الكستناء من الأطعمة الشعبية اللذيذة والمشهورة التي تنتشر في موسم الشتاء. وتتعدد طرق إدخال الكستناء إلى النظام الغذائي، فيمكن تناولها نيئة أو محمصة أو مسلوقة. الكستناء ليست لذيذة وحسب، بل هي غنية أيضاً بالعناصر الغذائية التي تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية.

فوائد الكستناء الصحية

1- الكستناء يساعد على فقدان الوزن

من فوائد ابو فروة انه يشعركِ بالامتلاء والشبع فور تناوله وذلك بفضل محتواه من الألياف والكربوهيدرات .لذا يوصى به خبراء التغذية بإدراجه في انظمة الدايت ولكن في حدود دون زيادة في حال رغبتكِ في في خسارة الوزن.كما يفيد تناوله من قبل الرياضيين والنباتيين وكبار السن دون مشكلة.

2- الكستناء يعمل على تقوية العظام

توفر هذه الفاكهة المجففة عناصر الكالسيوم ،الفوسفور والمغنيسيوم.لذا فهي تساعدكِ في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام المبكرة.

3- الكستناء يحفّز وظيفة الجهاز العصبي

يعتبر الجهاز العصبي مسؤول عن التحكم في آليات معينة من الجسم .من خلال توفير مضادات الاكسدة يمكن ان يساعدكِ اكل الكستناء (ابو فروه)في العناية بالجهاز العصبي لانه يعمل على تحسين صحتكِ النفسية بشكل جيد.

4- الكستناء يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية

نظرًا لاحتواء الكستناء على دهون صحية إذ يوفر نسبة جيدة من الاحماض الدهنية اوميغا 6 واوميغا 3 فهو يحافظ على صحة القلب بدرجة كبيرة .بالإضافة إلى ذلك،لا يحتوي الكستناء على الكوليسترول وبالتالي يتم ادخاله في الانظمة الغذائية الصحية اليومية.

5- الكستناء يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر الكستناء وجبة مثالية لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب انخفاض نسبة الصوديوم وارتفاع نسبة البوتاسيوم لديه.بالإضافة إلى ذلك،بفضل تأثيره المدر للبول فهو يعتبر اكلة جيدة لكِ إذا كنتِ تعانين من احتباس الماء في جسمكِ.

6- الكستناء يفيد لمرضى السكري

إذا كنتِ تعانين من مرض السكري يمكنكِ الاستفادة من اكل الكستناء دون خوف .نظرًا لاحتوائه على كربوهيدرات بطيئة الامتصاص وبالتالي لا تسبب تغيرات في نسبة الانسولين في الدم.

7- الكستناء يعزز صحة القلب 

بفضل غناه بالألياف الغذائية، يساعد الكستناء في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه مصدر للدهون الغير مشبعة المفيدة لتعزيز صحة القلب، والبوتاسيوم الذي يساعد في المحافظة على توزان السوائل في الجسم وتنظيم معدل ضربات القلب.

8- الكستناء يقوّي المناعة

الكستناء مصدر غني لفيتامين ج وهو الفيتامين الذي يقوم بتحييد الجذور الحرة لكونه مضاد اكسدة يقوي المناعة، ومن المعروف أيضاً أهمية هذا الفيتامين لكل من اللثة والاسنان والأوعية الدموية.

9- الكستناء يفيد للحمل والجنين 

الكستناء مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جداً، وأشهرها حمض الفوليك المعروف أنه مهم في تكوين كريات الدم الحمراء، كما أنه مهم جداً في الفترة الاولى من الحمل لوقاية الجنين من التشوهات.