close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذا كل ما عليكِ معرفته عن السلاق الفموي

هذا كل ما عليكِ معرفته عن السلاق الفموي

هل سبق وأن عانيت من ظهور بقع بيضاء في الفم؟ في الواقع هذه الحالة تعرف بداء السلاق الفموي. تنتج هذه الحالة عن تلوث فطري يسبب ظهور هذه البقع البيضاء سواء في تجويف الفم أو على سطح اللسان. ينتشر داء السلاق بشكل واسع بين كبار السن وعند الأطفال الرضع، لكن ممكن أن يظهر أيضاً في كل الأعمار. لذا، سنعرفك في هذا المقال، على أسباب ظهور السلاق، مضاعفاته وطرق علاجه.

ما هي اسباب السلاق الفموي؟

بشكل عام، يحصل داء السلاق عندما يخرج فطر المبيضة الموجود في الجسم عن إمكانية السيطرة، فيسبب بدوره داء المبيضات الفموي والحلقي لدى الأطفال، لأن جهاز المناعة لديهم لا يزال غير قوي للتمكن من السيطرة على الفطر المستمر بالتفشي.

بالنسبة لكبار السن، فممكن أن يصيبهم داء المبيضات الفموي والحلقي، لأن مع التقدم في العمر، يضعف ويتراجع الجهاز المناعي لديهم، لذا قد يصاب بعض كبار السن بداء المبيضات الفموي، بسبب تناول أدوية معينة كالمضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويدات المستنشقة.

ما هي مضاعفات الإصابة بالسـلاق الفموي؟

في أغلب الأحيان، قد لا تظهر أية مضاعفات على مرضى السلاق بعد التعافي منه، لكن في حال ظهرت بعض المضاعفات فإنها ستكون هلى الشكل التالي:

  • حصول نقص في التغذية لدى الأطفال بسبب اضطرابات الأكل التي تعرضوا لها جراء داء المبيضات الفموي والحلقي.
  • المعاناة من التهابات في الحلق.

كيف يمكن علاج السلاق الفموي؟

1- علاج السلاق لدى البالغين

لمعالجة داء السلاق لدى البالغين، يجب في المرحلة الأولى، الاستعانة بعلاج موضعي مباشر على البقع البيضاء داخل تجويف الفم. لكن في حال كان العلاج الدوائي لمرض السلاق غير فعال، فقد يصف الطبيب علاجاً يرتكز على الأقراص المضادة للفطريات.

2- علاج السلاق لدى الأطفال

داء السلاق لدى الأطفال عادة لا يكون حاداً أو خطيرًا، لذا يمكن معالجته بواسطة أدوية مضادة للفطريات، مثل سائل النِستاتين،و يتم استعمال الدواء على البقع البيضاء في تجويف الفم مباشرة.

بعض النصائح للوقاية من السلاق الفموي

  • حافظي بشكل تام على نظافة تجويف الفم.
  • لا تهملي أبداً غسل اليدين.
  • عند تناول المضادات الحيوية على شكل سائل فاحرصي على غسل فمك بالماء بعد تناول الدواء مباشرة.
  • احرصي على علاج الأمراض تعانين منهاو والتي تزيد من خطر الإصابة بداء المبيضات الفموي والحلقي، مثل أمراض السكري والإيدز والسرطان.
  • لا تنسي استخدام وسيلة عازلة لدى استعمال البخاخات، التي تحتوي على مادة الكورتيكوستيرويدات، واحرصي على غسل الفم فوراً بعد استخدام هذه البخاخات.
  • إذا كنت تعانين من ضعف في جهاز المناعة بسبب مرض الإيدز فمن المفيد استعمال مستحضر لغسل تجويف الفم مثل ليسترين.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

العودة الى المدرسة: ٣ تسريحات شعر سهلة وسريعة للمدرسة مع مصفف الشعر من دايسون