close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لكل مَن تعانين من نقص بالصوديوم، هذه هي الأكلات التي يمكن تناولها لتعويضه في الجسم

لكل مَن تعانين من نقص بالصوديوم، هذه هي الأكلات التي يمكن تناولها لتعويضه في الجسم

يشكّل الصوديوم 40% من كتلة ملح الطعام ويعمل مع البوتاسيوم على توازن الماء في الجسم. كما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم عند مستويات طبيعية ويدعم أداء الاعصاب والعضلات. يدخل الصوديوم في تكوين بعض المواد الحافظة والمواد المضافة للأغذية. لمعرفة المزيد عن فوائد الصوديوم والمأكولات التي تحتويه جمعنا لكِ كافة التفاصيل في هذا المقال.

ما هو معدن الصوديوم؟

يعتبر الصوديوم من العناصر الغذائيّة المهمة في أي نظام غذائي متوازن إلّا أن الافراط في تناوله يؤدّي إلى مشاكل صحية عديدة كما أنّ نقصه في الجسم يسبّب مضاعفات لا يمكن التغاضي عنها. يضاف الصوديوم إلى الاطعمة من أجل إضفاء نكهة إلى المواد الحافظة.

اكلات غنية بالصوديوم

تحتوي الاكلات المعلّبة على كميّة كبيرة من الصوديوم مقارنةً بالاكلات الطازجة، قد جمعنا لكِ قائمة اكلات غنية بالصوديوم واكلات بديلة عنها، منها الآتي:

1- الشوربات الجاهزة

تحتوي الشوربات المعلبة والجاهزة في المطعم على كميات عالية من الصوديوم حيث تتضمّن علبة الشوربة الجاهزة على 700 مغ من الصوديوم.

2- منتجات اللحوم

يستخدم الملح بكميات كبيرة للحفاظ على اللحوم وتعزيز النكهة فيها، وتنقسم اللحوم إلى عدّة فئات، منها:

  • اللحوم المجففة: يحتوي 28 غرام من اللحم البقري المجفف على حوالي 620 مغ من الصوديوم.
  • اللحوم الجاهزة: يحتوي 240 مليلتر من مرق لحم البقر على 780 مغ من الصوديوم.
  • اللحوم الباردة والسلامي: تحتوي اللحوم الباردة على كميات عالية من الصوديوم والمواد الحافظة، يحتوي 55 غرام من السلامي على 1016 مغ من الصوديوم.
  • الجمبري المجمّد: يضاف الملح إلى الجمبري المجمّد لإطفاء عليه نكهة، حيث يحتوي الجمبري المجمّد على حوالي 800 مغ من الصوديوم.
  • اللحوم المعلّبة: تحتوي اللحوم المعلّبة على كمية عالية من الصوديوم، تتضمّن علبة التونا المعلبّة 247 مغ من الصوديوم.

3- الخبز

يؤدي استهلاك الخبز بنسب كبيرة إلى تزويد الجسم بكميات عالية من الصوديوم، فيحتوي خبز التورتيلا على نسبة وفيرة من الصوديوم والخميرة مثل صودا الخبز او مسحوق البيكينغ باودر. فإذا كنتِ من محبّي خبز التورتيلا اختاري الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

4- الخضروات المعلّبة

تعتبر الخضروات المعلّبة من المصادر المرتفعة بالصوديوم ويمكن أن تساعد تصفية الاخضار المعلّبة وشطفها بالماء لعدّة دقائق على تقليل محتوى الصوديوم وتختلف هذه النسبة باختلاف نوع الخضار. بدلاً من تلك الخضروات يمكنكِ اختيار الخضار المجمّدة العادية التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الصوديوم.

5- البطاطا

تحتوي أطباق البطاطا المعدّة للخبز مثل البطاطا المحشية بأنواع الجبن والاسكالوب على كميات عالية من الملح، لذا من الأفضل استبدال البطاطا المعبأة بالبطاطا الحلوة المخبوزة أو القرع الشتوي للحصول على المزيد من النشويات المغذية.

6- البيتزا والشطائر

تحتوي العديد من مكونات البيتزا والشطائر كالعجين والصلصة والخبز واللحوم المصنّعة والتوابل المستخدمة في تحضير الشطائر على كميات عالية من الصوديوم.

7- الجبن المطبوخ

تحتوي الاجبان المصنوعة على نسبة أعلى في الصوديوم من الاجبان الطبيعيّة نظراً لطبخ الجبن المصنوع بالاملاح وفوسفات الصوديوم من أجل جعل المنتج ناعماً ومتماسكاً.

فوائد الصوديوم

يؤدي الصوديوم دوراً أساسياً في جسمكِ، ينظّم توازن السوائل ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم لديكِ عند المستويات الطبيعية، فوائدهِ متعدّدة نذكر الآتي منها:

1- يساعد في العناية بالبشرة

يستخدم الصوديوم في الكريمات والمنتجات المضادة لعلامات الشيخوخة.

2- يساعد على الوقاية من أضرار الشمس

من فوائد الصوديوم الوقاية من ضربة الشمس حيث يساعد تناول كوب من الماء والملح على تعويض الإلكتروليت المهمة المفقودة في هذا الوقت.

3- يعمل على تحسين وظيفة المخ

يؤدّي تناول كمية مناسبة من الصوديوم إلى تحسين وظيفة المخ وقدرته على العمل بشكل سليم.

4- يضبط معدّلات السوائل في الجسم

يعمل معدن الصوديوم على ضبط السوائل في الجسم ويعد بمثابة قناة ضخ المياه في الخلايا.

5- يخفف تشنّج العضلات

يساعد الصوديوم في الجسم على تخفيف تشنّج العضلات وذلك من خلال تناول العصائر والمشروبات الغنية بالصوديوم.

اعراض نقص الصوديوم

اكتشفي كمية الصوديوم التي يحتاجها جسمكِ ولكن اعلمي أن الإفراط في تناوله يؤدّي إلى مضاعفات صحيّة كما هو الحال في نقص نسبته في الجسم، لذا جمعنا لكِ بعض من اعراض نقص الصوديوم للتعرّف عليها:

  • الصداع
  • الاسهال
  • فقدان الوزن
  • انخفاض ضغط الدم
  • الغثيان والدوخة

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع كارن وازن، نجمة غلاف جمالكِ لعدد ديسمبر 2023