close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تنبيه! ما العلاقة بين تمليس الشعر والإصابة بسرطان الرحم؟ دراسة جديدة تحذّر

تنبيه! ما العلاقة بين تمليس الشعر والإصابة بسرطان الرحم؟ دراسة جديدة تحذّر

تساهم منتجات تمليس الشعر التي تستخدمها النساء في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، هذا ما أظهرته دراسة جديدة أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأميركية. تبيّن أن خطر الإصابة بسرطان الرحم يزيد أكثر من الضعف لدى النساء اللواتي يستخدمن هذه المنتجات بشكل متكرر. إليكِ كل التفاصيل في ما يلي.

دراسة تكشف علاقة مملس الشعر بالإصابة بسرطان الرحم

أوضحت المعدّة الرئيسية للدراسة من المعهد الوطني الأميركي لسلامة الصحة البيئية ألكسندرا وايت Alexandra White أن 1.64% من النساء اللواتي لم يستخدمن أدوات فرد الشعر مطلقاً معرضات للإصابة بسرطان الرحم بحلول سن الـ70، أما بالنسبة لمستخدمات هذه المنتجات بشكل متكرر فإن هذا الخطر يرتفع إلى 4.05%. في هذا السياق، قالت: "نعلم أن منتجات التنعيم هذه تحتوي على مواد كيميائية كثيرة، بينها مواد مسببة لاضطرابات الغدد الصماء، ويمكن أن نتوقع بالتالي أن يكون لها تأثير على السرطانات التي تعتمد على الهرمونات".

لم تختلف العلاقة بين استخدام مواد فرد الشعر وسرطان الرحم حسب العرق في الدراسة حيث لاحظت المعدّة المشاركة للدراسة تشي جونغ تشانغ من المعهد القومي للصحة والسلامة، أن لهذه النتائج أهمية خاصة بالنسبة إلى النساء ذوات البشرة السمراء اللواتي يتميزن بالشعر المجعد نظراً إلى كونهنّ قد يستخدمن منتجات تمليس الشعر أو تنعيمه بشكل متكرر ويمِلن إلى البدء بذلك في سن أصغر أكثر من الأعراق الأخرى، ولذلك فهذه النتائج أكثر صلة بهن. كما أظهرت أبحاث أخرى، أجرتها Alexandra White سابقاً، وجود صلة بين منتجات فرد الشعر وزيادة خطر الإصابة بسرطانَي الثدي والمبيض.

كلّ ما عليكِ معرفته عن سرطان عنق الرحم

استندت الدراسة إلى بيانات أكثر من 33 ألف امرأة أميركية من أعراق متنوّعة تتراوح أعمارهن بين 35 و74 عاماً تمت متابعتهن لمدة 11 عاماً. خلال فترة الدراسة جرى اكتشاف 378 حالة إصابة بسرطان بطانة الرحم، إذ أظهرت النتائج بعد أن وضع الباحثون في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى للمشاركات، كانت احتمالات الإصابة بسرطان الرحم أعلى بضعفين ونصف لدى النساء اللائي استخدمن منتجات فرد الشعر أكثر من 4 مرات في العام السابق.

لم يجمع الباحثون معلومات عن منتجات وعلامات تجارية معينة من المستخدمة. لكنهم أشاروا إلى أن مواد كيميائية عدة تُستخدم بصورة متكررة يمكن أن تساهم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وهي البارابين والبيسفينول أ والفورمالديهايد. يمكن أن تؤدي منتجات تمليس الشعر إلى تعزيز امتصاص المواد الكيميائية بواسطة الآفات أو الحروق التي تصيب فروة الرأس، أو من خلال الاستخدام المشترك لمكواة تنعيم الشعر التي تؤدي حرارتها إلى تكسير المواد الكيميائية.

تجدر الإشارة إلى أنه لم تُظهر الدراسة وجود أي ارتباط مشابه بين سرطان الرحم والتقنيات التجميلية الأخرى كالأصباغ أو المبيضات أو المواد الدائمة.

أخيراً كتبت ألكسندرا وايت وزملاؤها في دورية المعهد الوطني للسرطان: "هذه النتائج هي أول دليل على الارتباط بين استخدام منتجات فرد الشعر وسرطان الرحم، وهناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد المواد الكيميائية التي تؤدي إلى هذا الارتباط الملحوظ".

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد