close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على أول علاج موضعي لمرض البهاق

إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على أول علاج موضعي لمرض البهاقوافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على كريم Opzelura (ruxolitinib) كأول علاج موضعي للبهاق، للمرضى البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً.

كل ما تريدين معرفته عن مرض البهاق

كيفية تطبيق الدواء

يعد دواء أوبزلورا أول علاج دوائي معتمد من قبل إدارة الغذاء لمعالجة إعادة التصبغ في مرضى البهاق، ويتم تطبيقه مرتين يومياً على المناطق المصابة بنسبة تصل إلى 10% فقط من مساحة سطح الجسم لمدة 24 أسبوعاً أما المرضى الذين يعانون من البهاق غير القطاعي (nonsegmental vitiligo)، فتتطلب الاستجابة المرضية علاجاً لأكثر من 24 أسبوعاً.

ويشار إلى أنّ البهاق غير القطاعي هو الشكل الأكثر شيوعا للبهاق. وتتضمن الحالة فقدان التصبغ (إزالة التصبغ) في بقع الجلد. وقد يحدث زوال التصبغ على الوجه والرقبة وفروة الرأس وحول فتحات الجسم مثل الفم والأعضاء التناسلية، وكذلك المناطق التي تميل إلى الاحتكاك أو التأثير، مثل اليدين والذراعين.

الأعراض الجانبية للدواء

ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن التفاعلات الضارة الأكثر شيوعاً المرتبطة باستخدام Opzelura تشمل حب الشباب والحكة في موقع تطبيق الكريم، ونزلات البرد، والصداع، وعدوى المسالك البولية، واحمرار موقع التطبيق، والحمى.

تحذيرات استخدام الدواء

حذرت الإدارة من خطر استخدام دواء أوبزلورا بالإشتراك مع المستحضرات الدوائية الحيوية، أو مثبطات JAK (الأدوية التي تعمل عن طريق تثبيط نشاط واحد أو أكثر من إنزيمات عائلة Janus kinase)، أو مثبطات المناعة القوية مثل الآزوثيوبرين أو السيكلوسبورين.