يسبب الشعور بالدوخة خاصة عند الوقوف والجلوس، بالإضافة إلى ألم الصداع.

7- نقص فيتامين ب من اسباب الدوخة خلال الرجيم

ممكن أن ينخفض فيتامين ب في الجسم خلال اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، وبالتالي يزيد احتمال الشعور بالدوخة، كذلك تبدو البشرة شاحبة بسبب انقطاع الجسم عن الطعام، وتحديداً خلال اتباع حمية صارمة.

كيف يمكن الوقاية من الدوخة خلال الرجيم؟

للتخلص من الدوخة خلال اتباع حمية صحية لإنقاص الوزن، اتبعي النصائح التالية:

  • اعتمدي حمية صحية متوازنة لا تكون عشوائية بل بواسطة أخصائي تغذية بهدف الوصول الى جسم رشيق وبطريقة صحيّة ومثالية.
  • تأكدي من استهلاك ما لا يقل عن 1200 سعرة حرارية خلال اليوم الواحد.
  • لا تفوّتي الوجبات الرئيسية خلال اليوم بل تناولي خمس وجبات معتدلة إلى صغيرة خلال ساعات النهار، بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية فقط.
  • أدخلي الكربوهيدرات المعقدة إلى حميتك كالحبوب الكاملة، الشوفان والفاصوليا، بدلاً من الخبز الأبيض أو الحلويات.
  • احرصي يومياً على شرب ما لا يقل عن ليترين من المياه لتروية الجسم وضمان عدم تعرضه للجفاف.
  • تأكدي من أنك تتبعين نظاماً غذائياً مناسباً لجسمك ليساعدك على خسارة الوزن من دون الشعور بمضعفات الرجيم. وبالتالي إذا لم يناسبك نظام الرجيم فمن الضروري أن تستبدليه بحمية أخرى، لتتمكني من إنقاص وزنك بشكل صحي، وتفادي الإصابة بمشاكل صحية
  • في حال استمرار الدوخة بالتزامن مع الحمية الغذائية الجديدة، فيجب القيام بفحوصات طبية واستشارة الطبيب للتأكد من مسببات الدوخة ومعالجتها.
  • في حال شعرت بالدوار خلال الرجيم اشربي ماءً من دون إضافة سكر وتناولي حصة من الفواكه، الغنية بالسكر الطبيعي، والتي تمنحك الطاقة لجسمك.
  • استلقي قليلاً عند الشعور بالدوخة وتناولي وجبة غنية بالمغذيات واشربي كوباً من الأعشاب أو اليانسون للإسترخاء.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب